كيفية تطعيم الأشجار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:26
كيفية تطعيم الأشجار‎

كيفية تطعيم الأشجار

تطعيم الأشجار اي نقل جزء من نبات الى نبات حيث ينمو هذا الجزء من النبات على النبات المنقول اليه و في هذه الحالة يسمي الجزء المنقول الطعم و المنقول اليه الأصل , عملية التطعيم تستخدم لإكثار بعض أنواع النباتات عالية الجودة و الإنتاجية و لا يمكن إكثارها بالعقل او الترقيد او اي طريقة أخرى من طرق الإكثار , و تمتاز عملية التطعيم بمجموعة من الفوائد منها
1- إكثار أنواع النباتات التي لا يمكن إكثارها بالطرق المعتادة .
2- السرعة في الإثمار حيث أن النباتات المطعمة تثمر أسرع من النباتات التي تم إكثارها بالبذور.
3- حجم الأشجار معتدل مما يسهل عمليات المكافحة و كذلك عمليات الرعاية و القطف مقارنة بالنباتات البذرية .

كيف تضمن أن تتم عملية التطعيم بشكل ناجح ؟
1- إختيار الطعوم من أشجار ذات مواصفات عالية الجودة .
2- أن يوجد ترابط بين الطعم و الأصل و يكون الطعم و الأصل من نفس الفصيلة النباتية .
3- خلو كل من الطعم و الأصل من الإصابات الحشرية .
4- من المفضل أن تكون قوة النمو للطعم و الأصل متماثلة و موسم النمو للإثنان واحد اما إن اختلف فيجب أن يكون موسم النمو للأصل هو الأول و الا تعرض الطعم للجفاف .
5- إستخدام آلات تطعيم حادة و نظيفة مما يساعد على إحداث قطع مستوي في كل من الطعم و الأصل و بالتالى عدم وجود فراغات هوائية تؤثر على نسب نجاح عملية التطعيم .
6- تغطية الجروح في كل من الطعم و الأصل بشكل جيد عن طريق إحكام ربطهما .

ما هى الآلات المستخدمة في عملية التطعيم ؟
أمواس التطعيم و التقليم يجب أن يكون نصل هذه الأدوات مصنوع من معدن من السهل سنة بحيث يكون حاد جدًا عند عملية القطع فيحدث قطع مستوي , فيما يخص موس التطعيم يجب أن يكون في مؤخرته نصل آخر لكنه مصنوع من العظم او العاج حيث يستخدم هذا النصل في فتح قشرة الأصل .
 آلة الشق ( الإزميل ) تظهر أهمية هذه الألة في حال التطيعم بالشق للأشجار .
المناشير و يوجد منها أشكال و أحجام مختلفة .
 مقص التقليم يوجد منه العديد من الأنواع المهم عند إختياره أن نختار المقصات حادة النصل .
 الأربطة  هى التي تستخدم في ربط الطعم بالأصل و يجب أن يكون عرضها مناسب , منها خيوط الرافيا و خيوط النايلون و لكن الرافيا هى الأفضل في الإستخدام , حيث تمنع دخول الهواء و الأشعة الفوق بنفسجية الى مكان التطعيم , كما أنها تساعد في المحافظة على رطوبة التطعيم و عدم جفافه .
 أغطية الجروح  و يستخدم هنا شمع البرافين الخاص بالتطعيم او شمع الماستيك .

كيف يتم إختيار أقلام التطعيم و المحافظة عليها ؟
تؤخذ أقلام التطعيم من أخشاب او أفرع عمرها سنة , و في بعض الأنواع يمكن أن يصل الى سنتين و في بعض الأشجار دائمة الخضرة تؤخذ الأقلام و تستخدم مباشرة . البراعم على الأقلام تكون خضرية و ليست ثمرية و تكون تامة النضج خالية من الإصابات او الأمراض .
الأقلام لا يتم أخذها من السرطانات او الأفرع المائية و التي تظهر بالقرب من قاعدة الشجرة لأنها يمكن أن تكون خارجة من الأصل .
 أفضل البراعم للتطعيم هى التي يتم أخذها من وسط القلم بعد قص الجزء العلوي و السفلي منه و يتم تجميع الأقلام بعد سقوط الأوراق .
 بعد تجهيز الأقلام يتم معاملتها بمبيد فطري مثل كابتان , ثيرام منعًا للتعفن و تجمع في شكل حزم بحيث لا يتم خلط الأصناف فكل صنف يجمع بمفرده و تلف بورق عازل للرطوبة او توضع في أكياس من النايلون الأسود , ثم يتم ربط الأكياس و توضع الأقلام في مكان درجة حرارته من 0 الى 2 درجة مئوية و لا توضع في الفريزر .
 طوال فترة تخزين الأقلام يجب أن يتم الكشف عنها من وقت لآخر حتى يمكن إكتشاف وجود اي تعفن او تلف لبعض الأقلام و التخلص منها .

