فوائد شرب الماء للتخسيس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:51
فوائد شرب الماء  للتخسيس‎

فوائد شرب الماء للتخسيس

مشكلة الوزن الزائد من أكثر المشاكل المنتشرة بين الناس، فالدهون المترسبة أسفل الجلد في مناطق معينة من الجسم تشكل خطورة على الصحة بشكل عام، فإلى جانب المظهر الخارجي التي تعكسه هذه الدهون، فإنها تزيد من نسب الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، وفي حالات معينة إلى الإصابة بالسرطانات.

لذا نجد أن من يعاني من هذه المشكلة يحاول التخلص منها بشتى الطرق، ولعل أشهر هذه الطرق هي ممارسة الرياضة بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي معين ضمن حمية أو رجيم، لفترة من الزمن، لكن ما يجهله بعض الأشخاص هو أهمية الاعتناء برطوبة الجسم، فشرب كميات معتدلة من السوائل خلال الرجيم يساعد بشكل واضح في زيادة سرعة حرق الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية.

كيف تخسر الوزن الزائد عن طريق الماء ؟

 شرب الماء على مدار اليوم

يمكن شرب الماء خلال النهار فهو يساعد تساعد إبقاء الشعور بالشبع دون استهلاك القهوة ذات السعرات الحرارية العالية أوالوجبات الخفيفة استهلاك سعرات حرارية أقل يوميا تساعد على سرعة فقدان الوزن.

 شرب كوب من الماء قبل كل وجبة

في العديد من الدراسات لفقدان الوزن تؤكد أن شرب الماء قبل تناول الوجبة يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل وهذا يؤدى إلى تحسين النتائج وفقدان الوزن. وقد تبين أن تأثير الماء قبل الوجبة تكون أكثر فعالية في كبار السن من البالغين الشباب،ولكن وبغض النظر عن عمرك، إذا كنت تستخدم الماء قبل تناول الوجبة لزيادة مقدار فقدان الوزن، فلا تنسى مراقبة الكميات والسعرات الحرارية من المواد الغذائية الخاصة بك كذلك. توصي بعض التقارير الغذائية أن شرب كوب كامل من الماء قبل وأثناء وبعد وجبة الطعام يساعد على الهضم ويساهم فى فقدان الوزن أسرع.

 استبدال المشروبات المحلاة بالماء

بدلا من شرب الصودا ، والمشروبات الغازية، العصائر، أو غيرها من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، تعود على شرب الماء .

شرب الماء البارد لتسريع عملية التمثيل الغذائي

بعكس ماهو مشهور أن الماء الدافئ يساعد على فقدان الوزن ، إلا أن الدراسات الحديثة اثبتت أن الطاقة التى ينتجها الجسم ليعالج حرارة الماء البارد تساهم فى حرق المزيد من السعرات الحرارية .

 انقاص استخدام الملح فى الطعام 

عليك خفض نسبة الملح فى الاطعمة التى تتناولها يوميا ، كثرة استخدام الملح يجعل جسدك يحتفظ بالماء بداخله وبالتالى لايساهم فى فقدان الوزن .
اتباع ريجيم الماء قصير المدى للتخلص من السموم 

اتباع ريجيم السوائل الذى يعتمد على قليل من الغذاء وكثير من السوائل الغير محلاة والماء واضافة الخضروات الممتلئة بالماء مثل البطيخ والخضروات الورقية ، لن تكون هذا الريجيم طويل المدى حتى لايؤثر عليك ، عليك فقط أن تستخدمها لثلاث أو اربع ايام كحد أقصى .

 الجمع بين نظام غذائي محدود السعرات الحرارية واتباع نظام الماء

يمكن شرب لترين من الماء قبل كل وجبة والحد من السعرات الحرارية اليومية (1200 للنساء و 1500 للرجال) إذا اتبعت هذا النظام لمدة عام فستتخلص نهائيا من الوزن الزائد .

 استبدال الوجبات بالماء 

  •  استبدال وجبة واحدة مع الماء النقي عليك أن تستبدل وجبة يوميا بشرب الماء الكثير ، قد تستطيع فعل ذلك فى حال كنت صائما أكثر من كونك مفطرا .
  • استخدام المياة لمدة 24 ساعة جرب أن تتناول العصائر الغير محلاة والماء لمدة 24 ساعة ، ثق انك ستفقد الكثير من الوزن فى هذا اليوم ولن تشعر بالتعب فالعصائر الطازجة ستمدك بما تحتاجه .

 استبدال الأطعمة الغير صحية

استبدل البروتينات بالاطعمة الخالية من الدهون، والسلطة، والفواكه والخضروات الطازجة، زيادة كمية الماء التى تتناولها يوميا بالتدريج

إضافة الاعشاب 

عليك إضافة الاعشاب التى تعزز عملية التمثيل الغذائى مثل الشاى الاخضر والزنجبيل والقرفة ، لكن انتبه ليس عليك أن تضيف السكر لاى من المشروبات التى ذكرناها .

تجاوز الجوع بالماء 

كلما شعرت بالجوع عليك أن تهرع لشرب الماء أو السوائل الكثيرة حتى تشعر بالامتلاء والشبع .

نصائح 

زيادة كمية الماء أو اتباع نظام غذائي يعتمد على الماء تكون أكثر فعالية في تعزيز فقدان الوزن عند دمجها مع خطة ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
حافظ على أن تزيد من كمية الماء التى تتناولها يوميا حتى يصبح الماء جزء أساسى من غذاءك
عليك شرب كميات كافية من الماء أثناء ممارسة الرياضة وقبلها وبعدها .

السوائل وخاصة الماء، لها أثر عظيم على أي حمية غذائية، فقط قم بشرب كمية منتظمة بمقدار ثمانية إلى ستة أكواب يومياً، وسترى الدهون تذوب في جسمك بشكل أسرع.

اقرأ:




مشاهدة 62