فوائد عصير العنب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:26
فوائد عصير العنب‎

فوائد عصير العنب

ينمو قطف العنب على شجرةٍ خشبيّة تسمّى شجرة العنب، ويعتبر العنب فاكهةً ذات قيمة غذائيّة عالية، ويتميّز بمذاقه اللذيذ وطعمه الحلو، وهناك عدّة أنواع للعنب منها العنب الأخضر، والعنب الأسود، والعنب الأحمر، وتختلف حبّات العنب بأشكالها وفوائدها المذهلة والرائعة، ويتميّز العنب باحتوائه على كميّةٍ كبيرة من مضادّات الأكسدة التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض، وهو مفيد جداً لصحّة جسم الإنسان. العنب يعتبر الفاكهة الأكثر زراعةً في جميع أنحاء العالم، كما تحتوي حبّة العنب على بذور صغيرة بداخلها تتميّز بفوائدها الرائعة على صحة جسم الإنسان.

الحفاظ على مستويات الكولسترول
أثبتت الدراسات أن عصير العنب يساعد في الحد من الكولسترول السيئ في الشرايين وبالتالي الحفاظ على مستوى الكوليسترول تحت السيطرة وأيضا يساعد في تدفق الدم بكفاءة الى جميع أنحاء الجسم . تعرف ايضا على فوائد بذور العنب

 الحفاظ على صحة القلب
عصير العنب يعزز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يجعل الأوعية الدموية مرنة وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وضمان أن قلبك لا يزال بصحة جيدة ومنع تصلب الشرايين وامراض القلب والواعية الدموية.
 علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء 
عصير العنب يمكن أن يكون بمثابة علاج طبيعي للمسنين والأطفال الذين يعانون من مشاكل في الهضم أو يعانون من الإمساك، حيث ان له خصائص ملينة طبيعية تضمن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و الأمعاء .
 تعزيز المناعة، وتأخير علامات الشيخوخة 
عصير العنب مليء بالمواد المضادة للأكسدة، وله خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، مما يساعد على تعزيز مناعتك ويكون بمثابة درع من جميع أنواع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية الشائعة مثل نزلات البرد والسعال، ومضادات الأكسدة أيضا تضمن سلامة الجسم والعقل وتؤخر علامات ظهور الشيخوخة .

منع السرطان 
من المعروف أن المواد المضادة للتأكسد والريسفيراترول الموجودة في عصير العنب يمنع تكون الأورام في الجسم، وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير العنب يمكن أن يمنع السرطان وعصير العنب الأرجواني اللون يساعد على وجه التحديد الوقاية من سرطان الثدي .

 علاج الصداع 
أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي يدركون جيدا حقيقة أنه مرض لا يسمح لك بالتركيز في أي شيء، وعصير العنب هو واحد من العلاج الأكثر فعالية لهذه المشكلة، عليك فقط إضافة عصير العنب لفطورك العادي، ويمكنك بسهولة التخلص من الصداع النصفي .

 تحسين الأيض والتمثيل الغذائي 
عصير العنب يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي للجسم والحد من آلام الجوع، وهذا بدوره يساعدك على التحكم في وزنك، وأيضا يقلل من فرص حدوث مشكلات صحية متعلقة بالبدانة مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل.

 تنظيم الدورة الشهرية 
عدم انتظام الدورة الشهرية هي مشكلة شائعة عادة ما تواجه النساء خلال السنوات الأولى من سن البلوغ أو أثناء مرحلة انقطاع الطمث، وللتخلص من هذه المشكلة عليك شرب كمية متساوية من عصير العنب والعسل والتمر الجاف يوميا على الريق لمدة شهر .
 الحفاظ على قوة العظام 
عصير العنب هو مصدر غني جدا بالنحاس والحديد والمنغنيز، وهذه المغذيات الدقيقة تلعب دورا كبيرا في تكوين العظام والمحافظة على قوتها، ولضمان الحفاظ على كثافة العظام، عليك شرب عصير العنب في النظام الغذائي يوميا .

