كيفية التخلص من النمل الأسود‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:37
كيفية التخلص من النمل الأسود‎

النمل الأسود

النمل الأسود أو كما يُسمى بالنمل الصياد؛ هو أكثر أنواع النمل انتشاراً وأكثرها معرفة عند بني الإنسان، وسُمي بالنمل الأسود نظراً للونه الأسود الذي يُميِّزه عن باقي النمل، وهو يكثُر وينتشر في فصل الصيف؛ ويقل في فصل الشتاء نظراً للبرودة التي لا يستطيع احتمالها. ويتغذى هذا النوع من النمل كغيره؛ على الحبوب بمختلف أنواعها من ذرة وقمح وشعير وغيرها؛ كما أنه يتغذى على الحشرات الميتة الأخرى، فكثيراً ما نرى النمل يتجمَّع على جثة حشرة لأخذ أجزائها والتغذي عليها. النملة حشرة قوية جداً، حيث أن النملة تستطيع أن تحمل خمسين  ضِعف وزنها؛ وتجرُّ ما يُعادل ثلاثون ضعف وزنها، وهي قوة ليس موجودة عند البشر على الإطلاق.

يعيش النمل في جحور تحت الأرض مكوَّنة من طبقتين، تكون الطبقة الأولى هي مكان تخزين الطعام في فصل الصيف لاستهلاكه في فصل الشتاء؛ والطبقة الثانية تكون تحتها، وهي مخصَّصة للبيوض التي تضعها الملكة للحفاظ على هذه البيوض من العوامل الخارجية كالماء والحرارة لحين موعد فقسها وخروج جيش جديد من النمل.

كيفية التخلص من النمل الأسود

النمل الأسود من الحشرات التي ترى عادة في المنازل والمزارع، وهي مزعجة جداً لربَّة البيت، ولكن التخلص منها ليس بالأمر المستحيل، فهناك طرق عديدة للتخلص من النمل دون الحاجة إلى قتله وهدم مستعمراته، ومن هذه الطرق وأبسطها :

  • زراعة النعناع في البيت أو المزرعة أو وضعه على الأماكن التي يتواجد فيها النمل عادة، فرائحة النعناع تبعد النمل عن المكان كله. رش منقوع النعناع في المنطقة التي تُعاني من وجود النمل فيها للتخلص منه تماماً.
  • وضع قشر الخيار حول الأماكن التي تريد أن تطرد منها النمل، فقشور الخيار تحتوي على مادة والتي تعمل على طرد النمل والحشرات الأخرى مثل الصراصير.
  • إذا كنت تعرف من أين يدخل النمل إلى بيتك أو إلى أين يتَّجه؛ يمكنك أن تُغلق هذه الفتحات والشقوق بأية مادة عازلة مثل السليكون.
  • ادهن المنطقة التي يتواجد فيها النمل بمادة الفازلين؛ وإن كان الأمر صعبا وهو على الأغلب كذلك  قم بعمل خلطة من الماء والخل أو الماء وعصير الليمون بكمية متساوية بين السائلين؛ ثم قم برش المنطقة بهذا المزيج للتخلُّص من النمل.
  • إن إغراق مستعمرات النمل بالماء من شأنها دفعه إلى تغيير مكان مستعمرته دون قتله، فكثافة النمل أقل من كثافة الماء؛ وهذا ما يجعله يطفو على السطح، ولكن هذه الطريقة ستؤدي إلى القضاء على البيوض التي لم تفقس بعد.
  • الخل : وهذه من الطرق الطبيعية الغير مؤذية التي تساعد في التخلص من النمل، حيث أن رائحة الخل القوية تشتت النمل فلا يستشعر بوجود الطعام. ويمكنك رش الخل في أماكن دخول النمل لعدة مرات.
  • بودرة التلك أو لودرة الأطفال : يمكنك اسنخدام البودرة عن طريق نثرها في أماكن تواجد النمل.
  • الطباشير : النمل لا يحب الطباشير فهو لا يعبر من فوقها. ولذلك يمكنك رسم خطوط عن مداخل البيت لتمنعي دخولها إليه.
  • قشر الخيار : يعتبر قشر الخيار ضار وسام بالنسبة للنمل وبالتالي فهو ينفر منه، ويمكنك وضع قشور الخيار عند مداخل المنزل حيث ينفذ النمل منها.
  • السمسم : يؤثر السمسم على حاسة الشم الخاصة بالنمل، وبالتالي من المفيد وضع بعض من السمسم في اماكن تواجد النمل.
  • التوابل والزيوت العطرية : يمكنك استخدام أي منها لتاثير على حاسة الشم الخاصة بالنمل، ومنها : القرفة، النعناع، الكافور، الشطة، القرنفل أو الثوم.

قد يكون آخر علاج لحالة النمل الأسود أو أي نوعٍ آخر من النمل هو القتل؛ مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن قتله كما جاء في حديث ابن عباس، فيجب في البداية محاولة طرده بكافة الوسائل قبل اللجوء إلى هذه الطريقة. أما من يقول عن ضرورة قرآءة القرآن وطلب خروجهم من المنزل أولاً قبل محاول القضاء عليهم لأنهم قد يكونون شياطين اتخذت من النمل شكلاً لتدخل إلى المنزل؛ فهذا كله خرافات لا أساس لها من الصحة، فالشيطان لا يحتاج إلى أن يتخذ شكل النملة ويُجهد نفسه بالعمل الدؤوب ليدخل إلى البيت.

اقرأ:




مشاهدة 72