فوائد شمع العسل للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:20
فوائد شمع العسل للشعر‎

 شمع العسل

تتميّز الطّبيعة بوجود الكثير من المواد التي تفيد صحة الجسم وتعمل على إعادة بنائه؛ حيث تمّ ذكر الكثير من المواد التي فيها الشّفاء في القرآن الكريم، ومن بين ما ذكره القرآن الكريم هو العسل؛ حيث يعتبر العسل من المستحضرات الطبيّة التي تعالج الكثير من الحالات المرضيّة العادية والمستعصية؛ فالعسل هو ذلك السّائل اللزج حلو المذاق الذي يتمّ استخراجه من خلية النّحل؛ فالخليّة تتكون من العسل وشمع العسل، وسنتحدّث عن فوائد شمع العسل الذي تفرزه شغّالات الخلية من النّحل.

شمع العسل

يفرز النحل أثناء صنعه للعسل مادة غنية بالمغذيّات يطلق عليها اسم شمع العسل، وهي تستعمل في مجموعة مختلفة من مستحضرات وموادّ العناية بالبشرة، بالإضافة إلى أنّ شمع العسل يحسن حالة الجلد، كما تشمل مواد التجميل والمستحضرات الصيدلانية الكبيرة 60 في المئة تقريباً من مجمل الاستهلاك التجاري لشمع العسل، لأنّه من المعروف أنّها غير سامة.

شمع النحل هو سائل لا لون له يفرزه النحلات العاملات من الإناث أثناء بناء الجدران، ويفرز من غدد الشمع على الجانب السفلي من بطن النحلة ويصبّ في الخلايا السداسية المملوءة بالعسل.

فوائد شمع العسل للشعر

نمو الشعر 

يعد شمع العسل أيضاً من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التحفيز علي نمو الشعر كما أنه يساعد في الحفاظ علي الشعر ناعم ولامع . كما يعمل علي حماية الشعر من الأضرار البيئية  لذلك يتم إستخدام شمع العسل في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو، البلسم ومنتجات إصلاح الشعر التالف لأنه مادة أمنة وطبيعية تغذي فروة الرأس وتضيف قوة ولمعان للشعر .

يعالج الشعر الخشن والمتقصف

أثبتت التّجارب أنّ شمع العسل يعمل على تجديد وتليين الشّعر الخشن الجاف ذو الأطراف المتقصّفة، ولذلك ننصح المرأة التي تطمع على أن تحصل على شعر ناعم بدل الشّعر الخشن أن تستعمل ماسك شمع العسل، فعند شراء كميّة من شمع العسل يتمّ تذويبها على البخار، وتوضع على الشّعر مباشرةً لمدّة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعّر بالماء الدافئ؛ لأنّ الشّمع يكون قد تماسك على الشّعر بعد تعرّضه للهواء.

تقوية الشّعر ولمعانه

ننصح النّساء اللواتي يعانين من تساقط الشّعر نتيجة ضعف بصيلاته أن يستخدمن شمع العسل؛ فهذه المادّة تعمل جيّداً على تقوية الشّعر نتيجة تغذيته بالفيتامينات والبروتينات التي يحتويها، ويكسب الشّعر لمعةً قويّة أيضاً، وبهذا شمع العسل يعالج الشّعر ويصلحه فهو يغني عن حمامات الزيت والذهاب إلى الصالونات مقابل العناية بالشّعر، فمع شمع العسل يوفّر أفضل تغذيةً للشعر الضّعيف، وحماية أفضل من العوامل التي تؤدّي لتلف الشّعر.

