كيفية أداء صلاة المغرب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:02
كيفية أداء صلاة المغرب‎

 صلاة المغرب

صلاة المغرب هي أحد الصلوات الخمس التي يصليها المسلم في يومه ، و يدخل وقت صلاة المغرب من زوال الشفق الأحمر أي لحظة غروب الشمس إلى الدخول في العتمة أي بعد ساعة من غروب الشمس قبل العشاء ، و صلاة المغرب من الصلوات الجهرية التي يجهر فيها المسلم في صلاته و صلاة المغرب صلاة فردية أي عدد ركعاتها ثلاث ركع و يحرص المسلم بجانب هذه الركع الثلاث على صلاة ركعتي سنة بعد الفريضة .

يصلي المسلم صلاة المغرب ثلاث ركع يجهر بالصّلاة في الرّكعتين الأولى و الثّانية و يقرأ سراً في الرّكعة الثّالثة .

الركعة الأولى يبدأ المسلم صلاة المغرب بتكبيرتين الأولى و هي تكبيرة الإحرام حيث يرفع يديه بمحاذاة أذنيه و يقول الله أكبر ثم ما يقرأه قبل كل صلاة و هو دعاء الإستفتاح ثم يكبر مرة أخرى ثم يستعد لقرآة سورة الفاتحة ثم يقوم بقرآة سورة من سور القرآن أي يقرأ ما يريده و يحفظه من القرآن الكريم بعد القرآءة يكبر ثم يركع و يقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات ثم ينهض و يقول سمع الله لمن حمده و يسجد مباشرة سجدتين و يقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات و عندما ينعض من السجدة الأولى يكبر ثم يسجد مرة أخرى .

الركعة الثانية عند نهوضه من الركعة الأولى يكبر مرة و احدة فقط ثم يقرأ سورة الفاتحة و ما تيسر من القرآن الكريم و يركع الركهة الثانية ثم يسجد مرة أخرى سجدتين و بين السجدين تكبير ، ثم يجلس المسلم و يقرأ التشهد و ما يريد المسلم دعائه و التقرب به لله تعالى و يسأل المغفرة لأموات المسلمين الأحياء منهم و الأموات ثم ينهض و يقوم و يكبر و لا يسلم عن يمينه أو شماله بل يقوم ليصلي الركعة الثالثة.

الركعة الثالثة بعد النهوض من التشهد في الركعة الثانية نكبر تكبيرة و احدة و الركعة الثالثة فيها يخفض المسلم صوته و يقوم بقرآة الفاتحة فقط ثم يكبر و يركع و بعدها ينهض من الركوع و يقوم بالسجود مرتين بعد السجود يجلس و يقرأ التشهد و الصلاة الإبراهيمة و بعد ذلك يقوم بالتسليم عن يمينه و عن شماله و بعدها يقوم بصلاة ركعتي السنة و السنة تصلى كما في الركعة الأولى و الثانية فالكثيرون يحافظون على ركعتي السنة.

عدد ركعات الصلاة

الفجر ركعتان سنة وركعتان فرض، الظهر ركعتان سنة قبلية وأربع ركعات فرض وركعتان سنة بعدية، العصر أربع ركعات فرض، المغرب ثلاث ركعات فرض وركعتان سنة، العشاء أربع ركعات فرض وركعتان سنة وثلاث ركعات وتر.

كيفية أداء الصلاة بأركانها وسننها

على المصلي استحضار نية الصلاة التي ينوي صلاتها، ثم يكبر تكبيرة الإحرام بقوله:”الله أكبر”، ويسن أثناء تكبيرة الإحرام أن يرفع يديه حذو منكبيه بحيث تحاذي أطراف أصابعه أعلى أذنيه، وإبهاماه شحمتي أذنيه، وراحتاه منكبيه،(وقيل غير ذلك في كيفية الرفع).
وبعد تكبيرة الإحرام يضع يده اليمنى على اليسرى ويقرأ التوجه أو دعاء الاستفتاح. وأدعية الاستفتاح كثيرة منها ما جاء عن عمر: أنه كان يقول بعد تكبيرة الإحرام:”سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”(رواه مسلم).{ومعنى (تعالى جدك) علا جلالك وعظمتك}.
وبعد دعاء الاستفتاح يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم سرا في الركعة الأولى فقط، ويقرأ ما تيسر من القرآن بحيث يقرأ الفاتحة وشيئا من القرآن، ثم يكبر للركوع مع رفع اليدين حذو المنكبين، ويطمئن في الركوع ويقول ثلاث مرات “سبحان ربي العظيم”، ثم يرفع معتدلا قائلا “سمع الله لمن حمده وربنا ولك الحمد ملء السموات والارض وما بينهما، وملء ما شئت من شئ بعد”، مع رفع اليدين حذو المنكبين. ثم يكبر للسجود، ويطمئن في السجود ويقول ثلاث مرات “سبحان ربي الأعلى”. ثم يكبر ويرفع رأسه جالسا ويطمئن في جلوسه، ويدعو بين السجدتين بأحد الدعاءين “رب اغفر لي” أو “اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واهدني وارزقني”.
ثم يكبر للسجدة الثانية ويسجد ويقول ثلاث مرات “سبحان ربي الأعلى”. ويكبر للقيام للركعة الثانية ويقوم دون أن يرفع يديه ثم يفعل في الركعة الثانية ما فعله في الأولى.
وبعد تمام الركعة الثانية يجلس ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى، ويده اليسرى على فخذه اليسرى، ويشير بالسبابة. ويقرأ التحيات والصلاة الإبراهيمية ودعاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وبعد الانتهاء من ذلك يسلم إن كانت الصلاة ركعتين(صلاة الفجر).
أما إذا كانت الصلاة ثلاث ركعات(صلاة المغرب) فيقرأ في الجلوس التحيات ثم يقوم للركعة الثالثة قائلا “الله أكبر” مع رفع اليدين حذو المنكبين عند القيام، ثم يقرأ الفاتحة فقط ويكبر للركوع مع رفع اليدين حذو المنكبين ثم يعتدل قائلا “سمع الله لمن حمده وربنا ولك الحمد ملء السموات والأرض وما بينهما، وملء ما شئت من شئ بعد”، مع رفع اليدين حذو المنكبين. ثم يكبر للسجود، فيأتي بالسجدتين، وبعد السجدتين يجلس ويقرأ التحيات والصلاة الإبراهيمية ودعاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يسلم عن اليمين قائلا “السلام عليكم ورحمة الله” وعن الشمال قائلا “السلام عليكم ورحمة الله”.
وإذا كانت الصلاة أربع ركعات(صلاة الظهر والعصر والعشاء)، فيكبر بعد تمام السجدتين في الثالثة ويقوم للرابعة ويفعل فيها ما فعله في الثالثة.
ويفترش في التشهد الأول ويتورك في التشهد الأخير.
ومعنى الافتراش أن يجلس على رجله اليسرى وينصب اليمنى.
والتورك، أن ينصب رجله اليمنى مواجها أصبعه الى القبلة، ويثني رجله اليسرى تحتها ويجلس بمقعدته على الارض.

اقرأ:




مشاهدة 80