كم عدد المحيطات في العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:16
كم عدد المحيطات في العالم‎

المحيطات

محيطات العالم هي الجزء الأكبر الذي يشكل الكرة الأرضية وهي تشكل الغلاف المائي، حيث أن الماء تشكل ما مساحته 71% من مساحة الكرة الأرضية تقريباً، أو ما يعادل 361 مليون كم بما فيها من محيطات وبحار.

عدد المحيطات في العالم

يوجد في العالم خمس محيطات وهي المحيط الهادي و المحيط الأطلسي و المحيط الهندي و المحيط المتجمد الجنوبي و المحيط المتجمد الشمالي سنتحدت عن كل محيط من هذه المحيطات بالتفصيل.

المحيط الهادئ

كم عدد المحيطات في العالم

يعتبر المحيط الهادئ أكبر محيطات العالم مساحةً، حيث تشكّل مساحته نصف مساحة الغلاف المائيّ، وأكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضيّة؛ حيث تبلغ مساحته 165246 مليون كم مربع. يقع هذا المحيط بين القارّة الأمريكيّة وقارّتي آسيا وأوقيانوسيا. هذا المحيط فيه أعمق وحدة بحريّة في العالم، ألا وهي وحدة ماريان القريبة من جزر الفلبين. ويتّصل هذا المحيط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان بجنوب أمريكا الجنوبيّة، كما ويتّصل بقناة بنما في أمريكا الوسطى. تمّ اكتشاف هذا المحيط في أوائل القرن السادس عشر، على يد المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز عند عبوره لبرزخ بنما، وأطلق عليه اسم “بحر الجنوب”. أمّا اسمه الحالي فقد أطلقه عليه المستكشف البرتغالي ماجلان. وقد سميّ المحيط الهادئ بهذا الاسم، لأنّ المحيط كان هادئاً ومسالماً في معطم رحلات المستشكفين.

المحيط الأطلسي

كم عدد المحيطات في العالم

المحيط الأطلسي أو ما يسمى بالمحيط الأطلنطي وهو ثاني المحيطات كبراً في المساحة بعد المحيط الهادئ. ويقع هذا المحيط بين قارّة أوروبا وإفريقيا والقارّة الأمريكيّة من جهة أخرى، ويمتّد كذلك من القطب الشمالي إلى أنتاركتيكا. مساحة المحيط الأطلسي 82441 مليون كم مربع. أما أعمق وحدة بحرية فيه فهي وحدة بورتوريكو. سميّ بهذا الاسم نسبة لجبال أطلس في المغرب التي يطل عليها.

المحيط الهندي

كم عدد المحيطات في العالم

المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات، وتبلغ مساحته 73443 مليون كم مربع، ما نسبته 20% من الغلاف المائي للكرة الأرضيّة. يقع هذا المحيط بين قارّة أوقيانوسيا شرقاً وقارّة آسيا شمالاً وقارّة إفريقيا غرباً. ويتّصل المحيط الهندي بالمحيط الهادئ بمضيق باس في أستراليا.

المحيط المتجمد الجنوبي

كم عدد المحيطات في العالم

هذا المحيط هو المحيط الرابع من محيطات العالم، وهو يعتبر الغلاف المائي الذي يحيط بالقارّة القطبية الجنوبيّة. كما أنه المحيط الذي يربط بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.

المحيط المتجمد الشمالي

كم عدد المحيطات في العالم

المحيط المتجمد الشمالي هو أصغر محيطات العالم الخمسة، ويقع في منطقة القطب الشماليّ البارد، ويسمّى أيضاً “البحر القطبيّ”. وتحيطه اليابسة من جميع الإتجاهات، ويتّصل بالمحبط الهادئ بمضيق بيرينج، والمحيط الأطلسي ببحر جرينلاند.

معلومات عن أكبر محيط في العالم

موقع المحيط الهادي

يعتبر المحيط الهادي المحيط الأكبر من بين كافّة المحيطات والمسطحات المائيّة التي تغطّي سطح الكرة الأرضية، حيث يقع على أجزاء واسعة منها، فهو ممتدّ من القطب الشماليّ إلى المحيط الجنوبي المتجمّد، حيث تحده قارات العالم الهامة من بينها الأسترالية والآسيوية من جهته الغربية، والأمريكية الشمالية، والأمريكية الجنوبية من جهته الشرقية، وتقع بالقرب من المحيط الهادي العديد من الدول الهامة وعلى رأسها كل من: أستراليا، وهونج كونج، والصين، واليابان، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتايلاند، وكولومبيا، وكوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والمكسيك، والعديد من الدول الأخرى.

مساحة المحيط الهادي

تقدر مساحة البحر الأبيض المتوسط بحوالي مئة وتسعة وستين مليون كيلو متر مربع تقريبا، أما نسبة مساحته بالنسبة إلى إجمالي مساحة الكرة الأرضية كاملة فتقدر بثلاثين بالمئة تقريبا من كامل المساحة تقريباً، أما نسبة مساحته من إجمالي مساحة المسطحات المائية الكبيرة الموجودة على سطح الكرة الأرضية فتقدر بحوالي ستة وأربعين بالمئة تقريبا.

تعود نشأة المحيط الهادي إلى المحيط المعروف باسم بانثالاسا، وذلك بعد أن تجزأت القارة التي كانت تعرف باسم بانجيا، ولم يتم تحديد وقت معين عندما حدثت عملية التحويل، يتضمن المحيط الهادي العديد من السلاسل الجبلية البحرية الطويلة والتي تكونت من قبل البراكين، وتشمل هذه الجبال البحرية سلسلة جبال هاواي إمبرور، بالإضافة إلى جبال لويزفيل البحرية.

تعتبر جزيرة غينيا الجديدة اليابسة الأكبر مساحة في المحيط الهادي، كما تعتبر أيضاً ثاني أكبر جزر العالم كله، أما الجزر الصغيرة فتنتشر في المحيط الهادي في المناطق الواقعة ما بين الثلاثين درجة إلى الشمال، والثلاثين درجة إلى الجنوب، كما وتمتد من الجنوب الشرقي للقارة الآسيوية، إلى الجزيرة المعروفة باسم جزيرة القيامة.

ويذكر أن جزيرة غينيا الجديدة كانت جزءا من القارة الأسترالية خلال الحقبة الجليدية.

حجم المياه في المحيط الهادي

يقدر حجم المياه في المحيط الهادي بنحو ستمئة واثنين وعشرين مليون كيلو متر مكعب تقريباً، أمّا درجات الحرارة فيه فتتراوح من التجمد في المناطق التي تقع بالقرب من القطبين إلى ما يقارب الثلاثين درجة مئوية في المناطق الواقعة بالقرب من خطّ الاستواء، أمّا الملوحة فتختلف من منطقة إلى منطقة أخرى في المحيط الهادي، وذلك تبعاً للاختلاف بخطوط العرض؛ ذلك أنّ المناطق التي تقع بالقرب من خطّ الاستواء تعتبر أقلّ ملوحة من تلك المناطق التي تقع في المنتصف من خطوط العرض والتي تتميز بوفرة أمطارها الاستوائية على مدى العام كله، أمّا المناطق باتجاه القطبين فتمتاز هي الأخرى بانخفاض ملوحتها، حيث يعود ذلك إلى تبخّر مياه المناطق التي تتدنّى فيها درجات الحرارة بنسب قليلة جداً، الأمر الذي يؤدّي إلى انخفاض الملوحة.

اقرأ:




مشاهدة 240