فوائد لحم الدجاج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:49
فوائد لحم الدجاج‎

 لحم الدجاج

يعتبر الدجاج ثروة غذائيّة مهمّة، فهو من أهمّ مصادر الغذاء الرئيسة للجسم والمفيدة جداً لصحّة الإنسان، ولكن هنا لا نقصد الدجاج الذي يتم تحفيز نموه باستخدام الهرومونات مثل هرمون التستوستيرون، وإنّما نخص بالذكر الدجاج الذي يتغذّى وينمو بشكل صحي وسليم، ومن الجدير بالذكر أن لحم الدجاج يحتل مرتبة متقدمة في هرم الغذاء، وهذا لانه يحتوي على عناصر مختلفة ومفيدة جداً للجسم مثل البروتينات ذات النوع الجيد للجسم، بالإضافة إلى الدهون الصحية الجيدة والفيتامينات والأملاح المعدنية، فهو من أكثر اللحوم فائدة بعد لحم السمك، وتعتبر اللحوم البيضاء ذات قيمة غذائية بشكل أكبر من اللحوم الحمراء.

أهمية لحم الدجاج

  • من الأطعمة التى تحرق الدهون لانقاص الوزن .. ( الفراخ ) فهى لذيذ و متنوع فى طرق اعداده، وبه نسبة عالية من البروتين. ويمكن استخدام الدجاج في مجموعة متنوعة من الأطباق لتناول طعام الغداء والعشاء.
  • تعتبر لحوم الدجاج من أهم المصادرالغذائية التي يحتاجها جسم الانسان …. العنصر المفيد فيه هو البروتين الهبر اي الخالي من الشحم (الدهن) .
    يتركب البروتين من الأحماض الامينية والدور الاساسي لهذه الاحماض هو المحافظة على الصحة من خلال حماية خلايا الجسم والتوازن الهرموني وتأمين تناسق القوة العضلية ومرونة الجلد .ويعتبرلحم الدجاج من اهم مصادر البروتين , فهو سهل الهضم , ويحتوي في الجرام الواحد منه على كمية بروتين اكبر من تلك الموجودة في الجرام من لحم البقر.
  • الحديد ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم وأحد أنواع الحديد متوفرة فى الدجاج لذالك يجب على المصابين بفقر الدم تناول كميه جيدة من الدجاج .
  • يحتوي لحم الدجاج على بعض الاملاح المعدنيه ومنها الفوسفور الذي يعتبر مهما في عمليه أيض النشويات والدهنيات والبروتينات والى جانب فيتامين د فيلعب الفوسفور دورا مهما في في بناء عظام واسنان قويه ولذلك يجب تناول الدجاج .
  • يحتوي لحم الدجاج على العديد من الفيتامينات مثل ريبوفلابين فهى مركبات هامة لتبادل المواد في الجسم ولإنتاج الكاربوهيدرات الدهون الزلاليات لإنتاج الطاقة ولعملية التنفس في الخلايا وغيرها.

أنواع لحم الدجاج

يحتوي لحم الدجاج الأبيض على معظم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الدجاج الأسمر مع بعض الاختلاف .على سبيل المثال لحم الدجاج الاسمر يحتوي على كمية اكبر من الحديد مقارنة مع لحم الدجاج الأبيض مع العلم بأن هذا الاخير يحتوي على كميه قليلة من الدهنيات مقارنه مع لحم الدجاج الاسمر.
يحتوي لحم الدجاج على كميه من الدهنيات ولكن بعضها جيد للصحة و كونه من النوع الغير مشبع .فيجب التخلص من معظم الدهنيات المشبعة في الدجاج يجب نزع الجلد ومن ناحيه اخرى من الافضل عدم اضافة اي نوع من الدهون او الزيوت في تحضير الدجاج وتناوله مشويا او مسلوقا والابتعاد عنه كليا مقليا.

