فوائد عشبة العرعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:01
فوائد عشبة العرعر‎

 عشبة العرعر

العرعر هو إحدى النباتات المعمرة ودائمة الخضرة، ينمو العرعر في المناطق الباردة تتميّز برائحتها المنعشة؛ لاحتوائه على الكثير من الزيوت الطيّارة، يشبه السرو إلى حدٍ كبير، له استنخدامات عديدة، ويتم استخراج منه زيت رائع له العديد من الاستعمالات الطبيّة المختلفة، وسوف نتعرف في هذا لامقال على أهمّ فوائد نبات العرعر.

المحتويات الكيميائية للعرعر

يحتوي العرعر على زيت طيار وانيولين ومواد سكرية وراتنجية وصمغية وشمعية طعمها مر وقد قام الدكتور جابر سالم القحطاني وزملاؤه بقسم العقاقير بجامعة الملك سعود بدراسة الزيت الطيار لنبات العرعر فوجدوا انه يحتوي على مركبات كثيرة تصل إلى 80مركباً وكان أهمها باينين، بايونيك أسد، كامفين، سدرال، سيدرين، وسيسكوتربين كما وجدوا قلويدات وجلوكوزيدات قلبية واحماض عضوية بالاضافة إلى املاح من اهمها الكالسيوم، ومن أهم المركبات المفصولة والتي اعطت تأثيراً مضاداً للبكتريا وخاصة البكتريا الخاصة بالسل الرئوي فصل مركبان قورنت بالمضادات التي تعطى لعلاج السل ووجد ان هذين المركبين اقوى من تلك المستحضرات.

استعمالات العرعر

يستعمل العرعر على نطاق واسع فيستخدم في المناطق التي ينمو فيها لتحضير القطران الأسود وتحضير زيت القطران والذي يسمى “صفوة” ويستعمل القطران وزيته الصافي لاغراض كثيرة فيستخدم في الجنوب لطلاء الأبواب والنوافذ وازيار الماء الفخارية وكذلك دهان الجزء الأسفل من جدران الحمامات القديمة وكذلك كمطهر وقاتل للبكتيريا، كما تدهن به بعض سقوف المنازل الخشبية كمضاد للارضة نوع من النمل الأبيض الآكل للخشب ، اما زيت القطران والمعروف بالصفوة فيستخدم على نطاق واسع لقتل القردان والبراغيث في الاغنام وكذلك الجرب وقتل القمل والصيبان الذي يتكون في شعر الرأس ومن افضل الأدوية في هذا المجال، تستخدم اوراق العرعر الطازجة شعبياً على هيئة منقوع لعلاج السل الرئوي في المناطق الذي ينمو فيه هذا النبات، كما تستخدم لبعض حالات الربو، بالاضافة إلى ان منقوع اوراق العرعر الجافة تخفف من اليرقان، كما تستعمل ثمار العرعر كربوب للاوعية الجلدية بعد دباغتها وخاصة تلك التي تحفظ السمن والعسل، والطريقة ان تؤخذ الثمار عند تمام نضجها ثم تطبخ مع كمية قليلة من الماء حتى تنصهر وتصبح مثل العسل السميك ثم يبرد ويوضع داخل الوعاء الجلدي الذي يوجد على هيئة قرب صغيرة ويترك هذا السائل في الوعاء لمدة طويلة ثم يخرج منه وبعد ذلك يمكن ان تعبأ بالسمن أو العسل فيمكث السمن أو العسل سنين طويلة لا يحصل له أي تلف أو أي تأثير ولا تتغير رائحته أو طعمه.

فوائد العرعر الطبية

يدخل زيت العرعر في علاج السل الرئوي و الربو و السعال كما يعالج امراض القلب و الصرع و ازالة حصوات الكلي و المثانه و تخفيف الام المفاصل و الروماتزيم و يستخدم في تهدئة مناطق الحروق و الالتهابات الجلديه و الجروح و علاج عرق النسا و الدوده الشريطيه. كما يعمل العرعر علي تضييق الرحم و حصر البول و التخلص من من رائحة الفم الكريهه و علاج النقرص و نزلات البرد و يعمل ايضا علي تقليل احتقان الجيوب الانفيه و اضطرابات المعده.