التطعيم بالقلم او التركيب

يفضل إستخدام هذه الطريقة في تطعيم الأشجار الكبيرة في الأراضي المستديمة و يتم التطعيم قرب نهاية فترة سكون العصارة و تتم عملية التطعي بأكثر من طريقة منها : –

 التطعيم او التركيب بالشق تستخدم هذه الطريقة عادة في تطعيم الأشجار التي تتراوح أقطار فروعها بين 2,5 سم و 10 سم على أن تكون أصول غير مطعمة و تتم وفقًا للخطوات التالية

 في حال أشجار المشتل .
• اذهب الى الشجرة الأصل و على أرتفاع من 5الى 10 سم من سطح الأرض إختر مكان أملس اي يكون خالي من العقد و بإستخدام موس التطعيم قم بإحداث شق عمودي في الأصل بعمق من 2 الى 3 سم ثم إفتح الشق بإستخدام النصل العظمي في نهاية موس التطعيم حتى يسهل إدخال قلم التطعيم .
• هات قلم التطعيم و قم بقصه من أعلى بشكل مائل بحيث يظل على القلم من برعمين الى ثلاث براعم ثم قم ببري القلم من أسفل بحيث يصبح رفيع من الداخل و غليظ من الخارج و يجب أن تتم عملية بري أسفل القلم بموس حاد حتى يكون البري مستوي و لا توجد نتوءات .
• يدخل او يدكك قلم التطعيم في الشق المحدث في الأصل بحيث يكون مناسب لحجم الشق فلا توجد فراغات بين الطعم و الأصل .

 في حال الأشجار كبيرة السن في الحقل .
• قم بنشر أفرع الشجرة بإستخدام منشار حاد على أن يكون النشر مستوي و يتم في أماكن خالية من العقد و من الأفرع الجانبية و يتم القطع لجميع الفروع بحيث يكون بمستوى و إرتفاع واحد مما يجعل أقلام التطعيم عند النمو تكون في مستوى واحد .
• اذا ما كانت الشجر كبيرة جدًا فلا تحمل بالأقلام دفعة واحدة , يمكن تقسيم تحميلها بحيث يتم تحميل جهة من الشجرة ثم تحميل الجهة التالية في الموسم التالي و هكذا حتى تحمل جميع جهات الشجرة و إذا كان الفرع الذي سيتم تطعيمه ذو سمك كبير جدًا يمكن تطعيمه بقلمين او أكثر حسب حجمه .
• تتم عملية التطعيم بعد الخطوات السابقة بنفس الطريقة في أشجار المشتل ( الشق و تجهيز القلم و تدكيكه في الأصل ) .
التطعيم او التركيب اللساني يستخدم هذا النوع من التطعيم عادة مع الأشجار ذات الأقطار الصغيرة نوعًأ ما اى التي يتراوح قطرها بين 6 ملم و 12 ملم و هنا من الأفضل أن يكون قطر كلا من الطعم و الأصل متساوي .

 في حال أشجار المشاتل .
• قص الأصل على إرتفاع من 3 الى 5 سم و يتم قص قمة الأصل بشكل مائل بطول 3 سم على أن يكون إتجاه الميل من الأسفل الى الأعلى و في الثلث العلوي من أسفل يحدث قطع لمسافة 1 سم بحيث يصبح الشكل كاللسان .
• قلم التطعيم يترواح طوله من 5 الى 7 سم و يكون عليه ثلاث عيون و يتم تجهيز القلم بنفس طريقة تجهيز الأصل في البري بحيث يقطع بشكل مائل من أعلى الى أسفل و في الثلث الأخير يشق لمسافة 1 سم للأعلى و يصبح شكله كاللسان .
• يدخل الطعم في الأصل بحيث يتم التداخل بين اللسانين ثم يربط الطعم بالاصل بخيوط الربط بشكل جيد و يغطى بأغطية الجروح و بعد التأكد نجاح التطعيم و بدأ النمو يتم إزالة خيوط الربط بموس حاد مع مراعة عدم جرح لحاء الشجرة . اللسان

