فوائد شاي الشمر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:11
فوائد شاي الشمر‎

 الشمر

عشبة الشمر هو أحد النباتات المقرمشة والتي لها طعم حلو قليلاً. وتستخدم عشبة الشمر في مطبخ دول البحر المتوسط. ويتكون نبات الشمر من رأس بيضاء أو ذات لون أخضر شاحب وله سيقان خضراء. ورؤوس الشمر وسيقانه وبذوره وأوراقه كلها صالحة للأكل. وينتمي الشمر إلى العائلة الخيمية التي تضم معها البقدونس والجزر والكمون واليانسون والكرفس والكراوية.

فوائد شاي الشمر
ويحتوي الشمر على العديد من المركبات الغذائية التي تمنحه فوائد كبيرة، فهو غني بالألياف والمعادن والفيتامينات و فوائد الشمر للجسم متعددة، وسنتعرف هنا على فوائد الشمر للتنحيف وللتخسيس وللرجيم وما فوائد الشمر للحمل والحامل وفوائد الشمر للاطفال وللرجال وفوائد الشمر الطبية للشعر وفوائد الشمر للقولون وللمعدة وفوائد بذور الشمر وأيضاً اضرار الشمر.
والشمر غني جداً بالألياف والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج و الفولات (فيتامين ب9) وفيتامين ب3 و فيتامين ب5. إلى جانب أنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس والفوسفور والكالسيوم والمانجنيز والحديد. كذلك، فإن الشمر يحتوي على قدر جيد من مضادات الأكسدة مثل الروتين والكيرستين أحد أنواع الفلافونويدات.

فوائد شاي الشمر

فوائد شاي الشمر

  •  يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .
  •  عند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
  •  يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .
  •  تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .
  •  يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .
  •  تحتوي بذور الشمر علي الفلافونويد و القلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الأثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر علي الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي .
  •  يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .

مشروب الشمر والقرفة

فوائد شاي الشمر

المكونات

  • 2 ملعقة صغيرة شمر مجفف
  • كوب من الماء المغلى
  • 1 ملعقة صغيرة قرفة

الطريقة

  •  انقعى كل المكونات فى كوب الماء المغلى ويغطى ويترك لمدة 5 دقائق.
  •  يتم تناول هذا المشروب 3 مرات يومياً قبل تناول كل وجبة بربع ساعة.

 

اقرأ:




مشاهدة 21