كيفية التخلص من الكرش‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:47
كيفية التخلص من الكرش‎

الكرش

يعتبر ظهور الكرش من المسائل المؤرقة لكثير من الرجال و النساء بل و الشباب و رغم ان ظهور الكرش له معانى و دلالات عدة ربما تدل على وجود أمراض أو تحفز ظهور امراض أخرى لكن يظل أخطر ما يؤرق ذو الكرش هو مظهره العام خاصة فى السيدات و من المعروف أن مسألة زيادة الوزن و ظهور الكرش لا يقتصر اثارها على المظهر الخارجى فقط بل يمتد ليؤثر على نفسية الشخص المصاب بالسمنة . الكثيرون يفعلون أقصى ما بوسعهم لأجل التخلص من الكرش لكن ربما دون جدوى . أو قد يستغرق الأمر منهم وقتا طويلا مما يصيبهم بالفتور و الملل فيتوقفوا عن المحاولات و ربما أصيبوا بالاحباط فيزاد حجم الكرش مع الوقت مما يزيد الأمور تعقيداً و سيبب لصاحبه حرجا قد يخفيه لكنها حقيقة لا يستطيع ان ينكرها أمام نفسه.

الأسباب الرئيسية في ظهور الكرش

تناول الطعام في الوقت الخاطئ فتكون غالباً مواعيد تناول الطعام فى الليل طبيعة الطعام الذي يتناوله العرب حيث يتخلله الكثير من الدسم مع عدم بذل اي مجهود فعلي ليحرق هذه السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

قلة الحركة مع عدم بذل مجهود والنوم بعد الأكل مباشرة مما يسبب تراكم الدهون فى منطقة الخصر. ضعف او ترهل فى عضلات جدار البطن الأمامى مما يسبب بروز الأحشاء نحو الخارج و يكون ذلك اما بسبب نقص اللياقة البدنية او مع حالات الحمل المتكرر.

بعض الأمراض مثل الالتهاب الكبدى و اختلال وظائف الكلى او نفص افراز الغدة الدرقية

خطورة الكرش و زيادة حجم البطن

زيادة القابلية للإصابة بالأمراض المختلفة وفى مقدمتها السكرى من النوع الثانى و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية.

تشويه المظهر العام الخارجى و انعكاس ذلك على الحالة النفسية مما قد يسبب للشخص الانزواء بعيداً و عدم حضور المناسبات.

نقص حاد فى اللياقة البدنية مما يعيق نشاط الشخص و قد يؤثر على عمله خاصة اذا كان عمله يعتمد على الحركة.

كيفية التخلص من الكرش

إنّ أفضل طريقة لخسارة الوزن الزائد والكرش هي بالجمع بين الحمية والرياضة وتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي تدريجياً، وتعتبر الطرق التدريجية أكثر نجاحاً من تلك الطرق السريعة أو التي تعد بخسارة الكرش كاملاً في فترة زمنية قصيرة ، وتعتبر الحمية هي أساس فقدان الوزن حيث إنّ تخفيض السعرات الحرارية المتناولة يحدث عدم توازن في الطاقة في الجسم، فيحرق الجسم الدهون لتعويض نقص الطاقة المتناولة، وعند خسارة الوزن ودهون الجسم تحصل خسارة دهون البطن ، ومع ذلك وجدت الدراسات الحديثة ارتباطاً وثيقاً بين ممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً تمارين الأيروبيك، وخسارة دهون منطقة البطن تحديداً، والتي من ضمنها الدهون الداخلية التي تحيط بالأعضاء الهامة، حيث وجد أن ممارسة رياضة الأيروبيك بانتظام لمدة 10 ساعات في الأسبوع على الأقل ولعدة أسابيع يخفض من دهون البطن، وبالتالي من خطر الإصابة بالأمراض المتعلّقة بدهون البطن والوفاة بها تمارين التخلّص من الكرش وجدت الأبحاث العلمية علاقةً طرديةً بين ممارسة رياضة الأيروبيك المتوسطة الشدة إلى الشديدة بانتظام لمدة 8 أسابيع على الأقل والتخلص من دهون الكرش، حيث كلّما زادت ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية زادت معه كمية الدهون التي يتخلص منها الجسم، كما وجد أيضاً نتائج إيجابيةٍ لتمارين المقاومة ، ولكن بالتأكيد يجب اتباع نظام حمية مناسب مع التمارين الرياضية حتى لا يتم تناول سعرات حرارية أكبر من اللازم.

ومن أمثلة تمارين الأيروبيك التي يمكن ممارستها للتخلص من الكرش

  • المشي السريع أو الهرولة.
  • الدراجة الثابتة.
  • القفز باستخدام الحبل.
  • الركض.
  • أي نوع آخر من تمارين الأيروبيك أو حصص الأيروبيك.
  • كما يمكن إضافة تمارين المقاومة لتحسين حرق الدهون في الجسم، أي التمارين التي تعتمد على الأوزان أو وزن الجسم ، كما يمكن ممارسة تمارين المقاومة لعضلات البطن حتى يتم شد هذا المنطقة.

