كلام عن يوم الجمعة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:47
كلام عن يوم الجمعة‎

يوم الجمعة

إن يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو من أفضل الأيام، ففيه يجتمع المسلمون في صلاة الجمعة، ويستمعون إلى الخطبة، ويأدّون الصّلاة، ويأخذون أجرها بإذن الله، ويكثر المسلمين من الدعاء في يوم الجمعة ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب، وذلك لما ورد عنها بأنّها ساعة استجابة، وهنا في هذا المقال سوف تجد كلاماً عن يوم الجمعة.

أحب الأعمال يوم الجمعة

إنّ ليلة الجمعة هي الليلة التي تسبق صباح الجمعة، وتبدأ عندما تغرب الشّمس من يوم الخميس، ومن المستحبّ الإكثار من الصّلاة على النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – في يوم الجمعة وليلة الجمعة، وذلك لقوله صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة… فأكثروا عليّ من الصّلاة فيه “، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه. ولقوله صلّى الله عليه وسلّم:” أكثروا الصّلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن صلّى عليّ صلاةً صلّى الله عليه عشراً “، رواه البيهقي وحسّنه الألباني. وكذلك فإنّه من المستحبّ الدّعاء يوم الجمعة، لأنّ فيه ساعة الإجابة، وأمّا الصّلاة فإنّ المسلم لا يخصّ يوم الجمعة ولا ليلتها بصلاة ولا بصيام دون سائر الأيام.

