كيف أحافظ على صحتي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:51
كيف أحافظ على صحتي‎

كيف أحافظ على صحتي

وهب الله علينا نعم كثير لا تعد ولا تحصى ، ومن ضمنها نعمة الصحه ، فلولا الله ثم نعمة الصحة لما عشنا لهذا اليوم ، ولما استطعت قراءة كلماتي هذه ، ولم استطع ان اسطر هذه الكلمات ،فنحمد الله على نعمة الصحة.

الله عز وجل أمرنا ان نحافظ على النعم التي وفرها لنا ، لذلك يجب علينا ان نحافظ على صحتنا ، لعلى سائل يسئل وكيف نحافظ على صحتنا ؟

فللمحافظة على صحتنا جيدا ، يجب ان نُقلع اولا عن عادات سيئة قد تضر بصحتنا ، وربما هذه العادات يوميا نمارسها ولا نلقي لها بال ولكن في الحقيقيه هي بالفعل تؤثر على صحتنا تأثيرا سلبيا ، فمن ضمن هذه العادات هي :

  1.  ابتعد كل البعد عن عالم المدخنين ، وان كنت عبدٌ للسيجاره ، فإقلع عنها منذ الان ، الجلوس مع المدخنين يعتبر تدخين سلبي ، كأنك تدخن بالضبط ، واثر التدخين على صحة الانسان ، اثر سلبي يسبب امراض كثيره ، من سرطان الرئه ، وفقدان الشهية ، وضعف في البصر ، وامراض تناسليه .
  2. الإغتسال يوميا ، هناك دراسة جديده تُفيد بأن الاغتسال بشكل يومي بواسطة الماء الساخن والصابون ، قد يُجرد جلد الإنسان من زيوت طبيعيه ، مما يؤدي إلى جفاف البشره وحدوث إلتهابات جلديه . النوم لساعات طويله قد تمتد لأكثر من 8 ساعات ، فالنوم لساعات طويله يُرجع اثره بشكل اثر سلبي على حياة الإنسان ، خاصة بأن يحصل هناك خلل في افراز هرمون النمو وكذلك هرمون السعادة .
  3. القلق المستمر من اي شيء ، فالقلق المستمر قد يتراكم داخل الإنسان ناجما عنه مرض الضغط او السكري ، او امراض عصبيه اخرى فذلك يُضر بصحة الإنسان ، لذلك يجب أن نزيح شبح القلق ، ونواجه الحياه بسعاده وأمل .
  4. النوم مباشرة بعد وجبة عشاء دسمه ، فهذه من اخطر العادات الذي يمارسها الكثير من الناس دون معرفة خطورة مايفعلون وماينجم عن ذلك ، اذ يجب بعد عشاء دسم ، القيام بممارسة رياضة المشي بشكل خفيف لكي نتيح مساحه لهضم الطعام بشكل منتظم ، لكن النوم مباشرة فقط يسبب جلطه او سكتة قلبيه .

لذلك لحياه أكثر صحيه ، يجب أن نهتم بصغائر الامور لكي لا تتحول إلى مشاكل كبيره يصعب حلها ، فمثلا عدم استخدامك لصابون مُطهر مثل ( صابون ديتول ) ، قد يلحق الضرر بك نتيجة إنتشار الجراثيم في كل مكان ، وهناك أمور يجب القيام بها من أجل صحة جيده و أستطيع اوجزها كالاتي :

  1.  لإهتمام بالوجبات الغذائية اليوميه ( وجبة الإفطار ، وجبة الغداء ، وجبة العشاء ) من أجل غذاء متكامل وسليم ، ويجب ان تحتوي وجبة الافطار على البروتينات والعناصر الغنيه الاخرى مثل ( البيض ، الحليب ، العسل ، الجبنة ، العصائر الطبيعيه )تحتوي على اللحوم والاسماك والأرز والخضروات ، ووجبة العشاء تكن وجبة خفيفه غير دسمه .
  2. الإهتمام بالفواكهة الطبيعيه ، من اجل صحة جيده ، يجب تناول الفواكهة الطبيعية .
  3. ممارسة الرياضة بشكل يومي ، فرياضة الجري تنشط هرمون السعاده ، وايضا حمل الاوزان ثلاث مرات في الاسبوع ، يزيد من نسبة عدد الحيوانات المنويه لدى الرجال ، وايضا مفيدة الرياضة للسيدات فهي تعمل على حرق الدهون فبتالي رشاقة وابتعاد عن آلم الجسد .
  4. الإبتعاد عن الوجبات السريعه ، والمشروبات الغازيه ، ويفضل تناولها على فترات متباعده عن بعض ، وليس بشكل يومي .

حقيقة لا تقصتر المحافظة على الصحه فقط على الاغذيه والممارسات السيئة ، بل ايضا على عوامل اخرى مثل ( اختيار نوع حذاء المناسب ، عدم الادمان على الجلوس لمشاهدة التلفاز او استخدام الكمبيوتر ) ، كل هذه العوامل واكثر من ذلك تؤثر على صحة الانسان على المدى البعيد ، لذلك يجب مراقبة أنفسنا بشكل يومي للمحافظة على جسم صحي.

كيف أحافظ على صحتي النفسية

 

الصحة النفسية

تعرّف الصحة النفسية على أنها مستوى الرفاهية النفسية أو الحالة النفسية للإنسان، الذي يمتلك مستويين جيدين من المسلكين النفسي والعاطفي، أما تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية فتعني الحياة التي تتضمن رفاهية مرتفعة، وكفاءة ذاتية، واستقلالاً، وجدارة، وإمكانات فردية وعاطفية، بالإضافة إلى أن هذه المنظمة قد نصت وأكدت على أن رفاهية الفرد تتضمن قدرته على التعامل مع ضغوطات الحياة المختلفة، بالإضافة إلى القدرة على إدراك القدرات، عدا عن قدرة الفرد على الإنتاج، وخدمة المجتمع بالشكل المطلوب.

اشغال النفس وبممارسة التمارين الرياضية وبتناول بعض الأطعمة التي تحتوي عل ما يسمى بهرمون السعادة(الميلاتونين)، وهوحمض أميني (بروتين) يساعد الجسم على تصنيع السيروتونين في الدماغ (هرمون السعادة)، ويوجد في اللوز، الخس، وبأوميغا-3 وهي أحماض دهنية تساعد في تخفيف الاكتئاب وزيادة النشاط الذهني. وتوجد بشكل كبير في الاسماك الغنية بالزيت مثل السردين والماكريل والسالمون البيض، حبوب الصويا، بذور دوار الشمس، القرع، كذلك أوميغا – 6 لتحسين المزاج وتوجد في الفستق السوداني وبذور السمسم. يمكنك الاستعانة بالكافيين لزيادة النشاط والتركيز في بعض الاوقات والكافيين هو مادة منبهة توجد بكثرة في القهوة والشاي وحبوب الكاكاو، فالقليل منها يساعد على زيادة التركيز الذهني واشاعة حالة من النشاط والتيقظ في الجسم والتخلص من هبوط المزاج، لكن يجب أن نحذر من الاكثار لأن لذلك جوانب ادمانية وكثرته تسبب التوتر والتهيج النفسي وهنالك بعض الخطوات العملية التي يمكنك أخذها لمساعدتك في التحسن. ومنها التحدث عن مشاعرك. ربما يبدو أمر التحدث مع شخص آخر أمراً صعبا. ولكن عدم البوح بمشاعرك قد يجعل الأمور أصعب. محاولة تجنب العزلة والإهتمام بالإختلاط بالآخرين.

اقرأ:




مشاهدة 33