فوائد قشر الرمان للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:27
فوائد قشر الرمان للشعر‎

الرمان

نبات الرمان المعروف علميا باسم (Punica granatum) هو عبارة عن شجيرة قائمة متفرعة ارتفاعها 1.5 متر أو شجرة صغيرة بارتفاع 3-5 أمتار بجذع منحنٍ وفروع، موطنها الأصلي هو قارة آسيا، وتنتشر حالياً في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، وتصل إلى جنوب ولاية تيرول، وجنوب أفريقيا، والشرق الأدنى، وجنوب آسيا، والصين، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أمريكا، وتستعمل العديد من أجزاء شجرة الرمان وثمارها للأغراض العلاجية  كما أنه يزرع في المناطق القاحلة بسبب قدرته على التكيّف مع الظروف المناخية الصعبة، ويحتل الرمان مكانة خاصة عند المسلمين بسبب ذكره في القرآن الكريم، حيث إنه ذكر أن الرمان من الثمار الموجود في الجنة، كما أنه ذكر مرتين كمثال على حسن خلق الله.

تتميز فاكهة الرمان بطعمها المميز ولونها الذي يضيف شكلا مشهيا للأطعمة والعصائر، ويجب الحرص على تناول الرمان أو شرب عصيره الطبيعي 100% وتجنب شراء المنتجات المحتوية على الأصباغ والسكّر والنكهات لضمان الحصول على فوائده حيث إنه يعتبر غذاء آمنا، وسوف نتحدث في هذا المقال عن ثمرة الرمان المأكولة وفوائدها الصحية.

فوائد قشر الرمان

ذكر الله سبحانه و تعال الرمان في القرآن الكريم {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} (الرحمن، 68)

يعتبر الرمان ثمرة من ثمار الجنة ذات المذاق اللذيذ والفوائد العديدة التي تعود بالنفع على صحة الجسم. ولطالما وصف في الطب القديم لعلاج العديد من الامراض، فهي تُعتبر فاكهة ذات الشكل المُستدير والبذور الكثيرة فاكهةً لذيذةً يتم استهلاكها وتناولها في جميع أنحاء العالم.

بذور الرمان الحمراء اللذيذة تعتبر كمصدر لمضادات الأكسدة ومكافحة للعديد من الامراض لكن بعض الناس لا تعلم أهمية قشور تلك الثمرة فهي نعمة من عند الله فهي تحتوي على العديد من الفوائد و خاصة الجمالية للشعر.

فوائد قشر الرمان للشعر

هذه الفاكهة اللذيذة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي يمكن أن تفيد شعرك بطرق متعددة. بعض من فوائد الرمان للشعر ما يلي :

الفيتامينات

يحتوي الرمان على فيتامين A و K نسبة كبيرة من المواد الغذائية التي تفيد الشعر كثيرا وخاصة نموه في صحة جيدة و فيتامين K الذي يساعد على تقوية الجذور ، في حين فيتامين (أ) ينعش فروة الرأس لانتاج المزيد من الشعر.

الزنك

يحتوي الرمان على الزنك، والمواد الغذائية، وهو مطلوب لإنتاج الزهم في فروة الرأس. كما يعزز تجديد الخلايا لفروة الرأس ويحافظ على جذور و شعر ناعم .

يقوي بصيلات الشعر

الفيتامينات التي توجد في قشر الرمان تساعد في يقوي بصيلات للشعر. زيت بذور قشر الرمان يحتوي على حمض بونكس مما يجعل شعر صحي وقوي. كما أنه يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وتعزيز نمو الشعر.

المغنيسيوم

المغنيسيوم في الرمان يمنع الالتهابات، وعلاج الحالات فروة الرأس مثل قشرة الرأس، والأكزيما والصدفية. كما أنه يساعد في تخفيف أعراض التمثيل الغذائي، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية علاج الصلع المبكر عند الرجال. الإجهاد هو واحد من الأسباب الرئيسية تساقط الشعر المفجئ . يحتوي الرمان على المغنيسيوم، وهو معدن مما يقلل من مستويات الكورتيزول في الجسم.

يغذي الشعر

أثبتت دراسات أن بذور الرمان ليست مجرد ترطيب شعر فقط بل يمكنه إعطاء التغذية التي تتطلب بالفيتامينات والمعادن، و يمنع تساقط الشعر.

السيلينيوم

يحتوي الرمان على السيلينيوم الذي يساعد على قتل الإلتهاب في فترة قليلة جدا. وهذا بوضع ماء قشر الرمان على فروة رأسك. فهذا يساعد علىالتخلص من القشرة و يشجع تنمية الشعر.

الحد من نمو الشيب المبكر

كما نعلم أن الرمان مضاد الأكسدة فبذلك يمكنه القضاء على نمو شيب نهائي .

الحديد

يحتوي الرمان على مستويات عالية من الحديد، والمواد الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الشعر. فالشعر المنخفض من مستويات مناسبة من الحديد قد تضعف وتسقط. وهناك نقص كبير في الحديد يمكن أن يؤدي إلى شعر مملة وبلا حياة. كما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر. الحديد يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، وتسريع نمو الشعر.

فيتامين C

فيتامين C في الرمان يسهل امتصاص المواد الغذائية في الشعر ويغذي فروة الرأس للحفاظ على اللون الطبيعي للشعر. كما يقيم صحة النسيج الضام، والمعروف باسم الكولاجين لتعزيز نمو الشعر.

كما أنه يدمر الجذور الحرة في الجسم، الأمر الذي يجعل الشعر هش، ضعيف.

محاذير تناول الرمان

  • يعتبر تناول الرمان وعصيره آمنا للحوامل والمرضعات ولكن لا يوجد معلومات كافية عن أمان استخدام منتجات الرمان الأخرى مثل مستخلصاته أثناء فترات الحمل والرضاعة، ولذلك يجب تجنبها.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول عصير الرمان من قبل الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم، حيث إنه يخفض من ضغط الدم، مما يرفع من خطر انخفاض الضغط بشكل كبير لديهم.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند تناول الرمان من قبل الأشخاص المصابين بحساسيات من النباتات.
  • نظراً لتأثير عصير الرمان على ضغط الدم، يجب تجنب تناوله قبل مواعيد العمليات الجراحية بأسبوعين، وذلك لتجنّب تعارضه مع التحكم في ضغط الدم أثناء العمليات.
  • يجب أن تتم استشارة الطبيب قبل تناول الرمان أو عصيره أو مستخلصاته في حال تناول الأدوية التي تتفاعل معه، ويجب أن يتم ذكرجميع الأدوية المتناولة للطبيب للتأكد من أمان تناولها مع الرمان أو منتجاته.
اقرأ:




مشاهدة 79