فوائد فيتامين أ للحامل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:11
فوائد فيتامين أ للحامل‎

فيتامين أ

فيتامين أ يعتبر من أهم الفيتامينات لجسم الإنسان ، ويوجد في الأغذية الحيوانية مثل اللبن واللحوم والأسماك والزبادي. ويوجد مجموعة أخرى من صور فيتامين أ حيث توجد في الأغذية النباتية وتسمى الكاروتينات وهي الألفا كاروتين والبيتا كاروتين.

وهي عبارة عن صبغات يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ.

فوائد فيتامين أ للحامل

يعتبر الفيتامين أ من أهم أنواع الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها المرأة خلال فترة الحمل إذ يساعد على نمو الجنين بشكل كبير.

يساعد الفيتامين أ على نمو قلب الجنين ورئتيه والكلى وعيونه وعظامه ويعزز دورته الدموية وجهازه التنفسي وجهازه العصبي المركزي.

كما يساعد على مكافحة العدوى في الجسم.

هذا وغالبا ما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين إذ يساعد على إصلاح الأنسجة في الجسم ما بعد فترة الولادة.

يجب أن تتأكدي من حصولك على نحو 770 ميكوغرامًا من الفيتامين أ يوميا. أما من بين الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الفيتامين فتتضمن اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك والبيض والحبوب الكاملة. كما يتواجد الفيتامين أ في معظم أنواع الفاكهة والخضراوات. أما من بين الأطعمة الأخرى التي يمكنك تناولها لتتمكني من الإستفادة من فوائد هذا الفيتامين فتتضمن:

  • البطاطا الحلوى.
  • شرائح من الجزر المطبوخة.
  • السبانخ المسلوقة.
  • اللفت المغلي.

لكن عليك التأكد من عدم تخطّي الكمية المطلوبة إذ يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى معاناة مولودك المنتظر من التشوّهات الخلقية. لذلك، استشيري دائمًا أخصائية التغذئية وطبيبك المعالج لضمانة حصولك على كل الفيتامينات التي تحتاجين إليها طيلة هذه الفترة.

وظائف فيتامين أ

يدخل فيتامين أ في العديد من وظائف الجسم مثل:

  1. تحسين عملية الرؤية بما فيها الوقاية من أمراض الشبكية.
  2. تعزيز الجهاز المناعي بالجسم.
  3.  الوقاية من الالتهابات.
  4.  تدعيم نمو خلايا الجسم.
  5.  تعزيز الأداء التناسلي للذكور والإناث.
  6.  يلعب دوراً هاماً في الأيض الطبيعي للعظام.

الآثار الجانبية لزيادة فيتامين أ

يبدو أن فيتامين أ آمن لدى الأشخاص الذين يتناولون أقل من 10.0000 وحدة يوميا.

ولكن زيادته قد تسبب بعض المشاكل الصحية, فهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهن, ولذلك فإن الكميات الزائدة منه تخزن في الجسم لا سيما الكبد. ويمكن أن تتراكم هذه المستويات من فيتامين أ وتسبب بعض المشاكل الصحية التي أظهرتها الدراسات التي تمت عبر السنوات الماضية ومنها:

  • ارتفاع الضغط.
  • الدوخان والغثيان والصداع والقيء.
  • تشير الأبحاث إلى أن زيادة فيتامين أ يمكن أن تسبب في الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  • قد يصل الأمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات.
  • لم يتم العثور على أي مستويات سامة لزيادة تناول البيتا كاروتين وهو شكل فيتامين أ الذي يوجد في بعض الأغذية النباتية, إلا أنه على المدى الطويل لتناولها يمكن أن يتلون جلد الإنسان باللون الأصفر أو البرتقالي وهذه تزول مع خفض معدل تناول هذه الأغذية.

فوائد فيتامين أ

فوائد فيتامين أ للسرطان

وجدت الدراسات من الدراسات علاقة بين انخفاض مستوى السرطان عند المدخنين وتناول جرعات عالية من البيتا كاروتين. حيث أظهرت العديد من الدراسات دور فيتامين (أ) في الحد من الإصابة بسرطان الرئة. ولكن الأمور حتى الآن لا تبدو واضحة بالنسبة للعلماء بشكل كامل. وأظهرت نتائج أخرى في وقاية الجسم من سرطان البروستاتا نتائج ليست واضحة.

فوائد فيتامين أ للعين

يساعد فيتامين (أ) في حماية العين من الضمور الشبكي واعتام عدسة العين, حيث أن أحد أشكال فيتامبن (أ) هو الريتينال يسبب عند غيابه مشاكل في الإبصار والرؤية . ويفضل لتجنب هذه المشكلة تناول أغذية غنية بالبيتا كاروتين لحماية العين من الشقوق الحرة.

فوائد فيتامين أ للبشرة

فيتامين (أ) يقوم بالمساعدة في انتاج الكولاجين والايلاستين حيث تقوم بحماية البشرة من التجاعيد. ويقلل من حب الشباب ويساعد في التخلص من الآثار الضارة لأشعة الشمس. وكانت قد أظهرت دراسة أمريكية عام 2007 دور فيتامين (أ) في الحد من التجاعيد المرتبطة بالشيخوخة في الجلد.

فوائد فيتامين أ للشعر

فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لنمو الشعر والجلد على السواء, فهو ينظم تخليق حامض الريتينويك في بصيلات الشعر.

فوائد فيتامين أ للحامل

يشير موقع (بيبي سنتر) إلى أهمية فيتامين (أ) للحامل, حيث أنه مفيد لصحة الأم وجنينها أثناء الحمل, فهو مهم للقلب والرئتين والكلى والعينين والعظام والدورة الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العصبي. ولكن زيادة تناوله بأكثر من المعدلات الآمنة يمكن أن يسبب بعض العيوب الخلقية للطفل. وليس من الضروري تناول مكملات فيتامين (أ) حيث أن معظم الناس في الدول غير الفقيرة يحصل على كميات كافية من الطعام. ولكن قد ينصح الطبيب بمكملات فيتامين (أ) إذا رأى ذلك.

اقرأ:




مشاهدة 47