 التطعيم على الطاولة .
• قم بخلع الأصل الذي سيتم تطعيمه و الذي لا يزيد قطره عن 5 ملم و هو من أصول بذرية و أحضره على طاولة ثم قم بتشذيب الجذور و تنظف السيقان من النموات الصغيرة .
• على إرتفاع من 7 الى 10 سم من منطقة التاج قم بعمل نفس عملية تجهيز اللسان كما في الطريقة السابقة و كذلك القلم ثم أدخل الطعم في الأصل و أربطه بخيوط الربط .
• جهز شمع البرافين المذاب و الذي تتراوح درجة حرارته من 40 الى 50 درجة مئوية ثم غطس الطعم و جزء من الأصل في الشمع المذاب .
• أعد غرس الأصول مرة أخرى في الأرض اذا كانت الأرض و البيئة مناسبة لعملية الغرس و لن تضر بعملية التطعيم , اما إن لم يكن فيمكن وضع النباتات المطعمة في طبقات متتالية من نشارة الخشب المرطبة و توضع داخل صناديق و يتم حفظها في غرف درجة حرارتها من 24 الى 30 درجة مئوية لمدة عشرة أيام و إن طالت المدة حتى يتم غرس النباتات المطعمة يتم حفظها في الثلاجات .

 التطعيم او التركيب القلفي او اللحائي  يتم عادة هذا النوع من التطعيم في فصل الربيع حيث أنه في هذا الوقت يكون من السهل فصل اللحاء , كما يجب أن تكون أقلام التطعيم في فترة سكون اي أنه يكون تم أخذها في فصل الشتاء و حفظها بالثلاجة و تستخدم في تطعيم الأفرع القمية للأشجار الكبيرة .

 التركيب القلفي الطرفي .
• قم بنشر الأفرع التي سيتم تطعيمها بشكل مستوي و بحيث تكون في مستوى واحد .
• قم بإحداث شق في القشرة يبدأ من أعلى عند حد القشر متجهًأ الى الأسفل بطول 5 سم .
• قلم التطعيم قم ببريه من أسفل من الجهتين بحيث يكون القطع في جهة أطول من الثانية و يمكن تعميق القطع من الجهة الأطول بحيث يصبح مسند للقلم عند التطعيم .
• أدخل القلم في شق الأصل بحيث يكون القطع الأطول للداخل ليلمس خشب الأصل اما الشق القصير فيظل أسفل القشرة , حسب سماكة الفرع الأصل يتم تحديد أقلام التطعيم التي ستوضع به و بعد الإنتهاء من وضعها تتم عملية ربط الطعوم بأربطة الربط ثم طلاء أماكن الجروح في الطعم و الأصل بشمع البرافين او الماستيك .

 التركيب القلفي الجانبي .
• جهز أقلام التطعيم بنفس الطريقة السابقة .
• اذهب الى المنطقة التي سيوضع بها الطعم في الأصل و قم بشقها شق عميق بشكل حرف ( T ) .
• أدخل قلم التطعيم بحيث يكون الجزء الطويل ملامس لخشب الأصل و القصير جهة اللحاء .
• قم بربط الطعم بالأصل بأربطة الربط و يفضل هنا تغطية مكان التطعيم بأكياس النايلون و عند التأكد من نجاح التطعيم و بدأ النمو أزل الأكياس و الأربطة .

 التطعيم بالريشة .
• إقطع الأصل على إرتفاع من 5 الى 10 سم من سطح الأرض في مكان أملس خالي من العقد و في الأشجار الكبيرة يتم النشر في أماكن بنفس المواصفات .
• إحداث شق شاقولي في قشرة الأصل بطول من 1,5 الى 2 سم .
• تجهيز قلم التطعيم بحيث يكون طوله حوالى 10 سم و به من 2 الى 3 براعم بحيث تتم عملية قطع الجز العلوى فوق برعم و السفلي ايضًا فوق برعم , حيث يتم من أسفل قطع القلم بشكل مائل من الأعلى الى الأسفل بطول من 1,5 الى 2 سم حسب طول القطع الشاقولي الذي تم إحداثة في الأصل و في الجهة المقابلة يتم إحداث قطع أقصر .
• يتم تدكيك او إدخال القلم في شق الأصل بحيث يكون القطع الأطول جهة الخشب و الأقصر جهة القشرة ثم تربط الطعوم بأربطة الربط و تغطى بالماستيك كما يفضل أن تغطى الأقلام و أماكن التطعيم بالأكياس النايلون الى أن يبدأ النمو ثم تزال هي و الأربطة .