كلام عن يوم الجمعة

  • في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، سأدعو لقلب قريب لقلبي، اللهم ارزقه ما يريد، وارزق قلبه ما يريد، واجعلهُ لك كما تريد، اللهم قدّر له ذلك قبل أن تأذن لشمس الجمعة بالمغيب، آمين. من القلب إلى القلب، كلّ جمعة وأنت إلى الرّحمن أقرب، كلّ جمعة وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كلّ جمعة وهمّتك للجنّة أكبر.
  • الجمعة جنّة الرّضوان، منزله عالية في عدن، وأنهار هديّة الرّحمن. جمعة مضت وجمعة أتت، اللهم اغفر لنا ما بينهما، ويسّر لنا ما يرضيك. اليوم جمعة ولك منّي شمعة لا تذوب ولا تحترق، فيها كلّ معاني الحبّ مجتمعة.
  • اللهم جمعة سبقت قد أدبرت، ونسي عبدك ما عمل فيها، فأحصيته عليه، اللهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليه جلابيب سترك، وما أحصيته عليه من ذنوب فأغسله بفيض مغفرتك، وهذه جمعة قد أقبلت فأعنّا جميعاً يا ربّي يا رحيم.
  • اللهم يا من أنزلت من سمائك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبّتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً يضيء الدّرب لقارئ رسالتي، وبارك اللهم جمعته وسائر أيامه.
  • اللهم أيقظه في أحبّ الأوقات إليك فيذكرك وتذكره، ويستغفرك فتغفر له، ويطلبك فتعطيه، ويستنصرك فتنصره، ويحبك فتحبه وتكرمه، وأشهدك أني أحبه فيك فاحفظه واحفظ عليه دينه، وأسعد قلبه دائماً، وبارك له في جمعته، آمين.
  • عطّر الله جمعتك برياحين الجنّة، وظللك بأغصان بساتينها، وسقاك من كوثرها، وجعلك من المغتنمين لوقتها، بكثرة الصّلاة على الحبيب.
  • في الجنة شجرة ظلها مسيرة مئة عام، أسأل الله أن أمشي تحتها برفقتك، جمعة مباركة. أسال الله أن يجعلك مباركاً موفقاً مسدداً، صالحاً ومصلحاً، وأخبرك أنّ حبّي لكم في الله جعل محبّك يدعو لك في هذه السّاعة المباركة، جمعة مباركة.
  • من القلب إلى القلب، كلّ جمعة وأنت إلى الرّحمن أقرب، كلّ جمعة وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كل جمعة وهمّتك للجنّة أكبر. نوّر الله قلبكم بذكره، ورزقكم حبّه، وأعانكم على طاعته، وأكرمكم بجنته، وبصحبة النّبي محمد صلّى الله عليه وسلمّ – وجعل جمعتكم مباركةً.
  • صلوا على من علمنا الحبّ، وآخى القلب بالقلب، وفتح للخير كلّ درب، اللهم صلّي وسلّم على سيّدنا محمد وآله وصحبه الكرام تسليماً كثيراً، فتح لك الله كلّ أبواب الخير في هذا اليوم.
  • أروع القلوب قلب يخشى الله، وأجمل الكلام ذكر الله، وأنقى الحبّ الحبّ في الله. اليوم جمعة ولك منّي شمعة لا تذوب ولا تحترق، فيها كلّ معاني الحبّ مجتمعة. جمعة مباركة، ودعوة طاهرة، وحياة زاهرة، لأخت في الله صادقة، في القلب ساكنة.
  • اليوم جمعة أسأل الله أن يكون لي معك جمعة في جنّة الفردوس آمين. اللهم اجعلنا ممّن يورثون الجنان، ويبشّرون بروح وريحان، وربّ غير غضبان. اللهم جمعة سبقت قد أدبرت، ونسي عبدك ما عمل فيها فأحصيته عليه، اللهم ما أحصيته عليه من عيوب فأسدل عليها جلابيب سترك، وما أحصيته عليه من ذنوب فاغسلها بفيض مغفرتك.
  • وهذه جمعة قد أقبلت، فأعنّا جميعاً يا ربّي يا رحيم مع نسائم الجمعة النّدية، إليكم هذة الهديّة: ملأ الله قلبكم بالأنوار، وحفطكم من الأخطار، وأسعدكم مادام الليل والنّهار، وجعل حياتكم حياة الصّالحين الأبرار، زان الله جمعتكم بالطاعات.
  • ثلاث لا حرمك الله منها: خشوع في الصّلاة، وحبّ الرّحمن، وحفظ القرآن، جمعة مباركة. سبحان الله عدد قطرات المطر، الحمدلله عدد أعواد الشجر، لا إله إلا الله، والله أكبر عدد من هلّل وكبّر، جمعة مباركة.
  • من عاش لدينه فسيعيش متعباً، ولكن سيحيا كبيراً، ويموت عظيماً، جمعة مباركة. يا رسالة الجمعة انثري عبيراً من الزّهور، بلغي أحبتي سلاماً، ذكّريهم بالصّلاة على الرّسول.
  • بارك الرّحمن جمعتك، وأسعد أيّامك، وأثلج صدرك، وحقّق أمنياتك، وغفر ذنوبك، آمين. الدّعاء أعذب نهر جرى ماؤه بين المتآخين، أهديك عذوبته لأنّي أحبّك في الرّحمن، حفظك الله دائماً، ولا حرمني صدق محبّتك، وصالح دعائك، وجمعتك مباركة.
  • كل جمعة وأنت إلى الرّحمن أقرب، وإيمانك بالمنّان أعظم، كلّ جمعة ووجهك بالطاعات أنور، كلّ جمعة وصحائف أعمالك بالحسنات تنطق، كلّ جمعة وهمّتك لبلوغ الجنّة تكبر، وكلّ جمعة إلى أن نلتقي في الجنان.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • إلهي لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم، هم أهل ودّي، تسعد الرّوح بذكراهم، هم معدن الخير في النّاس طابت سجاياهم، فيا ربّ احفظهم، وأكرمهم، وزوّدهم في مزاياهم، واستجب لدعواهم مغفوراً خطاياهم، جمعة مباركة.
  • من محب مقصر، إلى عزيز كريم، اسأل الله العظيم لك سعادةً لا تزول، وقبولاً لا يحول، ورزقاً مباركاً كأنّه السّيول، ومغفرةً كاملةً يوم المثول، وفّقك الله أينما كنت، بارك الله فيك وجمعة مباركة.
  • يا رب يا من له الجباه تسجد، والشّجر والطير يسبّح، اقبل من أخي صالح العمل، وتجاوز عنه كلّ الزّلل، طهّر قلبه العاطر، ونوّر وجهه الصّابر، إنّه يحبّك ويخشاك فلا تحرمه جنّتك، جمعة مباركة.

فضل يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة هو أفضل الأيام، وذلك بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: خير يوم طلعت عليه الشّمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنّة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم السّاعة إلا في يوم الجمعة “، رواه مسلم في صحيحه. كما قال صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النّفخة، وفيه الصّعقة، فأكثروا عليّ من الصّلاة فيه، فإنّ صلاتكم معروضة علي، قال: قالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ يقولون: بليت، فقال: إنّ الله عزّ وجلّ حرّم على الأرض أجساد الأنبياء “، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وغيرهم وصحّحه الشّيخ الألباني. وإنّ هذا الفضل الثّابت ليوم الجمعة يشمل اليوم كله، أي ما قبل الصلاة منه وبعدها، وبالتالي فإنّه لا يوجد دليل على تخصيص وقت منه بالفضل، ما عدا السّاعة التي يستجاب فيها الدّعاء، وعلى الراجح أنها آخر ساعة من يوم الجمعة قبل غروب الشمس.

اقرأ:




مشاهدة 149