كم محيط في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:10
كم محيط في العالم‎

المحيطات

تعد المحيطات الفئة الأكبر والأضخم من الغلاف المائي من الكرة الأرضية وكما عرفنا أثناء مراحل دراستنا أن المياه تحتل 70.7 % من مساحة سطح الكرة الأرضية تقريباً ، والتي تتألف من البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات.

عدد المحيطات في العالم

عدد المحيطات في العالم هو خمسة محيطات وهناك نظرية تقول أنها ثلاثة ، لكن الغالب يأخذ بأنها خمسة وهي :

  1.  المحيط الهادي ، الذي يفصل بين آسيا وأستراليا عن أمريكا.
  2.  المحيط الأطلسي ، الذي يفصل بين الأمريكيتين عن أوراسيا وأفريقيا.
  3. المحيط الهندي ، والذي يمر بمحاداة جنوب آسيا ويفصل بين أفريقيا واستراليا.
  4.  المحيط الجنوبي (المقترحة) أو المحيط المتجمد الجنوبي (حسب نظرية الثلاث محيطات يعتبر جزءً من الهادي).
  5.  المحيط المتجمد الشمال (يعتبر جزءً من الأطلسي في بعض التعريفات).

المحيط الهادي

هو من أكبر المسطحات المائية على وجه الأرض ويمتّد من القطب الشمالّي شمالاً إلّى المحيط المتجمّد الجنوبّي جنوباً، ويحده من الغرب قارة آسيا وقارة أستراليا ومن الشرق أمريكا الجنوبية وامركا الشمالية شرقاً ومساحته حوالي 179.679 مليون كم2 .

المحيط الأطلنطي أو الاطلسي

يقع بين قارتي أوروبا وقارة أفريقيا والقارة الأميركية من جهة و يمتد من القطب الشمالي حتى الأنتراكتيك وتبلغ مساحته 106463 كم2 وينفتح على المحيط المتجمد الشمالي و معدل عمقه فهو 3868 متر.

المحيط الهندي

يقع المحيط الهندي بين قارة أوقيانيا من جهة الشرق وقارة آسيا من جهة الشمال وأفريقيا من جهة الغرب و لا يرتبط بالمحيط المتجمد الشمالي وتبلغ مساحته ما مقداره 74917 مليون كم2 و معدل العمق به هو 3963 متر ويتصل بالمحيط الهادي عبر مضائق موجودة في الشرق منها مضيق باس الموجود في أستراليا.

المحيط المتجمد الشمالي

وهو يتكون من القطب الشمالي للارض و مساحتة تبلّغ حوالّي 14 مليون كم2 تقريبا ويغطيه المياه المجمدة بشكل دائمّ والجليد به لا يقع على أي يابسة و فيه بعض الجزر التي تتبع لقارة أوروبا وقارة أمريكا الشمالية وقارة آسيا ويوجّد به أكثر درجات الحرارة إنخفاضا في العالم، حيث قد تصل الحرارة فيه إلى 70 درجة تحت الصفر ومعدّل عمقه 1526 متر تقريبا.

المحيط المتجمد الجنوبي

حيث يتكون هذا المحيط من الاطلنطي والمحيط الهادي والمحيط الهندي التي تحيط بقارة القطب الجنوبيمن ناحية الجنوب ، حيث تتجمد المياه به في أغلب أيام السنة و من الممكن أن تصل أعمق نقطة به إلى 6972 متر.

يعتبر المحيط الهادئ هو أكبر المحيطات من حيث المساحة و حجم المياه الموجودة فيه ، إذ تبلغ مساحة مسطح المحيط الهادئ 170 مليون كيلو متر مربع ، و هو ما يعادل تماما ثلث مساحة الكرة الأرضية المقدرة بحوالي 510 مليون كيلو متر مربع، و كمية المياه الموجودة فيه تعادل تقريبا 46% من كمية المياه الموجودة على سطح الأرض ككل، و تبلغ كمية مياهه ما يعادل 623 مليون كيلو متر مكعب أي 623 ألف تريليون متر مكعب ، و يبلغ متوسط عمق المحيط الهادئ حوالي 4000 متر ، و أخفض بقعة في قاعه تنخفض لحوالي 11000 متر عن سطحه.

لقد سمي المحيط الهادئ بهذا الإسم نسبة إلى هدوئه خلال الرحلة الإستكشافية حول العالم و التي تمت عام 1521 و كان قائدها هو المستكشف البرتغالي الشهير فرديناندو ماجلان و هو كان أول من أطلق عليه إسم المحيط الهادئ ، و يمتد المحيط الهادئ من غرب القارتين الأمريكيتين إلى شرق كل من آسيا و أستراليا و من حدود القطب الشمالي إلى حدود القطب الجنوبي ، و بعض الجغرافيين يقسمه جغرافيا إلى محيطين فيقولون المحيط الهادئ الشمالي ( و هو ما يقع من مياهه شمال خط الإستواء ) و المحيط الهادئ الجنوبي ( و هو ما يقع من مياهه جنوب خط الإستواء ).

اقرأ:




مشاهدة 82