كيفية تبييض الأسنان‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:47
كيفية تبييض الأسنان‎

الأسنان

من منا لا يرغب بالحصول على أسنانٍ بيضاء وابتسامة جذّابة وبرّاقة، والتي تعتبر أسهل طريقة للفت انتباه الآخرين، لكن تكمن المشكلة في إهمال غالبية الأشخاص في العناية والاهتمام بأسنانهم بشكلٍ جيد، وممارسة بعض الطرق التي تعمل على تلف في لونٍ الأسنان وصحّتها، نظراً لارتفاع تكلفة عمليات تبييض الأسنان الباهظة، واستخدام الطرق الحديثة المتّبعة في ذلك؛ كالتبييض بالليزر، أو بالفينير المستخدمة فيها البورسلان.

هناك الكثير من المخاطر الّتي تحدث عند إجراء عمليات تبييض الأسنان كتسوّس الأسنان، أو سقوط هذه الحشوات التجميليّة، وإزالة جزء من طبقة المينا، ولذلك أفضل خيار هو اللجوء إلى تطبيق الوصفات والخلطات الطبيعيّة المتوافرة في المنزل.

كيفية تبييض الأسنان

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل اصفرار الأسنان وتغيّر لونها نتيجةً لوجود بعض الأصباغ والملوّنات في المشروبات التي يتناولونها، ونتيجةً لذلك بات الكثيرون منا يلجؤون إلى الطرق المختلفة لتبييض الأسنان، فما هي هذه الطرق؟

تبييض الأسنان بالليزر

يعد استخدام تقنية الليزر لتبييض الأسنان واحدةً من الخيارات والوسائل السريعة التي يلجأ إليها الأشخاص للحصول على أسنانٍ ناصعة في بياضها، وتعتبر هذه التقنية من أحدث الوسائل التي عُرفت في مجال تبييض الأسنان، والتي تتميّز بنتائجها الموثوقة، وتوفيرها للوقت رغم وجود بعض الأضرار لاستعمالها.

قبل اللجوء إلى تبييض الأسنان باستخدام هذه التقنية نُقدّم لك عزيزي القارئ بعضاً من النصائح التي قد تفيدك في الحصول على أفضل النتائج، ومنها:

  • تأكد قبل قيامك بتبييض أسنانك بالليزر من عدم وجود أيّ حشوات سيئة أو نخور، وقم بحشيها جيّداً إن وجدت.
  • تأكّد من إزالة الجير وتلقيح الأسنان قبل اللجوء إلى الليزر لتبييض أسنانك.
  • ابق على تواصل مستمر مع طبيبك، واتّبع جميع النصائح التي يقدّمها لك.

الفحم لتبييض الأسنان

ربما يستغرب البعض من هذه المعلومة، فكيف للفحم أن يخدم في مجال تبييض الأسنان! لكن قد تبيّن أنه قد يفيد في الحصول على أسنان أبيض مما هي عليه، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • نظف أسنانك جيداً مستخدماً الفرشاة والمعجون.
  • قم بإحضار قطعةٍ من الفحم العادي والّذي نستخدمه في رحلاتنا.
  • اطحن قطعة الفحم جيّداً إلى أن تصبح كالبودرة.
  • افرك أسنانك بهذا الفحم المطحون، وستحصل على نتائج مرضية بعد ذلك.

طرق منزلية لتبييض الأسنان

إذا كنت ترغب في استخدام بعض المواد الطبيعيّة للقيام بتبييض أسنانك في المنزل دون اللجوء إلى الأطباء أو التقنيات الحديثة يمكنك استعمال ما يلي:

  • قم بصنع معجون من الملح والليمون المعصور، وضعه على أسنانك.
  • استخدم قشرة البرتقال لفرك الجزء الداخلي الأبيض من الأسنان؛ فذلك من شأنه أن يعطي الأسنان شيئاً من اللمعان.
  • جرب استعمال الماء مع معجون بيكربونات الصودا بانتظام، وذلك للتخلّص من اللطخات السطحيّة الموجودة على الأسنان.
  • يمكنك استخدام قشور البرتقال المجفّفة مع أوراق الغار المجفّفة والمطحونة للحصول على أسنان أكثر بياضا.

قد تفيدك هذه الوصفات المنزلية التي تم ذكرها في حال كنت تتمتّع بشيءٍ من الصبر؛ حيث إنك يجب أن تداوم على استخدامها للحصول على نتائج مُرضية. يستخدم بعض الأشخاص عدّة أدوات ومنتجات مبيّضة للأسنان تُباع في الصيدليات، ومنها: أشرطة مبيّضة، ومعاجين مبيضة، وهلام، ومرشات مبيضة.

خطوات تبييض الأسنان

شرائط تبييض الأسنان

عليك التأكد في البداية أنها من النوع الجيد والصحي، وعليك التأكد أنّه لا يتكون في محتواه على ثاني أكسي الكلور، وأن تكون مصنعة من مادة البولي ايثلين، وتتكون العلبة من شريطين واحد للفك الأعلى والثاني للفك الأسفل، ولاستعمال الشرائط الخاصة بتبييض الأسنان، قم أولاً بتنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون، واستخدم خيط الأسنان لإزالة الترسبات البسيطة بين الأسنان، ثم يقوم شريط الأسنان بإتمام المهمة حيث يتخلص من الطبقة الصفراء القوية العالقة بالأسنان.

