كيفية اداء سجدة الشكر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:18
كيفية اداء سجدة الشكر‎

كيفية اداء سجدة الشكر

يجب المواظبة على شكر الله تعالى في كل صغيرة و كبيرة، في السر و العلن، في النهار والليل، في السيارة و البيت و العمل و المسجد، لان الله تعالى قد فضل علينا و منحنا نعماً لولاها لم نكن نستطيع ان نحيا و أن نعيش مرتاحين، و من سحب الله تعالى منهم هذه النعم يعانون أشد المعاناة فإذا صبروا كافأهم الله تعالى على صبرهم، فبالشكر تدوم النعم، و به يحيا الإنسان، و يعلم ان له رباً قديراً مطلعاً عليه قادراً على تدبير أمره و أمور عباده كلهم و مخلوقاته، فلولا عنايته و لطفه بنا، لاختل الكون و لفسد كل شئ و لم يبق للحياة أي معنى.

عندما تحدث لنا أي نعمة من نعم الله علينا مثل حالات الشفاء من المرض او عندما يقدم إلينا غائب من الأقارب او الأصدقاء بعد فترة كبيرة من الزمن او عندما يرزقك الله بمولود جديد او عندما يرزقك الله ويفتح عليك من رزقه في عملك وحياتك بالكامل عليك ان تقوم بشكر الله على النعم التي انعم الله بها عليك .ومراتب الشكر نوعان

  • شكر على السراء
  • شكر على الضراء

يقول اهل العلم عندما تريد القيام بسجدة الشكر عليك القيام بالسجود سجدة واحدة تشكر فيها الله على حدوث النعمة لك وقد روى الحديث احمد والحاكم وصححه عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه فقد قيل سجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فأطال في سجدته ثم رفع رأسه فقال إن جبريل اتاني فبشرني فسجدت لله شكرا .

وقال الترمزي وهو بأسناد صحيح وروي عن عبد الرزاق ان عمر أتاه فتح من قبل اليمامة فسجد وسجد أبو بكر حينما جاءه خبر قتل مسيلمة الكذاب وسجد علي حيد وجد ذا الثدية بين قتلى الخوارج.

لا يوجد شيء واضح حول صلاة الشكر بالكامل والثابت بها سجود الشكر لله عز وجل فقط سجدة واحدة تقول فيها سبحان ربي الأعلى ثلاث وتشكر الله عز وجل على نعمته عليك حتى وإن كنت على غير طهارة وتقول الحمد لله على النعمة التي انعمت علي بها وهي كذا.

  • لاتحتاج وقت معين لآدائها فيمكنك سجود الشكر عند ظهور نعمة عليك او عند تجدد نعمة عليك او عند سماعك خبر مفرح لك مثل دخول أحد الأصدقاء إلي الأسلام او التبشير بمولود جديد او بنصر المسلمين في مكان ما
  •  قد يكون سجود الشكر عند أزالة نقمة معينة فمثلاً من نجا من الغرق او من نجا من حادث سير او من تعرض لمرض خطير وأنقذه الله من هذا المرض فسجود الشكر تكون عند وجود نعمة او أزالة نقمة من عليك فأنت في الحالتين تشكر الله عز وجل علي اي شيء أصابك.

دعاء سجدة الشكر

لم يرد في الأحاديث تخصيص سجود الشكر بدعاء معين ، ولذلك قال العلماء : يقول في سجود الشكر ما يقوله في سجود الصلاة من التسبيح والدعاء . فيقول  سبحان ربي الأعلى ، اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ ، تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ . ثم يدعو بما أحب .

قال ابن قدامة رحمه الله صفة سجود الشكر في أفعاله وأحكامه وشروطه كصفة سجود التلاوة   . وقال في سجود التلاوة  ويقول في سجوده ما يقول في سجود الصلاة.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله  يكون سجود الشكر عن مصيبة اندفعت أو لنعمة تهيأت للإنسان وهو كالتلاوة خارج الصلاة ، فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير ، وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ، ثم يخر ساجدا ويدعو بعد قوله سبحان ربي الأعلى اهـ فتاوى منار الإسلام .

اقرأ:




مشاهدة 92