فوائد شاي الكركديه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:08
فوائد شاي الكركديه‎

 شاي الكركديه

هو عبارة عن شاي لونه أحمر غامق، وله طعم كطعم التوت البري ذو المذاق الحامض، لذلك يطلق البعض عليه اسم الشاي الحامض، ويفضّل البعض أن يشربوه ساخناً أو بارداً وذلك حسب الرغبة، ومن الجدير بالذكر أنّه ذو سعرات حرارية منخفضة كما يتميّز بأنه لا يحتوي على مادة الكافيين المنبهة، كما يتميز بفوائده العظيمة لجسم الإنسان وعلى الحفاظ على نشاطه وأجهزته.

الكركديه هو نبات مشهور جدا خاصة في البلاد العربية فالكثير منا يعرف الكجرات نظرا لفوائده العديدة و شهرته الواسعة لكثرة استعماله من طرف الرجال والنساء، الكبار والصغار، فيتحضير مختلف الخلطات والوصفات في شتى المجالات والتي تعود على اجسامهم بالنفع، ينمو الكركديه في شكل شجيرة صغيرة الطول ذات سيقان حمراء جميلة حيث ينتمي الى فصيلة الخبازية من جنس الخطمي.

فوائد شاي الكركديه

 السيطرة على ضغط الدم

حسب التقرير الصادر من جمعية القلب الأمريكية الذي تم نشره في نوفمبر من العام 2008 يوضح ان استهلاك شاي الكركديه يخفض من ضغط الدم المرتفع لدى البالغين بنسبة 3\1 حيث تشير دراسة اجرتها جمعية Odigie IP ان مكافحة ضغط الدم المرتفع مفيد للوقاية من امراض القلب، وبسبب الخصائص المضادة للالتهابات في شاي الكركديه تجعله يخفض ضغط الدم مقدار عشرة نقاط حسب البحث الذي اجرته جامعة تافتس في بوسطن ولحدوث ذلك التحسن لابد من استهلاك ثلاثة اكواب كل يوم لمدة بضعه اسابيع ايضًا للشاي خصائص مدره للبول تزيد من التبول مما تطهر الجسم من السموم أيضًا.

 تقليل مستوى الكولسترول بالدم

يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ ldl مما يساعد على الحماية من امراض القلب وتصلب الشرايين وحماية الأوعية الدموية من التليف والتلف وبفضل الخصائص المضادة للشحوم ايضًا هو مناسب جدًا لمن يعانون من مرض السكري من النوع الثاني حيث ان استهلاك الشاي دون تحليه يخفض من مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية ويقلل ويخفض من كثافة يبو البروتين و يساعد في ادارة مرض السكري ايضًا .

 مكافحة مرض السرطان

يحتوي شاي الكركديه على حمض الكافيك المضاد للتورم بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة في دراسة اجرتها الإدارة العامة في معهد الكيمياء الحيوية في جامعة تشونغ في مدينة تايتشونغ في تايوان قالت ان الشاي يبطء من نمو الخلايا السرطانية من خلال تحفيز الخلايا الذي يعرف علميًا بموت الخلية المبرمجة لذلك يساعد على تبطئ ظهور الورم مما يسمح بإكتشافه و علاجه مبكرًا.

 مضاد للجراثيم

يحتوي شاي الكركديه على حمض الأسكوربيك هو فيتامين ج احد اهم المغذيات الرئيسية التي تحفز قدرة ونشاط الجهاز المناعي لذلك للشاي خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم يعالج الحمى ونوبات البرد و الإنفلونزا .

 تخفيف ألم الحيض

الفوائد الصحية الهامة للشاي الكركديه هي المساعدة على تخفيف ألم والتشنجات والتقلصات الرحمية المصاحبة لفترة الحيض الشهرية عند النساء بسبب انه يساعد على استعادة توازن الهرمونات والتقليل من الأعراض المصاحبة لها من الاكتئاب و تعكر المزاج والإفراط في تناول الطعام والخوف والقلق.

 الخصائص المضادة للاكتئاب

يحتوى الكركديه على عدد من المعادن والفيتامين ومضادات الاكسدة التي تساعد على تهدئة الجهاز العصبي مما يقلل من القلق وتعكر المزاج والاكتئاب ويساعد على استرخاء العقل والجسم معًا.

 مساعد لعملية الهضم

يزيد الشاي من حركة الأمعاء على دفع التبول له خصائص مدره للبول ويتم تناوله لعلاج الإمساك وفقدان الوزن وتحسين صحة المستقيم والقولون والجهاز الهضمي ككل.

 اشباع العطش

يستخدم شاي الكركديه بنفس الطريقة التي يستخدم بها مشروبات الرياضة يتم استهلاكه مثلج لتهدئة الجسم يفضل تناوله بعد التمارين الرياضية بالإضافة لكونه مدر للبول مما يخلص الجسم من السوائل والسموم بيه و يجعله يعمل بشكل افضل..!!

 تخفيف الوزن

الشاي لا يحتوي بالكربوهيدرات التي تحتوي على النشا و السكر كما هو الحال في الشاي العادي يحتوي على الأمليز التي تساعد على امتصاص الكربوهيدرات و النشويات مما يساعد على فقدان الوزن .

طريقة عمل شاي الكركديه

المقادير

  • 2 ملعقة كبيرة ورق كركديه
  • سكر حسب الرغبة

طريقة التحضير

  • يوضع ورق الكركديه مع ليتر تقريباً من الماء في قدر، على نار متوسطة.
  • عندما يبدأ الكركديه بالغليان، يترك لمدة 5 دقائق ثم يرفع عن النار.
  • يترك مشروب الكركديه لمدة 1/2 ساعة ليصبح لونه مائل إلى الاحمرار ثم يصفى فوق إبريق.
  • يبرد مشروب الكركديه بالثلاجة.
  • عند التقديم، يسكب في اكواب ويضاف السكر حسب الرغبة.

أضرار شاي الكركديه

  • على الرغم من القيم والآثار الطبية الكبيرة لاستهلاك الشاي إلا انه يوجد عدد من الآثار الجانبية الناتجة عن كثرة استهلاك الشاي منها
  •  بالرغم من ان استهلاك الشاي يخفض من ضغط الدم ولكنه لا يحبذ تناول لمن يعانون من الضغط المنخفض المنتظم لأنه ينتج عنه الدوخة وتلف القلب مع الوقت.
  •  يستهلك الشاي لتخفيف من ألام الحيض ويساعد على نزول دم الحيض بالنسبة للسيدات الحوامل الأمر يختلف يمكن تناول في اواخر الحمل وليس في بداية ويمنع تناوله تمامًا لمن يتناولن ادوية تنظيم الهرمونات لتعارض كلاهما معًا.
  •  تناول الشاي بكثرة يسبب الحساسية خصوصًا حساسية الجيوب الأنفية والحكة واحمرار العين .
  •  كثرة تناول الشاي تتفاعل مع اجهزة الجسم العصبية محدثة الهلوسة يساهم الشاي في استرخاء العضلات والاسترخاء عمومًا لذلك يمنع من تناوله سائقي السيارات
اقرأ:




مشاهدة 21