قلة النوم عند الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:11
قلة النوم عند الاطفال‎

قلة النوم عند الاطفال

يحتاج الإنسان بشكل عام إلى الحصول على مقدار كافي من النوم و الراحة و يحتاج الأطفال بشكل خاص إلى المقدار المناسب و الساعات الكافية من النوم و ذلك من أجل أن ينمو بشكل جيد و من أجل صحة دماغهم و صحة جسدهم  و لعل من الأمور التي تزعج الأمهات و تؤرقهم قلة نوم الطفل او اضطرابات النوم عند الاطفال والرضع هي ظاهرة واسعة الانتشار ومنها انواع كثيرة ومختلفة.

انواع اضطرابات النوم عند الاطفال 

  • خطل النوم Parasomnia احد مشاكل النوم عند الاطفال الواسع الانتشار ويمر بها كل شخص تقريبا. وهو عبارة عن ظواهر جسدية حركية ونفسية تحدث اثناء النوم في توقيت غير مناسب، كالحديث والصراخ اثناء النوم المشي وحركات فجائية بالرجلين، انقباضات عضلية الذعر الليلي والكوابيس يعتبر المشي اثناء النوم من الظواهر الحميدة ويمكن ان تنعكس في قيام الشخص من فراشه والتجوال في البيت ويمكن ان ياكل ويشرب بل وفي بعض الحالات قد يخرج من البيت. ويحدث كل ذلك اثناء النوم.
  • الذعر الليلي هو احد الانواع الشائعة من اضطراب النوم من نوع الخطل النومي اذ ينفجر الطفل بالصراخ او البكاء اثناء النوم العميق، دونما وعي منه لما يحدث له او لما يحدث في محيطه يكون من الصعب تهدئة الطفل في هذه الحالات، وفي الصباح التالي لا يتذكر الطفل ما حدث له اثناء نومه.
  • اختلال النوم dyssomnia اضطرابات النوم من هذا النوع تتعلق بعدد ساعات النوم بل وبشكل عام هي فقدان القدرة على النوم والاغفاء المتواصل او العكس فرط في النوم  ارهاق من الامثله الحادة على حالة فرط النوم ما يسمى بالتغفيق اي الاستغراق في نوم مفاجئ دون القدرة على التحكم بذلك لمدة قصيرة او لعدة ساعات.
  • النوم بفم مفتوح التنفس عن طريق الفم بذل جهد للتنفس اثناء النوم انقطاع النفس في الحالات الوخيمة يبذل الطفل جهدا كي يتنفس مما يؤدي الى التعرق بسبب المجهود يميل الى التحرك والتمايل اثناء النوم وينام بوضعيات غير عادية ويستيقظ في احيان متقاربة، ولا يشكل النوم راحة بالنسبة له.

اسباب قلة النوم عند الاطفال

  • شعور الطفل بالخوف من شيء ما  كالخوف من الوحوش الوهمية مثلاً أو أن يحلم بكابوس  و عدم رغبته في النوم لوحده في غرفته .
  • تناول الطفل كمية كبيرة من الحلويات و السكريات و خاصة قبل النوم فمن المعروف أن الطعام الغني بالسكريات يعني الإنسان و خاصة الأطفال طاقة إضافيةو بالتالي يصعب عليهم النوم لدا  لا تعطي الطفل الكثير من الحلويات و خاصة قبل النوم اكتفي بإعطائه كوباً من الحليب الدافئ حيث سيساعده على النوم .
  • شعور الطفل بألم معين كمغص في المعدة مثلاً بسبب الغازات أو إذا كان لدى الطفل لحمية الانف التي تؤثر على التنفس  أو إذا كان يعاني من الربو .
  • الفزع كأن يكون الطفل مستغرقاً في النوم و يظهر فجأة صوتٌ عال كسقوط المزهرية مثلاً فيستيقظ الطفل فزعاً من النوم لذا حاولي أن تهيئي الجو المناسب لنوم الطفل .
  • قد يصعب على الطفل النوم لوحده و خاصة إن كان معتادا على أن ينيمه احد الوالدين و هنا لا بد من أن يشرف أحد الأبوين على أن ينيم الطفل كان يقرأ له قصة قبل النوم و البقاء معه إلى حين أن يتغرق بالنوم .
  • ان شعور الطفل بالتعب و خاصة إن فات موعد نومه قد يؤدي إلى اضطراب نوم الطفل و هنا يجب الإلتزام بمواعيد محددة بالنسبة للطفل .
  • قد يشعر الطفل بالقلق من الإبتعاد عن والدته و خاصة إن كان ينام في نفس الغرفة مع والديه و تم نقله إلى غرفة منفصلة بالتالي فإن الطفل سيستيقظ من نومه و يذهب لينام عند والديه في هذه الحالة عليكي أن تعودي الطفل على النوم لوحده تدريجياً و في فترة مبكرة من عمره .
  • في حالة لم يحصل الطفل على فترة قيلولة على الطفل أن يحصل على فترة قيلولة خلال الصباح فذلك سيساعده على النوم جيداً خلال الليل .
  • يعاني بعض الأطفال من عادة المشي أثناء النوم و في حالة إيقاظ الطفل من هذه الحالة فإن نومه سيضطرب و في هذه الحالة لا تقومي بإيقاظ الطفل بل إحمليه و أعيديه إلى فراشه . 

بعض أسرارالنوم الهادئ للطفل

ضعي روتينا للنوم  منذ الاسابيع الاولى من عمر طفلك سوف يساعد روتين وقت النوم طفلك في الشعور بالنعاس والنوم بهدوء. معظم خبراء تنمية الاطفال ومنهم الدكتورة تانيا بايرون يقترحون روتينا مثل حمام والحليب وتنظيف الاسنان وسرد قصة ومن ثم النوم لا تطعمي طفلك لينام، ففي كل مرة يستيقظ فيها الطفل سيتوقع معاملة مماثلة حاولي ان تكسري تدريجيا عادة الحليب قبل النوم من خلال قراءة قصة أو غناء أغنية بعد شراب الحليب حتى لا يرتبط الحليب بالنوم.ضعي طفلك علي السرير مستيقظا بهذه الطريقة يبدأ الطفل تعلم تنويم نفسه والاعتماد على نفسه للنوم لا تقلقي بشأن الاستيقاظ ليلا، معظم الاطفال يستيقظون ليلا عدة مرات عودي طفلك على نوم القيلولة أثناء اليوم فالأطفال يحتاجون الي اغفاءة القيلولة حتي لا يكونوا مجهدين عند وقت النوم نوم القيلولة يمكن ان تكون خلال الصباح او الظهر ابقي الطفل في سريره الي ان ينام ولا تحاولي احضاره الي سريركم اذا اخذ وقتا طويلا لينام فهذا سيجعله يتعود على عادة النوم في غرفة نومكم خذي قسطا من الراحة بعد ان ينام طفلك يجب عليك أن تهتمي بصحتك وراحتك اجعلي وقت النوم سعيدا لديكم، فعندما ينام طفلك وهو يشعر بالأمن والسعادة سوف يستيقظ في مزاج مختلف كوني هادئة ولكن حازمة تحدثي مع طفلك بهدوء وصوت منخفض عندما تطلبي منه العودة الى غرفته و أن يذهب للنوم حفزي طفلك عن طريق مكافأة السلوك الايجابي مثل الذهاب الى النوم في الوقت المناسب وتنويم نفسه.

اقرأ:




مشاهدة 19