كيفية خفض حرارة الطفل الرضيع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:44
كيفية خفض حرارة الطفل الرضيع‎

درجة حرارة الجسم

هي عبارة عن مقياس يبيّن قدرة الجسم على توليد الحرارة والتخلّص منها، وجسم الإنسان له قدرة عالية في الحفاظ عليها ضمن مستوى محدد على الرغم من التباين العالي لدرجات الحرارة داخل الجسم؛ فعندما يشعر الإنسان بالحر تتوسع الأوعية الدموية المتواجدة في الجلد فتحمل الحرارة الزائدة إلى سطح الجلد لتتخلّص منها، ثم يبدأ الجسم بالتعرّق وذلك يساعد على تخفيض درجة الحرارة.

أمّا عند الشعور بالبرد فيحدث العكس بانقباض هذه الأوعية لتحافظ على درجة الحرارة داخل الجسم، وتبدأ رجفة العضلات وهي حركة لا إراديّة للعضلات لتوليد الحرارة لرفع درجة حرارة الجسم.

درجة حرارة جسم الإنسان تختلف من شخص إلى آخر حسب العمر والنشاط وأوقات اليوم. متوسط درجة الحرارة الطبيعيّة عند الإنسان هو سبعٌ وثلاثون درجةً مئويةً، ولكنها تحتوي على نطاقٍ واسع من التباين بزيادة أو نقصان 0.6 درجةً مئويةً، وهذا بالطبع إذا تمّ قياسها عن طريق الفم، وترتفع قليلاً إذا كانت تُقاس من الشرج.

أسباب إرتفاع درجة الحرارة

إن ارتفاع الحرارة من وسائل الجسم الدفاعية ضد الأمراض. أحياناً، قد لا يكون سبب إصابة طفلك بالحمى واضحاً، لكن من الأسباب الشائعة ما يلي

  • نزلات البرد
  • الأنفلونزا
  • الخناق (التهاب القصبة الهوائية الحاد)
  • التهاب في الحلق
  • التهاب في الأذن
  • التهابات المسالك البولية
  • أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الرئة أو التهاب القصيبات الهوائية
  • الإصابة بفيروس يسبب طفحاً جلدياً، مثل الطفح الوردي، أو جدري الماء، أو مرض اليد والقدم والفم.

غالباً ما يصاب الأطفال بالحمى بعد تلقي التطعيمات أي اللقاحات ستنصحك الطبيبة أو الممرضة بالأمور التي عليك مراقبتها بعد أن يأخذ طفلك التطعيم.

أعراض إرتفاع درجة الحرارة

ستعرفين عادة أن طفلك مصاب بارتفاع الحرارة عبر لمسه لأنك ستشعرين بسخونة في بشرته. يمكنك لمس جبينه، أو إذا كان عمره أقل من ثلاثة أشهر، فتحسسي صدره أو ظهره. لو أردت، استخدمي ميزان الحرارة لقياس درجة حرارته بدقة أكبر. تتراوح حرارة الجسم الطبيعية بين 36 و37 درجة مئوية، لكن قد تتفاوت بضع درجات من طفل إلى آخر. الحمى هي ارتفاع في حرارة طفلك عما هو طبيعي بالنسبة له. ليس عليك شراء ميزان حرارة باهظ الثمن. فمعظمها سهل الاستخدام وفيه تعليمات واضحة. هناك أنواع مختلفة يمكنك شراؤها من الصيدليات

  • موازين الحرارة الرقمية هي على الأرجح أفضل نوع يمكنك استخدامه في المنزل. إنها دقيقة وتصدر صوتاً عند الانتهاء من قياس درجة الحرارة. ضعي طرف الميزان تحت إبط طفلك مع تثبيت ذراعه نحو الأسفل إلى جانبه.
  • موازين الحرارة التي توضع في الأذن قد تكون دقيقة للغاية ولا تستغرق سوى ثانية واحدة، لكن يصعب استخدامها بشكل صحيح. وربما تكون غالية الثمن أيضاً.
  • موازين الشريط الحراري تعتبر أقل دقة لأنها تظهر فقط درجة حرارة بشرة طفلك، وليس جسمه. وبالتالي يفضل عدم استخدام شريط حراري لقياس حرارة طفلك.

كيفية خفض حرارة الطفل الرضيع

افعل

  • اذا كانت حرارة الطفل اكثر من 38.5 درجة مئوية، من المفضل اعطاؤه دواء الباراسيتامول (Paracetamol) او الايبوبروفين (Ibuprofen) الخاصة بالاطفال من اجل خفض الحرارة حيث يمكن لهذه الادوية ان تضمن لطفلك 8 ساعات من النوم الهادئ خلال الليل. يوصى باستشارة الطبيب عندما يكون الطفل دون جيل السنة والنصف.
  • انتظروا مرور نصف ساعة بعد اعطائه الدواء قبل القيام بقياس الحرارة مرة اخرى، وذلك من اجل اتاحة وقت كاف للدواء كي تبدا فاعليته. من الضروري قراءة وفهم النشرة الطبية المرفقة بالدواء قبل استخدامه، وذلك من اجل الحفاظ على مدة زمنية كافية بين الجرعات، ولكي تعطوه الجرعات وفق الحجم الموصى به منعا لظهور الاثار الجانبية.
  • احرصوا على تهوئة غرفة الطفل (حتى لو كان الطقس باردا) وحافظوا على درجة 22 درجة مئوية في غرفته. كذلك احرصوا على ان يشرب الطفل الكثير من السوائل لمنع اصابته بالجفاف، من المفضل اعطاؤه مشروبا باردا سواء في فصل الصيف او الشتاء.