حمية التخلص من الكرش

لا يوجد حمية محددة لخسارة دهون الكرش دون غيرها من دهون الجسم، ولكي يتم خسارة الكرش بالحمية يجب اتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية لخسارة الوزن الزائد، ويجب استشارة اختصاصي تغذية موثوق حتى لا يتم اتباع حمية خاطئة من الحميات التي يكثر الترويج لها وتنتشر بين الناس دون أن يكون لها أساس علمي وصحي صحيح.

وكمثال على حمية لخسارة الوزن، تعطي الحمية التالية 1500 سعر حراري، ولكن يجب عدم اتباع هذه الحمية أو غيرها دون استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لتقييم الحالة الصحية والتغذوية والتأكد من عدم وجود ما يمنع من اتباعها.

الحمية الفطور (60 جم خبز أسمر أو نخالة + كوب حليب خالي الدسم + 1/3 كوب لبنة + ½ كوب شرحات خضار)، أو (1 1/2 كوب حبوب الإفطار الكاملة الجاهزة غير المحلاة + كوب حليب خالي الدسم + 1/2 كوب شرحات خضار).

سناك 3 تمرات صغيرة الحجم، أو تفاحة صغيرة، أو برتقالة صغيرة، أو موزة صغيرة.

الغداء(كوب أرز مفلفل بكمية بسيطة من الزيت + 90 جم صدر دجاج منزوع الجلد+ 1 كوب ملوخية أو أي خضار مطبوخة أخرى)، أو (كوب أرز كبسة أو صيادية + 90 جم صدر دجاج منزوع الجلد أو سمك مشوي + كوب سلطة خضار)، أو (حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة متوسطة الحجم + 90 جم ستيك العجل الصافي من الدهن + كوب سلطة خضار) سناك 2 كوب سلطة خضار دون زيت.

العشاء 30 جم خبز أسمر أو نخالة + (قطعة جبنة بيضاء دايت أو 1/3 كوب لبنة قليلة الدسم أو 30 جم شرحات صدر حبش) + ½ كوب شرحات خضار + كوب حليب خالي الدسم سناك برتقالة صغيرة، أو 2 حبة تين متوسطة الحجم، أو 17 حبة عنب صغير الحجم، أو 4 حبات مشمش طازج، أو 1 1/4 كوب حبات فراولة كاملة (4). العمليات الجراحيّة للتخلّص من الكرش يفكّر الكثير من النّاس بالتخلّص من الكرش وخسارة الوزن عن طريق العمليّات الجراحيّة، ومع أن هذا الحل يصلح في بعض حالات السمنة المفرطة عندما تكون الاستفادة منها تفوق الضرر الذي يمكن أن يحصل من مضاعفاتها، إلا أنه يجب عدم التفكير فيه دون مبررات صحية قوية، ومن أنواع العمليات الجراحية التي يتم استعمالها عملية شفط الدهون، وتجدر النّصيحة هنا بأنّ هذه العملية تعتبر تجميلية وليست علاجية، حيث أنها قد تُخلّص الشخص من الكرش لفترةٍ قصيرة دون علاج المسببات التي أدت إلى تراكم الدهون وتكوين الكرش، ويتوجّب على الشخص بعد هذه العمليّة اتباع علاج حقيقي لأسباب السمنة بالحمية والرياضة ليحافظ على نتائجها، كما أنه على الرغم من أن هذا النوع من العمليات يعتبر آمناً بشكلٍ عامٍ، إلا أنه يمكن أن تنتج عنه مضاعفات خطيرة قد تتسبب بالوفاة.

بعض السلوكيات التي قد تساهم في إزالة الكرش

تناول الطعام ببطء حيث إن الجسم يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يوصل إشارة الشعور بالشبع إلى الدماغ وخلال هذه الفترة يستمر الشخص بتناول الطعام على الرغم من اكتفاء جسمه، ولذلك يعمل البطء في تناول الطعام على مساعدة الشخص في جعل كمية طعامه المتناولة أقل، وبالتالي تخفض من السعرات الحرارية المتناولة وتساهم في خسارة الوزن والتخلص من الكرش .

مضغ الطعام جيّداً قبل بلعه حيث يساعد هذا السلوك على جعل عملية تناول الطعام أبطأ، وبالتالي يساعد في تقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية المتناولة.

تناول الماء بين الوجبات وخلال الأكل حيث يعمل تناول الماء على منع تناول الطعام لسد الشعور بالعطش وليس الجوع، حيث إن احتواء الطعام على الماء يسد العطش أحياناً، كما يعمل تناول الماء على خفض الشعور بالجوع والمساهمة في الشعور بالشبع عند تناوله أثناء الوجبة.

اقرأ:




مشاهدة 53