كيفية كتابة السيرة الذاتية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:11
كيفية كتابة السيرة الذاتية‎

 السيرة الذاتية

ينهي الكثير من الطلاب الجامعيين مرحلة الدراسة الجامعية، معتقدين بأن فرص العمل بانتظارهم، ولا يعلمون بأن أمامهم طريقاً طويلاً لإيجاد الوظيفة المثالية بالنسبة لهم أو على الأقل تكون مصدر دخل لهم، لذلك ترى الطلاب ما إنْ ينهوا مرحلة الدراسة الجامعية يبدأون بتقديم طلبات للوظائف و تقديم سيرهم الذاتية متناسين أن هنالك قواعد و ضوابط لعمل السيرة الذاتية قبل تقديمها، فيجب على الطالب أن يهتم بهذا الجانب، وعمل السيرة الذاتية بما يتناسب مع الشروط المتعارف عليها.

يطلب صاحب العمل من الشخص الذي يبحث عن عمل تقديم نفسه ومؤهلاته العلمية وخبراته ومجال عمله حتى يتعرف عليه، وهو ما يسمى بالسيرة الذاتية، ويكون ذلك في نموذج أو بيان مكتوب.

المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية

 البيانات الشخصية

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

التعليم والمؤهلات

وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم

خبرات العمل

وهنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جاذبية ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق بأنك دقيق ومبتكر في عملك وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهك في عملك والقدرة على التفاوض والإقناع بما يضمن النجاح والتميز للمكان الذي تتواجد فيه واذكر كذلك كل الأعمال التي قمت بها ومقدار الخبرة التي اتكسبتها من كل عمل.

 الاهتمامات والإنجازات

  •  احرص على أن يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط
  •  ولا تقم بوضع هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع …. الخ
  •  احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه
  •  كما أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك إنطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة.
  • يجب أن تذكر أي مهارات أو إمكانيات لديك متعلقة بالعمل وترفق نموذج منها إن أمكن مع السيرة الذاتية
  •  إذكر أي دليل على قدرتك على القيادة: بأن تكون قائد فريق عمل مثلا أو قائد فريق لعبة رياضية أو أي شي من هذا القبيل حتى تحظي بتقدير صاحب العمل من ناحية قدرتك على قيادة دفة العمل بنجاح.

يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك

  •  المهارات اللغوية أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.
  • مهارات استخدام الحاسوب يجب أن تذكر هنا أيضا مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.

 المراجع

من المؤكد أن أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية وكذلك شهادة بعض الأشخاص الذين عملا معهم قبل ذلك كمديرك السابق مثلا، ولذلك يجب أن تكتب في جزء المراجع بسيرتك الذاتية (المراجع متوفرة عند الطلب).

نصائح يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية

  •  الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية: حيث يجب أن تذكر اسم وسن وعنوان ووسائل اتصال صحيحة وكذلك لا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك على الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها.
  •  شكل ورقة السيرة الذاتية: إن مظهر ورقة السيرة الذاتية والشكل الذي تقدمها به هام جدا حيث يجب أن تكون طباعتها نظيفة وأن تستخدم ورقة بيضاء نظيفة مقاس A4 وأن يكون تخطيط الصحة من الحدود ذات شكل متناسق وأنيق ومن المفضل أن تقوم بوضعها في مظروف خاص.
  •  احرص على ألا تزيد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين: حيث أنك لا تقوم بإعداد كتاب خاص بك ولا تقوم بكتابة مذكراتك وإنما تقوم بعرض مختصر وسريع يشير لأهم النقاط التي ذكرناها لاحقا بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت فلذلك حاول ألا تكثر سيرتك الذاتية عن صفحتين.
  •  تعرف جيدا على متطلبات الوظيفة التي تعمل بها ثم قم بإبراز الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل يلفت نظر صاحب العمل
  •  قم بتصميم سيرة ذاتية مختلفة لكل وظيفة تتقدم إليها حيث أن كل وظيفة تتطلب أن تقوم بعرض مهارات خاصة بها ومختلفة عن الوظائف الأخرى.
  •  قم في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر للحصول على هذه الوظيفة.
  •  لا تترك بعض الثغرات بالسيرة الذاتية بأن تذكر أنك قمت بعملين في آن واحد مثلا مع عدم إمكانية حدوث ذلك في الواقع حيث أن ذلك قد يجعل صاحب العمل متشككا في صدقك.
  •  احرص كل الحرص على أن تخلو السيرة الذاتية الخاصة بك من أي أخطاء إملائية أو لغوية سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية.
  •  إذا كنت تريد أن تنشر رسالتك الذاتية على بعض مواقع الإنترنت الخاصة بنشر الوظائف قم باستخدام كلمات دلالية معبرة وجيدة تجعل سيرتك الذاتية تظهر بكثرة وسهولة في محركات البحث
  •  وأخيرا يجب أن تقوم بعمل تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك بأن تقوم بتصحيح السن دوما وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية التي تحصل عليها أو خبرات العمل.

وفي النهاية تأكد أنك عندما تقوم بإعداد سيرة ذاتية احترافية وناجحة فإنك بذلك تكون قد اجتزت بنجاح في أول خطوة في طريقك للحصول على الوظيفة التي تحلم بها وتريدها.

اقرأ:




مشاهدة 81