كيفية حب النفس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:55
كيفية حب النفس‎

كيفية حب النفس

هنالك العديد من الركائز لتنمية حب الذات، وحتى تحقق النجاح في علاقاتك والثقة بالنفس، ينبغي إتباع مثل هذه الركائز. ومع ذلك لن تلاحظ أي تحديث في شخصية الإنسان، إن لم تقرر كيف أن تحقق ذلك عن وعي وتركيز تام ، وسيصبغ الإنسان فرحاً، وذلك بأن تكون ابتدأً من الآن وصاعداً بحب ذاتك وتحقيه في قرار نفسك . وعلى العكس عندما يقل تقديرك لنفسك وحبك لذاتك، فإنك تلمح للكون ككل أنك عديم القيمة وأنك شخص لا تستحق الحب أو الاحترام من الآخرين، وعندما تضع القرار نصب عينيك وتطبقه في شتى جوانب حياتك، فكأنما قررت أن تتكيف وتتعايش وان تمنح نفسك الحق بحياة سعيدة هنيئة

الخطوات السبع عشر التالية ستساعدك  على تحقيق حب الذات .

 عليك أن تقع في حب نفسك 
فكر ما اللذي تحتاجة بذرة الزهره لكي تكون تلك الزهرة الجذابة ؟
تحتاج إلى أن نسقيها بالماء…
فكذلك نفسك تحتاج أن تتحين كل فرصة لتروي نفسك بالحب والتقدير . وذلك بالبحث عن كل ما هو جميل في شخصيتك وكذلك بتقبل عيوب نفسك وتقبل فكرة أن الإنسان غير كامل . وذلك بالطبع لا يعني ان لا تسعى لتغيير نحو الأفضل ، ولكن كن عطوفاً ورحيماً مع نفسك ، قف أمام المرآه وقع في حب ذلك الإنعكاس اللذي هو أنت.
كما يقول الشاعر ( حب الذات هو بداية حياة رومانسية طويلة )

 تخلص من نقدك لذاتك 
ألست غالباً توبخ نفسك على أشياء تافهة ؟ أليس هناك صوت في عقلك يخبرك بأنك فاشل لأنك غبي وترتكب الأخطاء ؟
حينما تجد أنتقادك لذاتك قد تجاوز الحد المعقول عليك أن تتخلص منه فوراً .

 لا تنس جهودك 
الفوز وتحقيق النجاح ليس الأهم دائما بل قد يكون الجهد الذي بذلته لتحقيق النجاح هو المكسب بعينه . فمن المهم أن لا تغفل عن كل ما قمت به حتى لو لم يحالفك النجاح في تحقيق النتائج المرجوة .

 لا تقلق 
إن محبتك لذاتك تستلزم منك أن تدع القلق ، كم هي طريقة بئيسة أن تعيش حياتك بقلق دائم . هل تذكر أنك قلقت يوم ما فتغيرت الأحداث بسبب قلقك؟
التصرف بحكمة فقط هو اللذي يغير الأحداث . بدلاً من أن تقلق فكر في طريقة لحل المشكلة . اما إن كانت المشكلة خارجة عن نطاق سيطرتك . فدع كل شيء يسير كما هو .
دع الأيام تفعل ما تشاء وطب نفساً إذا حكم القضاء
ويقول فيلسوف يوناني ( هناك طريق واحد للسعاده : وهو ان تترك القلق بشأن الأمون اللي ليس لك فيها حيلة )
 كن حنوناً وإيجابياً مع نفسك
عندما تبدأ في التفكير بنفسك على نحو إيجابي فإن حبك لنفسك سيزداد . إجعلها عادة لك أن تمتدح نفسك كل يوم عندما تكون أمام المرآه لأن مثل هذه العادات تدعمك للوصول إلى حب الذات.

