فوائد فيتامين بي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:20
فوائد فيتامين بي‎

فيتامين بي

يعرف فيتامين بي بمركبات فيتامين ب أو المجموعة المتكاملة وله العديد من الوظائف داخل جسم الإنسان فهو مفيد للجهاز العصبي والجهاز المناعي و إنتاج الطاقة .كل العناصر الغذائية التي توجد في فيتامين ب مفيدة ومتميزة . وجميع هذه العناصر تعمل معاً للحفاظ علي صحة وحيوية الجسم . كما أن فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان ، وبالتالي لا يحتفظ به الجسم . لذلك من الضروري تناول ما يكفي من فيتامين ب سواء كانت الأطعمة أو المكملات الغذائية .ويمكنك الحصول علي فيتامين ب من خلال العديد من الأطعمة و المشروبات ويمكنك الحصول علي فوائد فيتامين ب الجمالية من خلال إستخدام في الأقنعة المنزلية.

فوائد فيتامين بي

فوائد فيتامين بي الجمالية عند تطبيقه مباشرة

ظهر مؤخراً فوائد فيتامين ب الجمالية.

حيث أثبتت العديد من الدراسات أن فيتامين ب يدخل في ضمن العديد من كريمات الوجه والتي يمكن أن تمنع ظهور علامات الشيخوخة . وخصوصاً ، أحد مشتقات فيتامين ب نياسين و نيكوتيناميد وهي فيتامينات تزيد جمال البشرة وتحافظ علي رطوبتها وتجعل الجلد أكثر نعومة وتعالج جفاف البشرة و الحد من ظهور الخطوط وهذه الفيتامينات مفيدة وفعالة . وفي عام 2003 م كانت هناك دراسة قام بها بيبيست وأخرون في المؤتمر السنوي للأمراض الجلدية أثبتت أنه عند إستخدام فيتامين ب يقلل من ظهور علامات الشيخوخة علي البشرة .

فوائد فيتامين بي الجمالية

يحسن فيتامين ب المركب من صحة الشعر والجلد والأظافر و تلف خلايا الجلد الميتة وتجديد الخلايا مما يحافظ علي شباب البشرة . وعند نقص فيتامين ب يؤدي إلي جفاف البشرة وإلتهابات في الجلد و ظهور التجاعيد وحب الشباب والطفح الجلدي و سقوط الشعر .

فوائد فيتامين بي لصحة الشعر

تعمل الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ب علي تأييض المواد الغذائية للجسم كلهبما في ذلك الشعر وتحديداً بصيلات الشعر . وعند نقص فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب5 وب6 يؤدي إلي ضرر في بصيلات الشعر . أولئك الذين يعانوا من نقص في التغذية يؤدي إلي ضعف في الشعر وصعوبة النمو الطبيعي .وذلك لأن نقص فيتامين ب9 أو حمض الفوليك يؤدي إلي وقف نمو الشعر . ونقص فيتامين ب7 ( البيوتين ) يؤدي إلي تساقط الشعر . ويستخدم فيتامين ب عموماً في تحسين فروة الرأس .

فوائد فيتامين بي للحصول علي بشرة صحية

إذا كنت تعاني من أمراض البشرة المزمنة أو حتي مجرد أن بشرتك تبدو باهته وغير صحية قد يكون السبب نقص فيتامين ب . يساعد فيتامين ب 12 علي تنظيم إنتاج صبعة الشعر ومنع إفراط تصبغ الشعر . وعند وجود بقع داكنة في البشرة يستخدم فيتامين ب3 لتحسين صحة البشرة وعلاج بعض الأمراض الجلدية . في حين أن فيتامين ب 5 علي تقليل ظهور حب الشباب وتقليل إنتاج الدهون الثلاثية والكوليسترول . وذكرت جامعة ميرلاند أن فيتامين ب5 يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم وبالتالي يحسن من صحة البشرة بصورة غير مباشرة .ويساعد فيتامين ب5 أيضاً علي إلتئام الجروح ويصبح أكثر فعالية عند إقترانه بفيتامين ج .

فيتامين بي مفيد لصحة الأظافر

تحتاج الأظافر دائماً إلي الحصول علي نظام غذائي صحي لكي تنمو بصورة صحية . وتتضمن مشاكل الأظافر مثل الأظافر الهشة و الشاحبة وسهلة التكسير . وهناك أنواع عديدة من فيتامين ب مفيدة لصحة الأظافر وعلاج هذه المشاكل مثل فيتامين ب 2 يساعد علي إمتصاص الحديد وبالتالي هو مهم للحصول علي اظافر صحية .وذلك لأن نقص الحديد يعمل علي ضعف الأظافر وتنمو بشكل غير صحي . ويعد فيتامين ب12 مفتاح سحري للحصول علي أظافر صحية وتجديد خلايا الأظافر.

