فوائد مصل الحليب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:57
فوائد مصل الحليب‎

فوائد مصل الحليب

إنّ مصّل الحليب أو شرش الحليب كما يسمّى في بعض المناطق، هو عبارة عن السائل الذي ينتج عن تصفية الحليب الطبيعيّ عند تصنيعه، وتحديداً عند تحويله إلى كافة أنواع الجبنة، على رأسها الجبنة البيضاء، حيث ينفصل هذا المصّل عن الحليب كونه غير قابل للتكاثف، حيث يستخدم العديد من الصانعين في هذه الحالة قطعة معقّمة من القماش ذات المسامات المفتوحة، وينتج عن ذلك تصفية السائل الغني بالأملاح المعدنية والبروتينات، والذي يميل غالباً إلى اللون الأصفر.
يتكون مصل الحليب من بروتين ألفا لاكتاليومين وبيتا لاكتاليومين ، ويحتوي أيضاً على أجسام مضادة لمقاومة الجراثيم بالجسم ، وعلى مصل الألبومين البروتيني ، ومجموعة متنوعة من الهرمونات ، الأنزيمات التي لها علاقة مباشرة بالنمو ومقاومة الأمراض .
يتوافر مصل الحليب في عدة أشكال ، منها المسحوق ، والذي يستخدم بشكل كبير بين الرياضيين ويذاب المسحوق في العصائر أو الماء ويتناول قبل القيام بالتمارين الرياضية ، حيث يكسب الجسم الطاقة ويساعد على بناء العضلات ، وهذا المسحوق يضاف إلى حليب الأطفال الصناعي . يوجد مصل الحليب على شكل ألواح مثل ألواح الشيكولاتة ، وبنكهات مختلفة . ويوجد كذلك على شكل أقراص .

فوائد مصل الحليب

يسهم تناول كوب من مصل اللبن يومياً قبل الإفطار بنصف ساعة في تنشيط عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات بفضل احتوائه على فيتامين ب2، ما يساعد على طرد السموم ويحول دون تكون الالتهابات ويعزز الجهاز المناعي. بالإضافة إلى أن بروتينات مصل اللبن تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرة، ما يحول دون تكوّن الأورام.
ومن أهم فوائد مصل اللبن ، مع تناوله بجرعات مناسبة لوزن الجسم
• تقوية العضلات وزيادة حجمها .
• يساعد على خسارة الوزن لاحتوائه على 90% من الماء .
• تعزيز الجهاز المناعي برفعه مستويات الجلوتاثيون بالجسم .
• مثالي لعلاج ارتفاع الكولسترول الضار بالدم .
• مفيد لمرضى نقص المناعة البشرية ، حيث يكسبهم الطاقة المفقودة ويساعد على مقاومتهم للأمراض .
• يساعد في بعض الأمراض الصدرية المزمنة مثل الربو .
• وقاية من الإصابة بالسرطان ، وخاصة سرطان الثدي لدى السيدات .
• مكمل غذائي في حليب الأطفال الصناعي .
• مفيد كمصدر للبروتين لمن يعانون من حساسية من اللاكتوز .
• مصدر غني بالبروتين الذي يساعد على ترميم خلايا الجسم والوقاية من هشاشة العظام .
• يخفض الشهية بتثبيطه لبعض الهرمونات المسئولة عن الإحساس بالجوع .
• مفيد لمرضى الكبد والسكري لتجديده لخلايا الكبد التالفة .
• غني بفيتامينات ب 2 ، ب 6 ، ب 12 ، وفيتامين ك .
• مصدر رائع للكالسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، والمغنيسيوم .
• يقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، والأزمات القلبية والدماغية.

ما هي الآثار الجانبية لبروتين مصل اللبن؟

معظم الدراسات التي خلصت إليها مراكز أبحاث عالمية أن مكمل بروتين مصل اللبن هو واحد من أفضل المكملات الغذائية المتوفرة. أما آثاره الجانبية فهي في الغالب محدودة في حال إستخدامه بكميات معينة، وتتلخص آثاره الجانبية في:

رد الفعل التحسسي

هناك الكثير من الأشخاص والذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه مشتقات الحليب أو مركبات أخرى تحوي على اللاكتوز . وبما أن بروتين مصل اللبن من مشتقات الحليب فقد يظهر عند هؤلاء الأشخاص رد فعل تحسسي أيضاً تجاه بروتين مصل اللبن. على أي حال فإن كمية اللاكتوز القليلة التي يحويها بروتين مصل اللبن لن تجعل من هذه الحساسية (إن ظهرت) ذات تأثير قاس على الشخص، إضافة إلى ذلك فإن هناك نوعان من بروتين مصل اللبن وهما: بروتين مصل اللبن المعزول (isolates whey) وبروتين مصل اللبن المتحلل (hydrolyzed) ، واللذان يحويان عملياً على كمية صغيرة من اللاكتوز. ولذلك يمكن إستعمال هذه الانواع من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أنواع أخرى من مكملات البروتين.
له تأثير على وظائف الكلية: على الرغم من أنه ليس هناك دليل علمي صريح على أن مكمل بروتين مصل اللبن له تأثير سلبي على وظائف الكلية يرى بعض الخبراء بأن له بعض التأثير على وظائف الكلية. على أي حال فإن هؤلاء الخبراء أيضاً يعتقدون بأن هذا التأثير لن يكون واضحاً إلا في حال تناول كميات كبيرة من البروتين و لسنوات كثيرة.
إحتمال حدوث ضرر في الكبد

ليس هناك دليل علمي واضح على أن لبروتين مصل اللبن دور في حدوث ضرر في الكبد، أيضاً هناك بعض الخبراء الذين يعتقدون بأن تناول كميات كبيرة من بروتين مصل اللبن ولسنوات طويلة يمكن أن يؤدي إلى حدوث ضرر في الكبد، وعلى الرغم من عدم وجود دليل علمي قاطع على ذلك فإن هؤلاء الخبراء يفسرون رأيهم بأن تناول كمية كبيرة من البروتين يؤدي إنهاك الكبد والذين يحاول تفكيك هذه الكميات الكبيرة من البروتين و لهذه الفترات الطويلة والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط على الكبد لأداء مهامه.
تطور ترقق العظام

لا يوجد حتى الآن أي بحث علمي يثبت أن لبروتين مصل اللبن دور في ترقق العظام. أما المدافعون عن هذه النظرية فإنهم يعللون ذلك بأن تناول كميات كبيرة من بروتين مصل اللبن يقود إلى حدوث عدم إنتظام في معادن العظام والذي يقود بدوره إلى حدوث خسارة في كثافة معادن العظام، والذي يؤدي مستقبلاً إلى حدوث ترقق العظام. على أي حال ومرة أخرى فإن هذه الآثار لم تثبت بعد وماتزال مجرد نظريات.
وكنتيجة لذلك فإن أضرار بروتين مصل اللبن تنحصر في طبيعة الجسم (الحساسية)، كما أن النظريات الأخرى الغير مثبتة علمياً حتى الآن يمكن تفادي خطرها في حال صحتها بالحد من تناول كميات كبيرة من هذا المكمل.

اقرأ:




مشاهدة 57