 ثق بنفسك 
يجب أن تكون لديك الثقة بقدراتك ، وبأنك قادر على صنع تغييرات مهمة في حياتك ، وقد يساعدك أكثر تصور النتائج وكأنك تراها عياناً .
يقول كاتب امريكي ( تستطيع أن تفعل أكثر مما تتوقع )

 سامح نفسك 
إذا كنت قد أقترفت شيئاً في الماضي يجعلك تحتقر نفسك كلما تذكرته فأنت بحاجة لأن تسامح نفسك . كلنا نخطئ لذلك لا داعي لأن تجلد نفسك كل ما تذكرت اخطائك.وإذا كانت لديك ترسبات عاطفية سلبية من أيام الطفولة عليك ان تنسى ذلك لأنه ليس خطؤك .
( التسامح هو إخراج سجين من سجنه ، ذلك السجين هو أنت )
كن صادقا مع نفسك 
حبك لنفسك يتطلب أن تكون صادقا مع نفسك بخصوص مشاعرك . إذا كنت سعيداً عليك أن تقر بأنك سعيد وإن كنت حزينا عليك ان تقر بأنك حزين ، لا حاجة لدفن مشاعرك السلبية ودفنها فمعرفة شعورك وإقرارك به يساعدك على أن تفهم أفكارك وكلنا نعلم أنه يمكن تغيير الأفكار ، لذلك يصبح من السهل التغير نحو الأفضل.

 النمو الروحي 
عندما تقضي اوقاتا روحانية فإن حب ذاتك سيحدث اتوماتيكيا . ستشعر بالسلام والرحمة والمحبة.
ونحن المسلمون لدينا أعظم منبع للروحانية وهي العبادة بشتى انواعها و إحستابك الأجر في كل عمل تقوم به يرفع مستوى الروحانية لديك بشكل قد لا تتوقعه.

 قم بتأكيدات إيجابية كل يوم
التأكيدات الإيجابية تساعد على زيادة تقديرالذات على سبيل المثال قل لنفسك ( أنا أحب نفسي وأتقبلها تماما من غير أي شروط ) أكتب العباره وأقرأها بصوت عال عده مرات في اليوم .

 أعرب عن الإمتنان لنفسك
قدر لنفسك قوتها وهباتها اللتي منحك الله اياها وأشعر بالإمتنان أنك على قيد الحياة وبصحة جيده ولديك كامل القدره لتغيير حياتك.وبأنك مسلم .

 أنعش أحلامك 
لماذا تنكر نفسك وأحلامك ؟ عندما تجدد أحلامك ستحب الحياة التي تعيشها . كل لحظة تعيشها منحة لانك حي وكل لحظة تعيشها هي ذاتك .
(بعد عشرين سنة من الآن ستكون محبطاً بشأن الأشياء اللتي خططت ان تحققها خلال هذه السنوات ولكنك ستنسى ما حققته من إنجازات : إرم العقد ارحل عن الميناء الآمن تمسك بالرياح حقق أحلامك)

عزز ثقتك بنفسك 
تحين الفرص المناسبة لتعزيز ثقتك بنفسك على سبيل المثال إذا كنت تمتلك موهبة معينة فخصص وقتاً لممارسة هذه الموهبة وتنميتها وعليك أن تقتنع تماماً أن هذة المهارة هي هبة خاصة لك تستطيع ان تكون مميزاً وبذلك تحقق ذاتك .

 عليك بالإسترخاء
أنت بحاجة لأن تعطي نفسك إجازات بين الحين والآخر . إن قضيت جل وقتك في العمل ، بدون الإهتمام بصحتك فذلك يعني انك لا تحب نفسك بمافيه الكفاية لتهتم بجسمك وراحتة . أستقطع وقتاً ولو قصيراً لستمتع بمنظر جميل ، او ذكريات محببة أو أي شي مما ينعش روحك ويعيد لنفسك النشاط.

 أستمتع 
أدخل المرح إلى حياتك ، الحياة تعني أن تستمتع . لا تأخذ كل شيء جدياً . إن أتخذت حياتك بهذا الأسلوب فسوف تجد نفسك قلقاً على أشياء تافهة.

أعتن بجسمك 
من المهم ان تحرك دورتك الدموية بالتمارين المنتظمة ، عليك أن تتعامل مع جسمك بأحترام ومحبة . وقد تبين أن من لديهم إضرابات في الأكل وحتى الأمراض المزمنة إنما نشأت بسبب عدم حب الذات واحترامها.
( أعتن بجسمك فهو لامكان الوحيد الذي تعيش فيه )

 تعلم ان ترى الجمال

عندما تتعلم كيف تستشف الجمال في كل شيء فسوف ترى الجمال في نفسك . حينها ستتوقف لتشم الزهور . وستلاحظ كل شيء وتشعر بكل شيء .الزهور الوردية في حديقتك وخضرة السهول وهمس الريح والنجوم في السماء وأعداد لا تحصى من اشكال الجمال حولك ولكن تعلم كيف تراه.

اقرأ:




مشاهدة 47