فوائد عسل النحل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:52
فوائد عسل النحل‎

عسل النحل

العسل له من الفوائد ما لا يمكن حصرها في جانب واحد أو حتى جوانب مختلفة، فمكونات العسل الفريدة والمتميزة تجعل منه ذا قدرة شفائية مدهشة للعديد من الأمراض والأعراض، ويكفي بنا إشارة القرآن الكريم بوضوح لهذه القدرة العلاجية، وفيما يأتي من الأسطر سنحاول أن ندوّن أبرز ما ثبت من فوائد للعسل من خلال التجارب والأبحاث والدراسات العلمية.

يعتبر العسل مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، حيث ان ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل اساسي من

  • 80 ٪ من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز). ونظرا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل احلى من سكر المائدة.
  • 18% من الماء، وكل ما كانت نسبة الماء اقل في العسل تصبح نوعيته افضل.
  • 2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

يحتوي العسل على نسبة بسيطة من الفيتامينات واهمها

  • B6 ، الثيامين،
  • النياسين،
  • الريبوفلافين،
  • حمض البانتوثنيك وبعض الاحماض الامينية.

ونسب قليلة من المعادن والتي تشمل

الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. كما ويحتوى على المواد المضادة للبكتيريا ومضادات الاكسدة مثل الريبوفلافينويد، وبالطبع يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

تتعلق فوائد العسل بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على جسم الانسان واهمها

 مصدر للطاقة للكبار والصغار
يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة وهو يستخدم كغذاء للاطفال والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان واستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى اي تدوير وتكرير، ويمكن ان يحفظ العسل لفترة طويلة عند تخزينه بالشكل الصحيح. ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي او الذهني الذي يقوم به الشخص. كما وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.
فوائد مضادة للجراثيم والميكروبات
العسل يشبه المضادات الحيوية حيث ان له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا في الجسم لافراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.
 تخفيض مستوى الدهنيات في الجسم
يساهم العسل كونه قد يكون بديلا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة وامراض القلب وتصلبات الشرايين، حيث وجد ان له دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.
 الوقاية من امراض الجهاز الهضمي
على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز لا يتخمر العسل في المعدة حيث انه لا يمكث طويلا اذ انه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل اي خطر لغزو جرثومي. ويمر مباشرة من الامعاء الدقيقة الى مجرى الدم دون ان تسبب اي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.
كما وجدت احدى التجارب السريرية ان من فوائد العسل انه يساعد في علاج عسر الهضم والقرحة، والتهابات الامعاء وكذلك علاج الامساك. واضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على الغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبا الى القرحة وقد استعمل كثيرا من الاطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
 الحفاظ على الاسنان وحماية اللثة
يلعب العسل دورا اساسيا في الحفاظ على الاسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، وكما ان له دور في تقوية اللثة وحمايتها.
 الوقاية من السرطانات
يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فان واحدة من مضادات الاكسدة الفريدة من نوعها تسمى ” pinocembrin ” وجدت فقط في العسل. ومن المعروف ان مضادات الاكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء والفم والامعاء والمعدة.
 فوائد العسل في علاج السعال
وفقا للعديد من الابحاث فان العسل هو العلاج الاكثر فاعلية والاكثر امانا في علاج سعال الاطفال من الادوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في ازالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من ادوية الكحة.
 تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته
وجدت العديد من الابحاث ان من فوائد العسل ان له دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.
 العسل، خيار جيد للرياضيين
يعتبر العسل مصدرا لامداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز ) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الخيار الامثل لامداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني. كما وان استخدامه كمصدر للكربوهيدرات اثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الاداء بشكل ملحوظ وخصوصا اثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.
 العسل وعلاج الجروح والحروق
يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الالم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها.
واثبتت العديد من الدراسات ان الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل اسرع.
 فوائد العسل تعود ايضا على الجلد والبشرة والعيون
وجد ان فوائد العسل التي تعود على الجلد والبشرة عديدة، حيث يساعد العسل على تنقية البشرة ويستخدم لعلاج حب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا، وبهذا يدخل في صناعة العديد من المراهم والمستحضرات التجميلية والكريمات والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة.
كما ويدخل العسل في تحضير العديد من المراهم المستخدمة في علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.

العسل و الوجه

حيث يساهم العسل بإمكانيّة منحك بشرة ناعمة ونضرة، إلى جانب معالجته لحب الشباب، وهنا تجدر بنا الإشارة لضرورة التأكد في حال كانت بشرتك حسّاسة اتجاه العسل قبل البدء في استعماله كمنظّف و علاج أو كقناع، بالإضافة لأهمية شراء العسل الطبيعي البحت لضمان حصولك على النتائج الأفضل .

الخطوات المتّبعة عند وضع العسل على الوجه 

  • بدايةً يجب غسل الوجه بالماء الدافئ، ومن ثم وضع مقدار ملعقة من العسل في اليد ليتم مسح الوجه بكل عناية ورفق مع الحرص على الاستعانة بأطراف الأصابع .
  • في حال كان الهدف المطلوب من استخدام العسل على الوجه هو تنظيفه فقط عليكِ ترك العسل حينها على وجهك مدّة دقيقين من الوجه، مع أفضليّة تركه من 10 إلى 15 دقيقة من الوقت للحصول على نتائج أفضل .
  • احرصي على وضع العسل على منطقة محدّدة فقط من الوجه دون انتقال العسل المتواجد فيها إلى مكان آخر من الوجه وذلك في حال كانت المنطقة تعاني من وجود الشباب عليها، حرصاً على عدم انتقال البكتيريا الخاصّة بحب الشباب إلى مناطق أُخرى سليمة في الوجه .
  • عند الانتهاء من استخدام العسل على الوجه، ننتقل لغسل الوجه بالماء الدافئ أولاً ومن ثم بالماء البارد ثانياً، من أجل غلق المسامات في الوجه .

كما ويمكننا تحضير الكثير من الأقنعة أو الماسكات التي تساهم كل واحدة منها بمنح فائدة أو علاج ما للبشرة والوجه وتالياً نضع أهم تلك الأقنعة المختارة

ماسك العسل المًستخدم لحب الشباب 

قومي بمزج 3 ملاعق صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة، إلأى أن تحصلي على خليط متجانس، ليتم من بعد ذلك وضع الخليط على الوجه مدّة 25 دقيقة ومن ثم غسله بماء دافئ . مع الحرص على تكرار استخدام هذا القناع مدّة 3 مرّات بشكل أسبوعي، وذلك لعلاج حب الشباب والتخلّص من الآثار التي يتركها على الوجه .
ماسك العسل لتفتيح البشرة وتنقيتها

بدايةً نقوم بخلط مقدار ملعقة صغيرة عصير الليمون، 2 ملعقة صغيرة من العسل مع تحريكهم بشكل جيّد، ون ثم وضع الخليط الناتج على الوجه لمدّة 30 دقيقة مع الحرص على تجنُّب خروجك لأشعة الشمس نظراً لاحتواء القناع على الليمون، مع غسل الوجه بشكل جيّد عند الانتهاء بماء دافئ، ويتم استخدام هذا القناع من العسل مدّة ثلاث مرّات بشكل أسبوعي .

اقرأ:




مشاهدة 41