كم عدد المسلمين في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:23
كم عدد المسلمين في العالم‎

الإسلام

هو أحد الأديان السماوية التي نزلت على البشر لتخرج الناس من الظلمات إلى النور عبر خاتم الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد معتنقيها حول العالم بعد الديانة المسيحية.

كلمة الإسلام تعني الاستسلام لله عز وجل في كل شيء، وهذا يعني تسليم الإنسان إلى ربه في كافة الأمور الحياتية التي يمر بها، والإيمان بأنها آخر الرسالات التي بعث الله فيها رسولاً، ولا توجد رسالة من بعدها.

يوجد العديد من المعتقدات التي يؤمن بها المسلم؛ وتتمثل في عدم الشرك بالله تعالى، والإيمان الكامل بكافة الرسل والأنبياء الذين جاؤوا من قبل النبي محمد، ويتخذ المسلم من القرآن الكريم “كتاب الله وسنة نبيه” شريعة في حياته، ويتميز القرآن بأنه محفوظ، أي لا يمكن لأي شخص في العالم أن يحرف فيه حرفا واحدا، وتعد هذه الميزة خاصة للقرآن فقط من الكتب السماوية على اختلافها، والتي تم تحريفها من قبل بعض الأشخاص كالزبور، والإنجيل، والتوراة.

أركان الإسلام

أركان الإسلام خمسة، وقد تم فرض هذه الأركان على المسلمين بشكل عام وهي:

  • الشهادتان:أي التشهيد والإيمان بالله ورسوله.
  • الصلاة: هي نوع من أشكال العبادة التي يجب على المسلم أن يقوم بها يوميا خمس مرات، ولكل صلاة تسمية وهي (الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء).
  • الزكاة: أي أن يقوم المسلم القادر بالتبرع بشيء من المال الذي يمتلكه على كل محتاج من الفقراء، والأيتام.
  • الصيام: أي الامتناع عن تناول الشراب، والطعام، وعن المحرمات بشكل عام منذ طلوع الفجر وحتى مغيب الشمس لمدة شهر واحد.
  • الحج: أي زيارة بيت الله الحرام لتأدية مناسك الحج في الكعبة المشرفة إن استطاع ذلك.

عدد المسلمين في العالم

وصل عدد سكان المسلمين في العالم سنة 2010 حوالي 1.6 مليار نسمة، ومن المتوقع ان يصل العددعام 2030 اي ما يقارب 0.5 مليار ولكن النسبة أقل من النسبة التي كانت في العقدين الماضيين عندما زاد عدد المسلمين بنسبة تصل الى 44 %.

ذكرت إحصائيات عن عدد المسلمين في العالم في الوقت الحالي والعدد المتوقع بعد الـ 20 عاما القادمة؛ فصدر عن “مركز بيو لأبحاث الدين والحياة” أن نسبة المسلمين ستزداد بعد 20 عام لتصل الى 35 % في جميع أنحاء العالم ، نسبة المسلمين في أوروبا بنسبة 2 %، وفي عام 2030 سيصل عدد المسلمين في “هولندا” حوالي 1.3 مليون مسلم، بنسبة تقدر بـ 7.8 %.

نسبة المسلمين في اوروبا الوقت الحالي تصل الى 6 % وستزداد هذه النسبة لتصل عام 2030إلى 8 % ، ويتوقع ان يسكن معظم المسلمين في كل من “فرنسا” و”بلجيكا”؛ حيث يشكلون نسبة 10 % من عدد سكان البلدين، أما في “هولندا” فستبلغ نسبة نمو المسلمين في العشرين عامًا القادمة حوالي 2.3 %.

عام 2030يتوقع ان يصل عدد سكان العالم حوالي 8.3 مليار نسمة،مقسمة الى مايلي :

مسلمون بنسبة 26.4% حيث نسبة المسلمون اليوم 23.4 % -النصارى يشكلون نسبة 31 % لكن اذا استمرت زيادة عدد المسلمين كما في العقدين القادمين فإن 60 % من المسلمين سيعيشون في آسيا، و20 % في شمال إفريقيا، ومن المتوقع أن تصبح “باكستان” من أكبر الدول الإسلاميةمقارنة بعدد السكان، وقد تسبق “إندونيسيا” في هذا المضمار.

أما نسبة المسلمين في “الولايات المتحدة” تصل الى 1.7 % ، وهي نسبة قليلة مقارنة بالجالية اليهودية.

عدد دول العالم الإسلامي

يبلغ عدد دول العالم الإسلامي ثمان وخمسين دولة مسلمة، وتتخذ أغلبها من اللغة العربية لغة رسمية لها وهي اللغة التي جاء بها القرآن الكريم، وتصل مساحة العالم الإسلامي إلى 41.707.540 كيلومتراً مربّعاً، وتعتبر مكة المكرمة والمدينة المنورة وجهتين دينيتين مقدستين لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم.

ويتمركز المسلمون بشكل أكبر في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتالياً ترتيب بعض الدول وفقاً لتركز الفئة المسلمة فيها، وهي:

أفغانستان وتحتل المرتبة الأولى بوجود المسلمين فيها إذ تبلغ نسبتهم 99.8% من عدد سكانها.

إيران، 99.6 عدد المسلمين فيها. العراق، 98.9%.

جزر القمر، تشكل الغالبية المسلمة فيها نسبة تصل إلى98.3% من عدد سكانها.

الجزائر، ويصل عدد المسلمين فيها 98.2%. أذربيجان، 98.4% من العدد الاجمالي لسكانها. جيبوتي، 97%. مصر،94.7%. بنغلاديش، نسبة الطائفة المسلمة فيها 90.4%.

اقرأ:




مشاهدة 116