من الجدير بالذكر أنه من المهم قراءة التعليمات على العبوة، حيث تختلف طريقة استخدام كل نوع، ولكن على بالعموم ينصح باستخدام الشريط على الأسنان لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل للحصول على النتائج المرجوة، ثبت الشريط جيداً على الأسنان وذلك بتمرير أصبعك عليه ذهاباً وإياباً، لكن انتبه من تحريك لسانك؛ لأنّ ذلك سيشعرك بالإعياء قليلاً لكنه لايسبب الضرر، بعد انقضاء الوقت قم بإزالة الشريط بلطف دون ملامسة اللسان، مع العلم أنّ بعض الأنواع تتلاشى وتذوب على الأسنان، وفي النهاية قم بغسل الأسنان بالماء بشكل جيد، وكرّر هذه العملية على مدى ثلاثة أشهر، حيث ستحصل على النتيجة التي ترضيك إذا كنت تستعمل الشريط بشكل صحيح.

جيل التبيض أو معجون الأسنان المبيض

اقرأ المعلومات على الغلاف بشكل جيد في البداية، حيث يتم غسل الأسنان بالجل المبيض دقيقتين متواصلتين على الأقل، ثمّ غسل الأسنان جيداً بالماء، ويستخدم الجل مرّتان أسبوعياً وستشعر بالفرق خلال أيّام، أمّا بالنسبة للمعجون المبيض تأكّد من أنّه مصرح به من منظمات الصحة حيث تعمل هذه المعاجين على تبييض المنطقة السطحية للأسنان من خلال تلميعها حيث يستعمل بنفس طريقة الجل.

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين وهي مادة مصرح بها من جمعية أطباء الأسنان الأمريكية حيث تعتبر هذه المادة من المواد الآمنة على الأسنان، كما يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، وفي الغالب تعبأ هذه المادة في زجاجات داكنة اللون لمنع تسرب الضوء إليها ومن المستحسن أن تكون نسبة هذه المادة عند شرائها ثلاثة بالمئة، ويتم استعمالها كغسول قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وذلك بالمضمضة لمدة دقيقة واحدة ثم غسل الأسنان بالماء النظيف.

بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز

أضف ملعقتان طعام من مادة بيروكسيد الهيدروجين إلى ثلاثة ملاعق طعام صغيرة مادة من صودا الخبز، ثم قم قم بمزج المكونات للحصول على عجينة مثل معجون تنظيف الأسنان تقريباً. ضع بعض معجون الأسنان إلى المزيج الذي حضرته وذلك لتصبح نكهته معقولة أو ضع القليل من خلاصة النعناع. باستعمال الفرشاة اليدوية قم بتنظيف أسنانك بوضع المزيج عليها والتنظيف بحركة دائرية، وذلك لدقيقتين تقريباً، ثم قم بتنظيف أسنانك بالماء جيداً.

طرق سريعة لتبييض الأسنان

  • خلطة زيت الزيتون: تعتبر من أشهر الوصفات لمن يرغب في الحصول على أسنان بيضاء وجميلة، تطبق هذه الخلطة عن طريق تبليل قطعة قطن صغيرة بالقليل من زيت الزيتون، ومن ثمّ فرك الأسنان بها جيداً، كما يُنصح أيضاً بالمضمضة بالقليل من زيت الزيتون، فهذا يعمل على تقوية اللثة ويحميها من أيّ نزفٍ في الأسنان.
  • خلطة الفراولة: تحضر هذه الخلطة من خلال أخذ القليل من حبات الفراولة وهرسها جيداً، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، نظراً لفائدتها الكبيرة في عمليّة تبييض الأسنان، ومن ثمّ فرك الأسنان بالقليل من هذة الخلطة، ولمدّة خمس دقائق على الأقل، يتمّ تكرار هذة الخلطة مرّةً واحدةً في الأسبوع، وبعد ذلك يجب تفريش الأسنان وتنظيف الفم بالكامل، للتخلّص من بقايا الفراولة العالقة بين الأسنان.
  • خلطة عصير الليمون وبيكربونات الصودا: يتمّ خلط القليل من بيكربونات الصودا مع القليل من عصير الليمون، ومن ثم فرك الأسنان بها بصورةٍ جيدة، ولمدّة دقيقة واحدة وليس أكثر، ثمّ غسل الفم والأسنان بالكامل على الفور.
  • خلطة خل التفاح وبيكربونات الصودا: تُعتبر هذه الخلطة فعّالة لإزالة الجير من الأسنان، وتستخدم أيضاً لتبييضها؛ حيث تخلط بعض هذه المكوّنات مع بعضها بشكلٍ جيّد، حتى يتكوّن خليط متماسك، ومن ثم يجب تفريش الأسنان جيّداً.
اقرأ:




مشاهدة 59