فوائد وإستخدامات أكياس الشاي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:15
فوائد وإستخدامات أكياس الشاي‎

فوائد وإستخدامات أكياس الشاي

يقدم شرب الشاي فوائد عديدة و رائعة, فطعمه الذي لا يقاوم, يجعلنا مدمنين عليه, بشتى أنواعه و أشكاله المختلفة, كما توجد عدة نكهات من أكياس الشاي, لكل نكهة ميزتها الخاصة, و طعمها الفريد, و عادة ما يتم استخدام الكيس, و رميه بعيدا بعد الإستعمال, و لكن قد يكون لهذا الكيس عدة فوائد, يستعجب البعض من وجودها, فهؤلاء الأشخاص المغرمين بإعادة التدوير و عمليات التوفير, تعجبهم فكرة استخدام كل شيء و الإستفادة منه, و من الممكن جدا أن يندهشوا لبعض الإستعمالات الرائعة التي تقدمها هذه الأكياس, حيث يمكن استخدامها فيما يلي

تهدئة العيون المنتفخة والمتعبة 

من الإستخدامات الأكثر شيوعاً لأكياس الشاي . خصوصاً بأن عدد كبير من الأفراد يقضي وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر والتحديق فيها ومشاهدة التليفزيون وأصبح ذلك روتين يومي له ويشكل ذلك تحدي لصحة العين . يساعدك الشاي في تخفيف الإحمرار والتورم وإنعاش العيون المتعبة . قم ببساطة بوضع أكياس الشاي في الماء المثلج وتركه في الثلاجة لفترة . ويفضل إستخدام هذا المشروب قبل النوم حتي تستريح العين . وبذلك تعمل علي تهدئة العيون المنتفخة دون الحاجة إلي دفع المزيد من التكلفة .
التخلص من عرق القدمين 

يمكنك وضع اكياس الشاي في وعاء من الماء الدافئ ونقع القدمين به قبل النوم لمدة 15 دقيقة . تساعدك أكياس الشاي في التخلص من عرق القدمين ومسحها بمنشفة نظيفة .

التقليل من أثر الكدمات 

يحتوي الشاي علي حمض التانيك، والذي يلعب دور مهم في تقيد تورم الأوعية الدموية . العمل علي تطبيق أكياس الشاي الباردة أيضاً من الشاي الأسود علي أماكن الكدمات وتركه لمدة 20 دقيقة . وللحصول علي نتائج أفضل يمكنك تكرار ذلك مرة أخري خلال اليوم .

إستخدام أكياس الشاي في علاج الحروق الشمس الخفيفة 

عند إستخدام أكياس الشاي الرطبة تعمل علي تخفيف ألام حروق الشمس . يمكنك أخذ أكياس الشاي الأسود أثناء الإستحمام وضعهم في البانيو ونقع الجسم للتخلص من حروق الشمس .

تساعد في التخلص من جروح الحلاقة 

تعمل أكياس الشاي الرطبة علي تهدئة الألم الناتج عن جروح الحلاقة . عند إستخدام أكياس الشاي تساعد في تبريد الجروح ووقف النزيف والحد من تلف الجلد وذلك يرجع إلي نسبة المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي.

تساعد في علاج حب الشباب 

عند مسح الوجه بأكياس الشاي الأخضر يساعدك في منع ظهور حب الشباب . يمكنك فرك كيس الشاي علي الجلد وغسل وشطف الوجه بمطهر مناسب . عند تطبيق أكياس الشاي علي الجلد لمدة 15 دقيقة تعمل علي تبريده . وللحصول علي نتائج أفضل يمكنك إستخدام شاي المريمية، فقد تم إستخدامه في الطب التقليدي منذ العصور القديمة .

تساعد في نظافة الفم 

إذا كنت تعاني من تقرحات الفم المؤلمة الموجودة في الفم . عند عض أكياس الشاي المنقوع في الماء يساعد في التخلص من تقرحات الفم والحصول علي فم نظيف .

تجديد النفس 

تحدث رائحة الفم الكريهة نتيجة العديد من الأسباب منها التدخين، جفاف الفم، أو المشاكل الطبية المختلفة ولكن السبب الأكثر شيوعاُ لرائحة الفم الكريهة هو وجود بكتريا علي اللسان أو بين الأسنان . وكل من الشاي الأخضر والأسود يساعد في قتل البكتريا وعند شطف الفم بالشاي المختمر قوي يعمل علي قتل البكتريا والرائحة الكريهة . يمكنك إستخدام 2 من أكياس الشاي لإعداد كوب جديد من الشاي وتركه حتي يصبح في درجة حرارة الغرفة وإستخدامه في تنظيف الفم وللحصول علي نتائج أفضل يمكنك تكرار ذلك يومياً بعد الوجبات .

تهدئة البشرة الملتهبة 

تعد أكياس الشاي الباردة حل فعال لتهدئة الجلد بشكل طبيعي . من خلال وضعها علي العيون المتعبة لتخفيف ألامهم . وتدليك البشرة به لتقليل حروق الشمس وتبريد الجلد وتقليل الإلتهابات . عند وضع كمدات لتخفيف الألم تساعد في سرعة الشفاء وإستخلاص السموم من الجسم و تخفيف الورم .

تمتص الرائحة الكريهة 

يمكنك إستخدام أكياس الشاي في الحد من الرائحة الكريهة لليدين الناتجة عن الأسماك أو الثوم .كما يمكنك وضعها في الثلاجة للتخلص من الروائح . وعند تجهيز كوب وبه خزامي وأكياس الشاي ووضعه بجوار مقعد السيارة يمكنك الحصول علي معطر طبيعي للهواء .

غسل الأطباق

إذا كان لديك حساسية من الصابون أو المنظفات، يمكنك إستخدام أكياس الشاي لغسل الأطباق . قد يبدو ذلك غريباً ولكن من خلال إستخدام مجموعة من أكياس الشاي المخمرة في إزالة الأوساخ أو الشحوم من المرايا والنوافذ والأرضيات وخزائن المطبخ أو الأثاث الخشبي ولكن تأكد بعد الإنتهاء من التنظيف تأكد من تجفيف السطح لأن الشاي أيضاً يمتلك صبغة طبيعية .

تسميد التربة 

من أهم فوائد أكياس الشاي أنها تساعد في تسميد التربة في حالة لم يوجد لديك كومة من السماد . فإنه عند إستخدام كومة من أكياس الشاي المستخدمة في وعاء زرع النباتات تساعدك في حماية التربة من الجفاف .

قتل عث الغبار 

يمكنك رش القليل من الشاي الأسود المجفف علي السجاد لقتل عث الغبار . ولكن حاول التأكد من عدم ترك الشاي لأي بقع علي السجادة .
التخلص من الصدأ الموجود علي أواني المطبخ 

إذا كان لديك مقلاة من الحديد الزهر وبها بقع صدأ يمكنك التخلص منها من خلال إستخدام كيس من الشاي الأسود بعد كل دورة طهي تشكل أكياس الشاي طبقة واقية للمقلاة من التأكسد .

اقرأ:




مشاهدة 17