كيفية اللجوء إلى إطاليا‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:51
كيفية اللجوء إلى إطاليا‎

كيفية اللجوء إلى إطاليا

ليس هناك قانون معين خاص باللجوء في إيطاليا وكذلك كل ما يتعلق بالاعتراف بوضعهم وحقوقهم لذلك يتم اللجوء وفقا لآليات دولية لتنظيم وتنسيق الاعتراف باللاجئين ومنحهم حق اللجوء.

من يمكنه تقديم طلب للحصول على حق اللجوء

من يتعرض للاضطهاد المباشر والشخصي في بلده لأسباب تتعلق بالدين , العرق , الجنسية , الإنتماء إلى جماعات معينة, أو بسبب الآراء السياسية أو من يثبت سبب ما سيعرضه للخطر مستقبلا عند عودته إلى بلده.

أين يمكن تقديم الطلب

في مكتب شرطة الحدود عند الدخول إلى إيطاليا او مكتب الهجرة الموجود في قسم الشرطة التابع للمنطقة الموجود فيها في حال عدم وجود مكتب لشرطة الحدود في هذه المنطقة.

كيف يتم تقديم الطلب

يمكن تقديم الطلب إلى مكتب الشرطة حيث سوف يتم إعطاؤك إستمارات يجب ملؤها بالآتي:

شرح مفصل حول سبب التقديم لطلب الحصول على حق اللجوء وإعطاء اية معلومة او وثيقة من الممكن ان تدعم وتغني طلب التقديم.

يجب إرفاق اي نسخة من وثيقة تثبت الهوية الشخصية (جواز سفر او بطاقة الشخصية) إذا كانت بحوزة طالب اللجوءاو بالأحرى تقديم معلومات شخصية إلى مكتب الشرطة مع تحديد مكان السكن او العنوان الذي سيتم إرسال كافة المعلومات المهمة اليه.

سيقوم مكتب الشرطة بتحضير نسخة من الطلب او من الإستمارة التي تم استخراجها مصحوبة بصورة شخصية للمتقدم بعد ذلك سيرسل الطلب من مكتب الشرطة إلى اللجنة الإقليمية المختصة للاعتراف بالحماية الدوليةوسيقوم مكتب الشرطة بالإبلاغ عن موعد انعقاد اللجنة ومن الضروري إبلاغ الشرطة عن أي تغيير في مكان الاقامة لتلقي أي أخبار جديدة خاصة بأوضاعك ولا شك ان المقابلة مع اللجنة مهمة جدا لشرح الوضع والأسباب المتعلقة بطلب اللجوء وإبراز أية أدلة متوافرة تثبت مخاوف التعرض للإضطهاد في بلدك.

أثناء المقابلة في حالة عدم وجود معرفة في اللغة الإيطالية يحق للمتقدم طلب مترجم فوري يتحدث لغته الأم.
ما هي القرارات التي يمكن ان تتخذها اللجنة بحق طالب اللجوء؟

تتخذ اللجنة خلال 3 أيام بعد موعد المقابلة إحدى القرارات التالية

  • منح حق اللجوء.
  • منح حق الحماية الفرعية.
  • رفض الطلب وفي هذه الحالة سيطلب منك مغادرة الأراضي الإيطالية.

ماذا يحدث بعد تقديم الطلب للحصول على حق اللجوء

يقوم مكتب الشرطة التابع للمقاطعة التي قام المتقدم بتقديم الطلب فيها بمنحه تصريح إقامة صالح لمدة ثلاثة أشهر قابل للتمديد، حتى تتخذ اللجنة الإقليمية المختصة قرارها النهائي.

إذا وصل المتقدم إلى إيطاليا ولم يكن يملك أي مستند يحدد جنسيته أو بياناته الشخصية، سيتم وضعه في مركز لاستقبال طالبي اللجوء في مدة لا تتجاوز الـ 20 يوما،وإذا لم تنظر اللجنة الإقليمية خلال هذه المدة في طلبه بإمكانه ترك مركز الإستقبال وسيتم إعطاؤه تصريح إقامة صالح لمدة ثلاثة أشهر قابل للتمديد إلى أن يتم اتخاذ القرار النهائي بشأنه.