ماسك شمع العسل مع زيت جوز الهند

يتمّ تحضير هذا الماسك بناءً على طول الشّعر؛ حيث نحضر ملعقتين من زيت جوز الهند السّائل وفنجاناً صغيراً من شمع العسل، وفنجاناً صغيراً من زيت الزّيتون، ويتمّ خلط المكوّنات جيّداً وتسخّن لمدّة دقيقة واحدة؛ بحيث نعمل على تدفئة الزّيت، ويوضع على الشّعر بتدليك جذور الشّعر جيداً ، ويترك مدة ساعة حتى يتغذّى الشّعر جيدا،ً وذلك حتى يعطيه ترطيباً أكثر وملمساً ناعماً ولمعةً رائعة، ويعتبر هذا القناع من أكثر الأقنعة استخداماً بفضل شمع العسل الغني بالمواد المغذية للشعر، ونضيف أنّ هناك الكثير من النّساء تجهل الفائدة العظيمة لشمع العسل الّذي يستخرج منه العسل، فمع هذه الفوائد لا يمكن إهمال شمع العسل فهو حقاً يستحق التّجربة.

استخدامات شمع العسل

مرهم الشفة
يبقي شفتيك رطبة خلال أشهر الشتاء مع هذا الحاصن الطبيعي . انها سهلة الصنع ، فقط إضافة ½ أوقية من شمع العسل لغلاية مزدوجة صغيرة وتذوب على حرارة منخفضة . ثم إضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام ، 2 أوقية من العضوية ضغط الباردة زيت الزيتون و 2 أوقية من البرد العضوية زيت بذور القنب الضغط ويحرك المزيج لمدة 1-2 دقائق . لبعض النكهة ، إضافة حوالي 20 قطرات من زيت النعناع العضوية ويقلب جيدا . ترفع من حرارة وتخزينها في علب مرهم الشفة .

مرطب الجلد
يؤدي شمع العسل إلى الرطوبة الطبيعية لبشرتك مع شمع العسل ، وإضافة مضادات الأكسدة لفيتامين E للمساعدة في حماية وإصلاح الجلد الخام والجافة ، أو مشقوق . تذوب 4 أوقية من زيت اللوز الحلو العضوية و 1 اوقية (الاونصة) من شمع العسل في غلاية مزدوجة . إزالة من الحرارة ، إضافة 2 أوقية من الماء المقطر ، ويقلب جيدا . إضافة 10 قطرات من زيت فيتامين e ، و 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي ، ويحرك باستمرار حتى يبرد الخليط . تصب في علب فردية .

الشموع
خلق أجواء جميلة دون دخان السام ومن السهل مع شمع العسل ، وهذه الشموع تعطي رائحة حلوة من العسل! كل ما تحتاجه لجعل الخاصة بك هو ورقة شمع العسل ، والفتيل ، وسكين حادة ، وسطح القطع آمنة .

الطبخ
شمع العسل يساعد مع صب وقفل في النكهات . يتم إضافته إلى الحلويات ، مثل الفول جيلي البطن جيلي والدببة غائر في هاريبو . كما يستخدم أيضا لخلق القشرة مقدد مميزة من الحلويات الفرنسية صغيرة تسمى canelés ، والتي هي علاج حقيقي لجعل في المنزل!

مسكن للآلام
شمع العسل يمكن أن يكون لها مرهم فعال للأوجاع والآلام . في مقلاة صغيرة ، ويترك على نار خفيفة 1 ملعقة طعام من مسحوق عشب الطير ، 1 ملعقة طعام من مرارة مسحوق ، و2 مكاييل من زيت الزيتون الحلو لمدة 3 ساعات . سلالة أضف 3 أوقية من شمع العسل و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي ، وتصب في علب فردية .

أهمية
شمع العسل يساعد على الشفاء ، وتليين ومطهر الخصائص المقترنة ، والعديد من خطوط العناية بالبشرة المدمجه .
وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة ، “تظهر حتى كميات صغيرة آثار التحسن . . . . شمع العسل هو في كثير من الأحيان من المستخدم لمستحضرات التجميل للطبقات التالية: لتطهير الكريمات والكريمات الباردة والمستحضرات والكريمات والمطريات ، مزيلات الشعر ، الروج أحمر الشفاه ، كريمات الأظافر ، منتجات الحماية من أشعة الشمس ، والعين والوجه الماكياج ، وكريمات الأساس .

اقرأ:




مشاهدة 254