 التطعيم القمي او التاجي  يستخدم هذا النوع من التطعيم مع الأشجار الكبيرة المراد تغيير صنفها فيتم تركيب الطعوم على الأفرع الرئيسية و التي تكون هيكل الشجرة و تتم عملية التطعيم بالشكل الآتي
• نشر جميع فروع الشجرة , على أن يتم النشر كالآتي على ارتفاع من 10 الى 15 سم من بداية هذه الفروع و في جزء أملس و خالي من العقد او الإصابات يتم النشر بشكل مستوي و في مستوى واحد حتى تكون البراعم عند النمو في مستوي متناسق وتتم عملية النشر و التطعيم على مراحل تمتد من 2 الى 3 سنين حتى لا تضعف الشجرة .
• بعد تحديد كمية او عدد الأفرع التي سيتم تجهيزها في كل مرة يتم تطعيمها بنفس طريقة التطعيم بالشق .

التطعيم او التركيب العلاجي  و هى ليست عملية إكثار و إنما معالجة لشق حدث في الأشجار و لمداوته و لكي لا يسبب مشاكل للشجرة يتم عمل عملية تطعيم في المكان المصاب و بتم بأحد الطرق التالية

التركيب القنطري او الجسري 
افضل وقت لهذه العملية هي الفتر التي يسهل فيها فصل اللحاء عن الشجرة .
• تجهيز قلم التطعيم بحيث يكون أطول من شق الإصابة بحوالى 5 او 10 سم حيث يتم بري القلم بحيث تكون جهة أطول من الثانية ثم قطع طرف البري من أعلى و من أسفل مما يسهل سند القلم على القطع .
• يتم عمل شق على شكل حرف ( T ) أعلى المكان المصاب و حرف آخر و لكن معكوس أسفل الإصابة .
• إدخل القلم في الأصل بحيث يستند طرفي القلم على الأجزاء التي تم شقها على شكل حرف ( T ) و يدخل الجزء المبري من القلم في الشق او مكان الإصابة بحيث تكون الجهة الأطول من جهة الخشب و الأقصر من جهة اللحاء .
• ربط القلم بالأصل بأربطة الربط و تغطية الجرح بالماستيك و عند بدأ النمو يزال برعم القلم فليس المقصود الإكثار و إنما معالجة الجزء المجروح فالقلم هو مجرد كوبري او وصلة لتوصيل العصارة بين الطرفين اللذان تم قطعهما .

التركيب او التطعيم الدعامي .
يتم عمل هذا النوع من التطعيم في حال إصابة المجموع الجذري بالأمراض و الحشرات مما يضعف قدرة الجذور على إمتصاص الماء و الأملاح المعدنية و تعمل هنا عملية التطعيم على تكوين مجموع جذري جديد يعمل على تغذية الشجرة و يتم عن طريق غرس عدة غرسات او اقلام تطعيم حول الشجرة المصابة و العدد يتم تحديده بناء على حجم الشجرة و تتم العملية بشكل يشبه التطعيم القنطري مع فرق واحد و هو أننا من سنحدث شق التطعيم فوق منطقة الإصابة .

التطعيم باللصق  تستخدم هذه الطريقة مع الأنواع التي لا يصلح معها التطعيم او الإكثار و تتم كالآتي
• عمل كشط في لحاء و خشب الأصل .
• عمل كشط مماثل في خشب و لحاء الطعم او القلم .
• الصاق الطعم بالأصل في منطقة الكشط و ربطهما بأربطة الربط و تغطية الجروح بالماستيك .
• عند نجاح عملية اللصق يتم قطع قلم التطعيم من أسفل منطقة التطعيم و الأصل من أعلى منطقة التطعيم .

اقرأ:




مشاهدة 130