إذا لم يكن قادراً على تأمين مصاريف معيشته، يمكنه الذهاب إلى مركز المقاطعة التي يقيم فيها وذلك عن طريق مكتب الشرطة الذي قام بتقديم الطلب فيه، ثم يقوم بطلب استضافة طوال فترة النظر في الطلب للحصول على حق اللجوء لدى المنشآت الخاصة او الحكومية التابعة للبلدية.

عن طريق التصريح يمكن طلب الحصول على الرمز الضريبي الخاص بالمتقدم وكما يحق له الحصول على الخدمات الصحية مجاناً للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني

إذا لم تنتهي إجراءات طلب اللجوء الخاصة بالمتقدم بعد مضي ستة أشهر من صدور أول تصريح إقامة، في هذه الحالة يتم إصدار تصريح إقامة آخر لمدة ستة أشهر أيضا يسمح له بالعمل.

ماذا يفعل المتقدم في حال صدور قرار برفضه

إذا كان المتقدم مستضافاً لدىأحد مراكز تحديد الهوية والترحيل أو المراكز الخاصة بطالبي اللجوء، يمكنه رفع دعوى قضائية وتقديم طلب للمحكمة لتعليق تنفيذ قرار الرفض خلال 15 يوماً من صدور قرار رفض طلبه للحصول على حق اللجوء ويتم ذلك لدى محكمة الاستئناف في المقاطعة التي يقع فيها المركز. وعند تعليق تنفيذ قرار الرفض من قبل المحكمة، سيتم منحه تصريح إقامة للحصول على اللجوء، وإذا لم يكن مقيماً في أحد المراكز الحكومية يمكنه رفع دعوى قضائية خلال 30 يوماً من صدور قرار الرفض.

ماذا سيحصل في حال قبول طلب اللجوء

سيتم الإعتراف بالمتقدم كلاجئ ويتم منحه بطاقة بذلك بالإضافة لذلك سيقوم مكتب الشرطة بمنحه مستند شخصي يعطيه كامل الصلاحية للتنقل خارج إيطاليا والعودة إليها مرة أخرى خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر دون الحصول على التأشيرة ولكن إذا أراد اللاجئ الاستقرار في الخارج لمدة أطول لأسباب تتعلق بالعمل على سبيل المثال يجب عليه تقديم طلب للحصول على تأشيرة البلد الذي يريد السفر إليه.

للحصول على وثائق الهوية ينبغي عليه التوجه إلى مقر البلدية التي يقيم فيها، وسوف يحصل على تصريح إقامة لمدة خمس سنوات في حال منحه حق اللجوء أو لمدة سنتين في حال منحه حق الحماية الفرعية.

في حال طلب من اللاجئ وثائق ومستندات من بلده الأصلي لكي يمارس حق معين من حقوقه في إيطاليا تقوم السطات الإيطالية بتأمينها له أو تقوم باستبدالها بوثائق إيطالية تحل محل الوثائق الصادرة.

ما هي حقوقك وواجباتك كلاجىء

تتمتع بجميع حقوق وواجبات المواطنين الإيطالين بإستثناء الحقوق والواجبات التي تتطلب حصولك على الجنسية الإيطالية مثل حق التصويتوالمشاركة في مسابقات الالتحاق بالوظائف.

تستطيع المشاركة في الحياة العامة مثلك مثل أي مواطن من الاتحاد الأوروبي.

لا تستطيع العودة إلى بلدك الأصلي لأن هذا يؤكد زوال سبب اللجوء مما يؤدي إلى إلغاء الاعتراف بك كلاجئ.

اقرأ:




مشاهدة 64