 توفير الطاقة 
في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتعب، بدلا من تناول فنجان من القهوة أو الشاي عليك شرب كوب من عصير العنب الأبيض، وهذه العنب يحتوي على كمية وافرة من الحديد جنبا إلى جنب مع مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، حيث ان نقص الحديد والمواد المضادة للأكسدة يمكن أن تسبب التعب، ووجع الرأس، والخمول وتؤثر أيضا على وظائف الجسم الأخرى.
فوائد العنب للحامل

لا يوجد حتى الآن أبحاث كافية عن مدى علاقة العنب بالحمل، إلا أن خبراء التغذية عامة ينصحون المرأة الحامل بتجنب تناول العنب أثناء فترات الحمل، حيث أنه ربما يزيد من مخاطر النزيف عندما يستخدم مع العقاير المضادة لتخثر الدم حسبما أشار موقع Cell Health Makeover الطبي، بجانب المسكنات أيضا مثل الأسبرين والإيبروفين. ومن الأفضل استشارة الطبيب قد تناوله إذ إنه من الممكن أن يتداخل مع بعض الأدوية أثناء فترات الحمل والرضاعة.

ويمكن أن يقدم العنب فوائد كبيرة للحامل بعد استشارة الطبيب إذا كان آمنا بالنسبة لها، حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل بالجسم، وتغذية الدورة الدموية بالساقين والبواسير. وتحتوي ثمار العنب على مادة البروانثوسياندينس أويجوميريك PPCs ، وهي مادة تعمل كمضاد قوي للأكسدة، وقادرة على منع احتباس السوائل داخل الجسم، ووفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند الأمريكية، فإن حامض اللينوليك والفلافونويد وفيتامين هـ يعملون على منع احتباس الماء داخل الجسم.

فوائد العنب للبشرة
يمكن استخدام العنب لتفتيح البشرة والوجه طبيعيا، حسبما يشير الطبيب التركي العالمي “محمد أوز”، حيث يتم هذا عن طريق دهك ثمار العنب، ثم إضافة بضع ملاعق من الدقيق، ثم وضع المزيج على الوجه، وتركه نحو 10 دقائق، قبل شطفه بالماء.

ويمكن أن يكون قناع العنب أيضا علاجا فعالا من يعانون من البشرة الدهنية، حيث أن ذوات البشرة الدهنية يعانين دائما من عدم ثبات ماكياج الوجه، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق إضافة ملعقة واحدة من عصير العنب إلى ملعقة كبيرة من مغلي النعناع، مع ملعقة من عصير الليمون. ويتم دهان الوجه بهذا الخليط وتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة، قبل شطفه بماء الورد والماء المثلج.
 فوائد العنب للشعر

يمكن استخدام زيت مستخلص ثمار العنب كعلاج لمشكلة تساقط الشعر، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري لنمو الشعر، والأحماض الدهنية الأساسية، وكان الباحثون قد أكدوا على أن زيت العنب يمكن أن يساعد على التغلب على هرمون الديهيدرو تستوسترون، الذي يعمل على إيقاف نمو بصيلات الشعر، وذلك عند إجراء اختبارات على الحيوانات المعملية.

ويمكن استخدامه في التخفيف مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز الحلو ، حيث أنه يقلل من قوة الزيوت، ويعمل على ترطيب فروة الرأس، ففي دراسة نشرت عام 1998، أكدت على أن زيت العنب قد قدم فوائد كبيرة في ترطيب الرأس.

ويمكن استخدامه كذلك كمرطب للشعر، وذلك عن طريق استخدامه ساخنا، بوضع بعض من قطرات الزيت داخل كيس، وغمره في الماء الساخن، ثم تدليك الشعر، وتركه نحو 20 دقيقة، قبل شطفه بالماء، وسيعمل هذا الأمر على ترطيب الشعر، والحد من هشاشته وتقصفه.

وكانت ثمة دراسة قد أجرتها مؤسسة “كيوتيسيتكلز” على 500 مريض بقشرة الرأس، ووجد أن نحو 89% من المرضى الذين عولجوا باستخدام مجموعة متنوعة من الزيوت النباتية، من ضمنها زيت العنب”، قد انتهت مشكلتهم.
فوائد العنب للكبد

كان الباحثون عام 1936 قد لاحظوا وجود مركبات ذات فوائد علاجية بالعنب، منها مركبات الفولافونويد، وبعد مرور أكثر من 70 سنة، تؤكد الآن الدراسات الحديثة على أهمية هذه المركبات في دورها كمضاد لسموم الكبد. وهذه المركبات هي مضادات أكسدة قوية توجد بتركيزات عالية بالعنب، وبخاصة في الأصناف الداكنة مثل الحمراء والبنفسجية والسوداء، وتتركز هذه المركبات بالقرب من قشرة العنب.