إذا تناول الشخص لحم الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر قد يؤمن للجسم وحدات حرارية اقل من تلك التي يؤمنها اللحم الاحمر مع التنبه من طريقة الطبخ اي السلق او الشي والابتعاد عن القلي او اضافة الدهون والزيوت.

تناول الدجاج بكثره غير مضر ابدا على العكس مفيد جدا لكن يجب عدم تناول جلد الدجاج لانه غني بالدهون والكرستول اما لحمه مفيد جدا للجسم.

فوائد الدجاج البلدي

اما عن فوائد الدجاج البلدي فهو يتميز بلحومة الخالية من الكوليسترول و الشحوم فهو يعد احد أنواع اللحوم الحمراء, كما يتميز بروتين الدجاج البلدي بانه من النوع الممتاز سهل الامتصاص وهو ما يساعد في تغذية الجسم سريعا,لذلك دائما ما يوصف تناول لحم الدجاج البلدي بعد العمليات الجراحية لكي يعوض فقدان الدم ويمد الجسم بنسبة الحديد المفقودة , كما نري انه دوما ما ينصح به للسيدات بعد عمليات الولادة مباشرة.

فوائد كبدة الدجاج

يعمل تناول كبد الدجاج علي المساهمه في الوقايه من فقر الدم نظرا لما تحتويه من فيتامينات و خاصة فيتامين ب 12 الذي يقوم بالحس علي انتاج خلايا الدم الحمراء و تجديد و نمو تكاثر خلايا و انسجة الجسم بالاضافه الي احتواء كبدة الدجاج علي مادة السيلينيوم التي تحافظ علي صحة الغده الدرقيه و تنشطها. و تعد كبدة الدجاج من اغني الاطعمه التي تحتوي علي حمض البانتوثينيك الذي يساهم بشكل كبير في التخلص من حالات الاكتئاب و مقاومة الضغط النفسي و التوتر. كما يحتوي كبد الدجاج علي نسب عاليه من عنصر الحديد الذي يعمل علي تقوية الجهاز المناعي و زيادة نشاطه بالاضافه الي تقوية صحة الجلد و الشعر و الاظافر لما تحتويه من بروتينات غنيه بالكثير من الفوائد.

فوائد بيض الدجاج

بيض الدجاج احد اهم المصادر الغنيه بالكثير من البروتينات صاحبة القيمه الغذائيه العاليه بالاضافه الي الكثير من الفيتامينات المهمه مثل فيتامين A, B2-3-5-6-12, D و E و غيرها من العناصر و المعادن المهمه في بناء الجسم بالاضافه الي ان بيض الدجاج لذيذ الطعم و سهل الهضم.

ويتميز زلال البيض بانخفاض سعراتة الحرارية وخلوه من الدهون كما ان اغلب محتواة من البروتين حيث تقدر كمية البروتين في زلال البيض ب 3.6 جرام في كل بيضة, كما يحتوي بياض البيض علي نسبة من الفولات والسلينيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور. اما عن قيمة صفار البيض فهو يحتوي علي نسبة من الفيتامينات الذائبة مثل فيتامين (هـ) و فيتامين (د) و فيتامين (ك) .

فوائد الدجاج الاسود

بعد كل ما ذكر عن فوائد لحم الدجاج للجسم هل سمعت يوما عن الدجاج الاسود! نعم انها حقيقة حيث يعتبر الدجاج الاسود احد اغلي الطيور في العالم حيث يتميز الدجاج الاسود بريش ناعم كالحرير و شكل و لون اسود بالكامل من الريش الي الجلد و اللحم بالاضافه الي مذاقه الذيذ و طعمه الشهى و تكمن فوائد الدجاج الاسود في مخزون الطاقه التي يحتوي عليه ذلك الدجاج و الذي يكثر الحوامل من تناوله اثناء فترة حملهم ليمدهم بكل المواد و الطاقه اللازمه لها كما يعمل علي تقوية و تعزيز الجهاز المناعي.

اقرأ:




مشاهدة 58