يمكنك شراء مكملات فيتامين ب للحصول علي الفوائد الجمالية له ولكن لا يفضل إستخدام المكملات بدلاً من النظام الغذائي الذي يحتوي علي فيتامين ب وخصوصاً المرأة الحامل لا يفضل إلا بعد إستشارة الطبيب حتي لا تحدث أي ردود فعل غير صحية.

مكملات فيتامين بي الغذائية

يمكن عند تناول مجموعة فيتامين ب الكاملة أن تعوض نقص الفيتامينات الأخري . أحياناً تناول الفيتامينات بصورة غير صحيحة قد يكون ضار جداً لذلك يفضل مراجعة الطيبيب أو أخصائي التغذية.

هناك ثمانية أنواع من فيتامين ب

  1. الثيامين.
  2. الريبوفلافين.
  3. النياسين.
  4. حمض البانتوثنيك.
  5. البيوتين.
  6. فيتامين ب6 ( البيرويدوكسين).
  7. حمض الفوليك ( الفولات ).
  8. فيتامين ب12 ( سيانوكوبالامين ).

فيتامين بي في الأطعمة

علي الرغم من أن الفيتامينات توجد في العديد من الأطعمة إلا أنه قابل للذوبان ويمكن فقدانه بسهوله وأيضاً عند تناول الأطعمة الصناعية تقلل من كمية فيتامين ب في الجسم.

والجسم عموما له قدرة محدودة علي تخزين فيتامين ب بإستثناء حمض الفوليك ( ب12) والذي يتم تخزينه في الكبد.

والشخص الذي يعاني من سوء التغية قد يكون بسبب نقص عالي من فيتامين ب في الجسم ولهذا السبب يفضل تناول فيتامين ب بصورة منتظمة ومغذية.

مصادر فيتامين بي

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين B بأنوعه المختلفة وهي تشمل:

  • اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والكبد.
  • البيض.
  • منتجات الحليب والألبان.
  • الخضار بأشكالها وخصوصاً الورقية منها مثل السبانخ والجرجير والخس.
  • الفواكه وبشكل خاص الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت والليمون.
  • البقوليات كالحمص والفول والفاصولياء.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة.

يمكن الحصول على فيتامين بي بأنواعه من خلال تناول المكملات الغذائية التي تأخذ غالباً شكل الأقراص، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك؛ لأن زيادة نسبة فيتامين B تؤثر سلباً على صحة الإنسان وخصوصاً صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات؛ لذلك فإنه من المهم الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب.

أهمية فيتامين بي

يعتبر فيتامين بي من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والأعضاء، فعدم الحصول على ما يكفي من فيتامين بي يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل الصحية المختلفة، ونذكر هنا بعض الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند حصوله على النسبةا لمطلوبة من فيتامين بي:

  • يعتبر فيتامين بي مهما لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • يساهم في تكوين كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في الدم وبالتالي يقي الإنسان من الإصابة فقر الدم.
  • يساعد في نمو الدماغ لذلك فهو مهم جداً للأطفال بشكل خاص.
  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي.
  • مهم لصحة الجنين حيث يساهم في تكون أجهزته المختلفة ويمكن أن يؤدي نقصه إلى مشاكل خطيرة في صحة الجنين.
  • مهم في عملية التمثيل الغذائي والحصول على الطاقة من المواد المختلفة كالكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • لفيتامين بي فوائد جمالية عديدة فهو يساعد على تأخير ظهور علامات تقدم سن البشرة ويحافظ على الشعر من التساقط وعلى الأظافر من التكسر لذلك غالباً ما يتم استخدامه في مستحضرات التجميل.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العينين وعلى رؤية جيدة.
  • مهم لصحة الجهاز الهضمي.

لا يمكن الاستغناء عن هذا الفيتامين الأساسي بأشكاله العديدة، فهو مهم لصحة القلب والعضلات وللجهاز العصبي والجهاز الهضمي، فضلاً عن آثاره الجمالية، لذلك احرص على إدخال مصادره إلى غذائك اليومي كاللحوم والأسماك والبيض والفواكه والخضروات، ويمكنك أيضاً تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين بي بعد استشارة الطيبب، ويجب عندها الالتزام بالكميات المحددة لتجنب مخاطر الزيادة في فيتامين بي.

اقرأ:




مشاهدة 40