كيفية صناعة ورق النقود‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:39
كيفية صناعة ورق النقود‎

النقود

النقود هي العملة المعدنية والورقية التي يتم تصميمها في كلّ بلد بشكلٍ وحجمٍ ونقشٍ ولونٍ مختلف عن البلاد الأخرى، وهي التي تساعد في تسهيل عمليّة التبادل التجاري، ويمكن تحويلها إلى أنواع مختلفة من العملات المستخدمة في الدول الأخرى. ظهرت النقود منذ القدم رغبةً في تحقيق التسهيل والتبادل المالي، وتعدّ النقود جزءا ًمهمّاً من النظام الاقتصادي الّذي تتكوّن منه كلّ دولةٍ بعد أن كانت النقود قديماً عبارة عن قطعٍ معدنيّة من الذّهب أو الفضّة منقوش عليها آيات قرآنية وعبارات إسلامية.

كيفية صناعة ورق النقود

  • النقود الورقية لا تصنع من الورق العادي المستخدم في الكتابة، بل تُصنع من ( القطن )، لذلك نجد أنّ رائحتها غريبة بعض الشيء، فهذه رائحة القطن المصنوعة منه، والذي يُستخدم معه بعض الألوان، لإضافة الرسومات، والأشكال، والرّموز الخاصّة بالعملة الورقيّة، وصناعتها تمرّ بمراحل متعددة:
  • يوضع القطن في درجة حرارة عالية، ومن ثم يضغط لمدة ساعتين.
  • ينظف القطن بالماء حتى يصبح لونه أبيض ناصعاً.
  • يعجن القطن، ويُخلط عدّة مرّات حتى يصبح ملمسه مطابقاً لملمس النّقود. بعد أن تصبح العجينة رطبة، تُشكّل وفقاً لمقاسات، وأحجام الفئات النقديّة المستخدمة في الدّولة. تُلوّن العملات النقديّة البيضاء، وتحُدّد قيمتها المالية.
  • يكتب عليها اسم الدولة، والجهة المسؤولة عن إصدار النقود ( المصرف المركزيّ، أو وزارة المالية.
  • توضع عليها صورة حاكم الدّولة، أو أحد الشخصيّات المشهورة فيها: كالأدباء، والعلماء، أو صورة لمعلَم أثري.
  • تضاف وسائل الأمن، والتي تحمي العملة الورقية من التزوير، ومنها:
  • خيوط الأمان: وهي خيوط فسفورية تحتوي على رموز، وأرقام تدلّ على فئة العملة النقدية، ومن الصعب تزويرها، والعلامات المائية:
  • وهي صورة تظهر عند تعريضها للضوء، وتعكس الرسم الموجود في مقدمة العملة الورقية، ويصعب نقله أو تقليده.
  • بعد إتمام الإجراءات السابقة، تجفف الأوراق النقدية، في أفران خاصة بها، وتجهز من أجل طرحها من خلال البنوك، ومحلّات الصرافة.

كيفية صنع النقود المعدنية

تتمّ صناعة النقود المعدنية عن طريق تصميم ونقش مُعيّن للعملة المعدنية المراد إصدارها، وتوضع على صلصال بعد التأكد من صلابته، ثمّ تتم عملية خرطها بعد أن تتعرض هذه القطع للحرارة حتى نزيد من صلابتها، وبعد ذلك يتمّ الضغط على قضبان معدنيّة ساخنة حتى نحصل على أكثر من عملةٍ معدنية بنفس الشكل والحجم، وثمّ تُنقل إلى آلة معدنية ثانية لطباعة الرسم على الوجهين، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة الأخيرة يتمّ توزيعها على البنوك وتكون بذلك جاهزةً للاستخدام.

مكان صنع النقود

العملات النقدية يتم تصنيعها بمطابع تابعة للدولة بشكل عام وللبنك المركزي فيها بشكل خاص، وبالتّعاون مع المصرف المركزي الدولي واختصاصيون لهم علاقة بالاقتصاد، ويتم تحديد كمية العملة حسب الحاجة لها في سوق كل دولة؛ فإذا كثرت كمية هذه العملة فهذا دليل على انخفاض قيمتها، ويتم تحديد قيمة كل عملة بناءً على قيمة تغطيتها بالذهب، وهذا النظام الذي استقرّت عليه جميع الدول قبل أن تغيره أمريكا لاستعمال الدولار عوضاً عنه؛ لأنّ الذهب لا يتوافر بكل الدول وخاصة الفقيرة منها.

تلف النقود وكيفية التعامل معها

توضع النقود حين تتلف في آلة خاصة بذلك؛ حيث يعاد تصنيعها مرة أخرى، فتنصهر وتذوب حتى تُصنع من جديد، وتتمّ هذه العملية في البنك المركزي في أي دولة.

اقرأ:




مشاهدة 73