فوائد العرعر للسحر

استخدم العرعر قديما في التخلص من الارواح الشيطانيه و الشريرة عن طريق حرق غصونه في النار كما قاموا بحرق نباته للوقايه من شر الطاعون. و يعتقد في وقتنا هذا ان العرعر يستخدم في التخلص من اعمال السحر و الاذي كما دخل في الكثير من الوصفات للتخلص من اعمال السحر الماكول و المشروب.

فوائد العرعر للتخسيس

يحتوي العرعر علي عنصر البروتين الذي يساعد في خفض الوزن و ازالة الدهون و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بالاضافه الي احتوائه علي بعض الاحماض الامينيه التي تعمل علي انقاص الوزن و حرق الدهون و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد العرعر للبشره

يستخدم العرعر في علاج مشاكل البشره و الجلد لاحتوائه علي كل الفوائد و العناصر التي تجعل منه عامل اساسي لقيام جسم الانسان من جميع الاتجاهات.
حيث يقوم العرعر بعلاج بعض الامراض الجلديه و ذلك لاحتوائه علي نسبه عاليه من فيتامين أ و مزيج من المركبات الموجوده فيه فهو يعمل علي علاج التهابات الجلد و التخلص من مرض الصدفيه و البهاق و حب الشباب و تقليل التجاعيد التي تظهر عند سن الشيخوخه و مساعدة خلايا الجلد علي الالتئام و التخلص من الندبات كما انه يكسب البشره النضاره و اللمعان.

فوائد زيت العرعر

يساعد الجلد علي التخلص من مشاكله و الامراض التي تصيبه مثل الاكزيما و حب الشباب كما انه يحد من امراض الروماتيزم و مضاد للتشنجات. ويمكن استخدام زيت العرعر في اكثر من مجال طبي مثل علاج التهابات المفاصل و النقرس و تنقية الجسم من السموم و تهدئة الانسان في حالة التوتر العصبي و القلق.

فوائد نبات العرعر

تدخل نبتة العرعر في تحضير القطران الاسود و زيوته الذي يستخدم في اعمال الطلاء و تعد نبتة العرعر من اهم النباتات التي تعمل كمطهر لجسم الانسان و قتل البكتريا الضاره و علاج السل الرئوي كما انها تعمل علي منع تساقط الشعر و تغذيته و لمعانه.

اما عن الحديث عن فوائد عشبة العرعر فهي تعمل علي در البول و تطهير الجهاز البولي حتي انها تعمل علي تدفئة الجهز الهضمي و تخفيف الام المغص و تدعيم وظائف المعده كما تعمل عشبة العرعر علي علاج و تقليل الام التهابات المفاصل و النقرص.

عشبة العرعر لعلاج السحر

اكتشف الشيخ الخليفة. تاثير عشبة العرعر على الجان سواء التبخر بها او الادهان او شربها
التبخر بها 5دقايق يوميا. للقضاء على ساكن الرحم.
شربه يقضى على العين المستقرة فالبطن او السحر المشروب والماكول.والم الحلق من مرض روحي.
الادهان به كامل الجسد.له تاثي ر قوي جدا  وبالامكان الاستمرار على الادهان به اسابيع..غير اني ابشرك لن يقاوم  ستخور قواه باذن الله تعالى
بخور العرعر يطرد الجن من البيت.
تحضير منقوع العرعر

  • لتر ماء ضعي به كوب من عشبة العرعر اتركيه 6ساعات ثم صفيه وحطيه بالثلاجة اشربي كاس ع الريق ممكن تستمري 8ايام لا يناسب الحامل

تحضير زيت العرعر

  • اغلي زيت زيتون ضعي فيه عشبة العرعر اطفأي النار اتركيه اذا برد صفيه وادهني به.
اقرأ:




مشاهدة 89