كيفية علاج تشنج العضلات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:13
كيفية علاج تشنج العضلات‎

تشنج العضلات

تشنج العضلات هو حدوث تقلص لأي عضلة من عضلات الجسم بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى الشعور بالألم وأكثر هذه التشنجات شيوعاً هو تشنج عضلات القدم خلال النوم مما يعطي شعوراً بالإزعاج وعدم القدرة على النوم إن كان هذا التشنج يأتي بشكل متواصل ولكن تشنج العضلات لا يُعتبر مرضاً ولا يرتبط بأمراض معينة بل هو حالة عرَضية تُصيب العضلات ويُمكن علاجها في المنزل دون اللجوء إلى الطبيب.

أعراض تشنج العضلات

اعراض تشنج العضلات الاكثر شيوعا هي الم العضلات الحاد والمفاجئ المصاحب بتقلص وتشنج العضلة (spasm). يمكننا في بعض الاحيان ان نرى في الفحوصات انسجة عضلية متصلبة وبارزة من تحت الجلد. في الحالات التي يحدث فيها التشنج بوتيرة عالية، يسبب شعورا لا يحتمل، بعدم الارتياح. ولا يتحسن الوضع بعد علاج تشنج العضلات الذاتي، وعندما لا تكون له علاقة بالنشاط الجسدي فمن المفضل التوجه لاستشارة الطبيب.

أسباب تشنج العضلات

نقص في امدادات الدم.

تضيق الاوعية الدموية التي تمد الاطراف بالدم يؤدي الى عدم تلقى كمية الدم التي تحتاجها العضلات اثناء ممارسة الرياضة.

وينعكس هذا النقص على الفور في الام مبرحة، تختفي بعد نيل قسط من الراحة الكافية والتي تتقلص خلالها متطلبات العضلات للطاقة، وهكذا، تحصل العضلات بعد الراحة على ما يكفيها من الدم.

يسمى هذا الاضطراب بالعرج المتقطع  وهو مؤشر على حدوث تضييق في الاوعية الدموية في الجسم.

الضغط على العصب  يحدث الضغط عادة عند نقطة خروج العصب من النخاع الشوكي الحوضي، ويسبب الاما تشبه التشنج في الساقين.

يتميز الالم بانه يستمر طوال الوقت، ويمكن ايضا ان يتفاقم اثناء المشي او النشاط، كما يمكنه ان يتاثر بالتغيرات التي تطرا على راحة الظهر.

اضطرابات توازن معادن الجسم  يمكن لنقص البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم، ان يزيد من احتمالات الاصابة بتشنج العضلات.

يمكن لبعض الادوية من عائلة الادوية المخففة للضغط ان تسبب انخفاضا كبيرا في تركيز البوتاسيوم ما يؤدي الى تقلصات عضلية متكررة.

تشنج العضلات يمكن ان تكون جزءا من اعراض اوسع، كالاضطرابات العصبية، خلل في الغدة الدرقية، مشاكل الكلى، السكري وفقر الدم.

الوقاية من تشنج العضلات

شرب كمية مياه الشرب المطلوبة للشخص الواحد تختلف باختلاف العمر والجنس ووزن الجسم، حالة الطقس، الطعام الذي يتناوله، الوضع الصحي العام والدواء الذي يحتاجه. من المهم ان نتذكر، انه لمنع تشنج العضلات من المهم الحفاظ على توازن السوائل في الجسم لذلك يجب ان تشرب قبل التمرين واثناءه وبعده.

شد العضل عملية شد العضل، قبل وبعد النشاط العضلي، تخفف من احتمالات الاصابة بالتشنج. يمكن الوقاية من التشنجات اثناء النوم عن طريق شد العضلة قبل النوم او بدلا من ذلك يمكن القيام بنشاط بدني بسيط لمدة عدة دقائق، وهي خطوة اظهرت فاعليتها في الحد من التشنجات الليلية.

 كيفية علاج تشنج العضلات

إن علاج تشنج العضلات باستخدام الأدوية لا يزال قيد الدراسة والتجريب فهناك أدوية تُعطى للمريض وهذا في الحالات الشديدة والمتكررة يومياً ولكن هذه الأدوية ليست فعالة بالدرجة الكافية ولعلاج تشنج العضلات يُمكن اتباع الإرشادات التالية:

  • يوصى في حال الاصابة بتشنج العضلات، باجراء شد للعضلة المتالمة واجراء تدليك خفيف.
  • اذا كانت المشكلة تكمن في العضلة المتشنجة من المفضل استخدام اداة باردة كمنشفة مبللة، مثلا، من اجل تخفيف حدة التوتر في العضلات. واذا كانت المشكلة الرئيسية هي الالم، فان التدفئة الموضعية للعضلة او اخذ حمام ساخن قد تهدئ الالم وتساعد على علاج تشنج العضلات.
  • إن كان الألم مُحتملاً وغير كبير من الممكن استخدام قطعة قماش أو منشفة مبللة بالماء البارد ووضعها على المكان المصاب بالتشنّج أمّا إن كان الألم كبيراً فالأفضل عمل حمام ساخن لتليين العضلات، ومن ثم وضع قطعة قماش مبللة بالماء الساخن مكان الألم.
  • عمل تدليك خفيف للمنطقة المصابة. ولتشنّجات الساقين يُمكن ثني أصابع القدم إلى الخلف لتخفيف الألم.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل حيث أن نقص السوائل من العوامل المسبّبة لتشنّج العضلات.
  • ضرب المنطقة المصابة بكف اليد لتخفيف حدّة التشنج. من الممكن إجراء تحاليل لمعرفة الفيتامينات التي تنقص الجسم، ومن ثمّ تناول هذه الفيتامينات عن طريق أقراص.
  • التغذية الصحية الجيدة.
اقرأ:




مشاهدة 66