وكانت ثمة دراسة مشجعة قد أجريت في جامعة كوينز لاند الأسترالية، على مدى تأثير العنب ومركباته على صحة الكبد. حيث أعطت مادة الريزفيتارول المضادة للأكسدة والموجودة في نحو 300 صنف من الأغذية من ضمنها العنب نتائج مشجعة على بعض الأمراض مثل القلب والأوعية الدموية والزهايمر والكبد.
5. فوائد العنب للقلب
ماهي فوائد العنب للقلب

منذ نحو 20 عاما، اكتشف العلماء أن الشعب الفرنسي هو الأقل تعرضا لمشاكل القلب الصحية دون جميع شعوب العالم، وكان التفسير الرئيسي آنذاك أن هذا يرجع لتناولهم عصير العنب مع وجباتهم الغذائية. ومنذ هذا الوقت، وقد أجريت أكثر من 300 دراسة على مدى تأثير عصير العنب على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. حيث أكدت هذه الدراسات على أن عصير العنب يعمل على منع انسداد الشرايين نتيجة تراكم الدهون، وهو السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب.

أيضا فإن العنب يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تعمل على منع أكسدة الكولسترول الضار بالجسم، مما قد يساعد على حمايته من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين، كما يشير الدكتور “مصطفى نوفل” رئيس قسم علوم الأغذية الراحل بزراعة الأزهر.
 فوائد العنب للزهايمر

يحتوي العنب على مركب الريزفيراترول، وهو مركب يعمل على تقليل أثر بيبتيدات البييتا أمايويدال عند مرضى الزهايمر، كما تشير الدراسات أيضا إلى أن العنب يمكن أن يعزز صحة المخ. ويمكن أيضا أن يساهم العنب في الحد من مخاطر الإصابة بفقدان البصر الذي يصيب الكثير من كبار السن، حيث يمكن أن يحمي العين من مشكلة الضمور الشبكي بنسبة من 30-40%.

 فوائد العنب للمعدة

يعمل العنب على التخلص من مشكلة الإمساك، حيث يعتبر غذاء ملين، فهو يحتوي على أحماض عضوية والسكر والسليلوز، ومن ثم تقليل مخاطر الإصابة بالبواسير.
فائدة العنب والرجيم

يحتوي العنب على العديد من المركبات الغذائية الهامة إلى جانب أنه يمنح الطاقة للجسم مع الحصول على سعرات حرارية قليلة. لكن على الجانب الآخر، فإن العنب يفقتر إلى بعض المركبات الأخرى التي تساعد في التخسيس، لذلك يراعى أن تحصل على السعرات من العنب بشكل معتدل.ووفقاً للمعهد القومي للدم والرئة والقلب، فإن الشخص الذي يريد أن يخسر وزنه الزائد، عليه بتناول بين 1200 إلى 1600 سعر حراري يومياً. ويحتوي كوب العنب على حوالي 100 سعر.

والعنب غني جداً بالنشويات، لذلك تعتبر النشويات الموجودة في العنب جيدة في حدود الاعتدال، لأن تناول المزيد من النشويات يعني الحصول على وزن زائد للجسم. ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوب العنب يحتوي على حوالي 27 جرام نشويات، منها 23 جرام سكر. وأحد أنواع هذه النشويات هي الألياف التي تعمل على اعطاء الشعور بالشبع، إلا أنها لا تقارن بالألياف الموجودة في فواكه أخرى مثل التوت أو البرتقال مع سعرات حرارية أقل.

ويعتمد دخول العنب في الريجيم والدايت الغذائي على الكمية التي تستهلكها من الفواكه الأخرى. إلا أن الكمية المعتدلة حوالي كوب يومياً إذا كنت تتبع نظام 1000-1200 سعر، و كوب ونصف في نظام 1400-1600 سعر وفقاً لتوجيهات التغذية الأمريكية 2010 والتي ذكرت أن الكمية المقدرة هي كوب إلى كوب ونصف من الفاكهة يومياً. ومن المعروف أن فوائد العنب الاخضر للرجيم والتخسيس أكبر من العنب الاحمر.

اقرأ:




مشاهدة 42