لا تفعل

  • تجنبوا محاولة خفض حرارة الطفل من خلال عدم الباسه طبقات اضافية من الملابس او تغطيته بالمزيد من الاغطية، لانكم تساهمون، بهذه الطريقة، بزيادة درجة حرارة جسمه.
  • تجنبوا المغاطس الباردة، فهي من الممكن ان تؤدي لهبوط درجة حرارته بشكل حاد، الامر الذي قد يسبب له اضرارا كبيرة. استخدموا الماء الفاتر فقط.
  • هنالك بعض طرق العلاج التقليدية، التي كان الاعتقاد سائدا بانها تساعد على خفض الحرارة لكنها خاطئة، مثل دهن جسم الطفل بالكحول. تجنبوا هذا الامر لان الكحول من الممكن ان تخترق جلد الجسم وتصل الى الدورة الدموية. وكذلك طريقة لف الطفل بمنشفة رطبة، التي لا يحبذ استخدامها لانها تمنع عملية التبخر الطبيعية في الجسم، والتي تعتبر عملية هامة في تخفيف الحرارة.

نصائح إضافية 

للرضع الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر من العمر

  •  أخذ درجة الحرارة الطريقة الأكثر دقة لاتخاذ درجة الحرارة عن طريق المستقيم. إذا كنت غير مريح مع هذا، ثم أخذ درجة الحرارة تحت الإبط. إذا كان أعلى من 99 F، ثم مضاعفة التحقق من ذلك عن طريق المستقيم باستخدام ميزان حرارة المستقيم للحصول على قراءة أكثر دقة.
  •  اتصل طبيب الاطفال الخاص بك إذا كانت درجة حرارة الطفل أعلى من 100.4 F، استدعاء طبيب الأطفال الخاص بك.
    الاستحمام أو تسفيج الطفل مع الماء الفاتر قد يساعد في خفض الحمى. لا تستخدم الماء البارد والحمامات الجليد، أو الكحول.لا تعطي أي دواء ما لم تناقش أولا مع الطبيب،

للأطفال من عمر 4 أشهر 

 أخذ درجة الحرارة 
للطفل أقل من 4 أو 5 أشهر ، استخدام مقياس الحرارة من المستقيم للحصول على قراءة دقيقة . الطفل يكون مصاب بالحمى إذا كانت درجة الحرارة الشرجية فوق 38 درجه مئوية .
اخذ درجه الحرارة عن طريق الفم للطفل أكثر من 4 أو 5 أشهر، يمكن استخدام مقياس الحرارة عن طريق الفم أو مصاصة . والطفل يكون مصاب بالحمى إذا كان يسجل فوق 38 درجه مئوية .
اخذ درجه الحرارة عن طريق الأذن , إذا كان الطفل عمرة 6 أشهر يمكن استخدام مقياس الحرارة عن طريق الأذن لكن قد لا تكون القراءة دقيقة. ومع ذلك، في معظم الظروف ، انها وسيلة معقولة للحصول على تقدير جيد بما فيه الكفاية .
إذا كان من الضروري الحصول على قراءة دقيقة ، أخذ درجة حرارة الجسم من الإبط . إذا كنت درجة حرارة الطفل في الإبط فوق 38 درجه مئويه تشير عادة الى الحمى .

 إذا درجة الحرارة أقل من 39 درجة مئوية
لا تحتاج لعلاج الحمى إلا إذا كان الطفل غير مرتاح ويعاني من اعراض اخرى .
تأكد من أن الطفل يحصل على كميات كبيرة من السوائل والراحة .

 إذا درجة الحرارة فوق 39 درجة مئوية ولكن اقل من 40 درجة مئوية 
يمكنك إعطاء الطفل دواء خافض للحرارة مثل الاسيتامينوفين صيغة (بنادول) . اسأل طبيب الاطفال قبل إعطاء أي دواء خافضة للحرارة للطفل لأول مرة .
الاستحمام بالماء الفاتر قد يساعد على خفض درجة الحرارة . لا تستخدم الماء البارد او الجليد على الجلد مباشرة .
عدم اعطاء الأسبرين للطفل اذا كان عمرة اقل من 18 سنة بسبب خطر حدوث متلازمة راي ، وهو مرض خطير في الدماغ .
استدعاء طبيب الأطفال لمعرفة ما اذا كنت بحاجة لإحضار طفلك لرؤية الطبيب .

 المتابعة 
وينبغي أن لا يعود الطفل إلى المدرسة حتى تنخفض درجة حرارة الحمى لمدة 24 ساعة على الأقل .
استدعاء طبيب الأطفال إذا كانت الحمى تدوم لأكثر من يومين او ارتفعت درجة الحرارة أو كنت تشعر بالقلق .

 

اقرأ:




مشاهدة 72