فوائد شاي البرسيم الاحمر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:47
فوائد شاي البرسيم الاحمر‎

 البرسيم الاحمر

استعملت عشبة البرسيم الأحمر في الطب الصيني، والغربي الشعبي لأغراض تشابهت فيما بينهما، حيث أنّها استخدمت كعشبة مدرة للبول، واستخدمت كعلاج للسعال، وهو دواء حديث لبعض الأدوية الحديثة. وقد تستخدم لعلاج بعض الأمراض الزمنة والتي تصيب الإنسان، وخاصة الأمراض الجلدية، وتحتوي أوراق البرسيم الأحمر على مركبات هامة، تمنع عتامة عدسة العين، وعلاج لمرض المياه البيضاء في العين.

تحتوي عشة البرسيم الأحمر على مركبات أحماض الفينول وحمض السليسك، ومركبات الأيزفلافون، مثل: الجنستين، والتي تكافح وتقلل الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، وكذلك تحتوي على النشا، وأحماض دهنية هامة.

وهناك دراسات وأبحاث جديدة لاتزال قائمة لإثبات أنّ البرسيم الأحمر وفلافونيدات الصودا يصلحان أن يكونا بدائل للاستروجين للنساء بعد الوصول لسن اليأس، وهذا يدل على الأهمية الكبيرة للأعشاب والطب والبديل، وعصارة البرسيم الأحمر تحسن صلابة الشرايين الدموية لدى النساء في سن اليأس، أفضل من النساء اللائي خضعن للعلاج الإرضائي، فأولئك لم تتحسن حالة الشرايين لديهن. إذًا فبرسيم الشاي الأحمر، يقي النساء من أمراض السرطان، وتصلب الشرايين، واضطرابات ضغط الدم، في سن اليأس، فحسب الدراسات المخبرية الحديثة أثبتت أن الأيزوفلافونات يساعد على منع الإصابة بالسرطان.

فوائد شاي البرسيم الاحمر

تقليل شيخوخة الجلد 
غالبا ما يترافق انقطاع الطمث بالعديد من المشاكل ، مثل فقدان الكولاجين بالجلد ، وسمك الجلد ، والرطوبة ، البرسيم الأحمر يؤخر عملية شيخوخة الجلد بسبب الاستروجين مثل آثاره ويساعد على الحفاظ على بشرة شابة وحيوية ، فإنه يضمن أيضا سماكة الجلد المناسبة والتقرن الصحي والأوعية الدموية في الجلد .

يسرع شفاء الجرح والحرق 
البرسيم الأحمر يعجل الشفاء من الجرح والحرق ، التطبيق الموضعي من البرسيم الأحمر في نسبة المناسبة يمكن أن يساعد على التئام الجروح بسرعة .

 الصدفية والاكزيما 
التطبيق الموضعي من البرسيم الأحمر في شكل كريم أو غسول استخدمت تقليديا في علاج مرض الصدفية ، والأكزيما ، والجلد ، والقرحة ، وغيرها من مثل هذه الحالات الشاذة بالجلد .

 سرطان الجلد 
على الرغم من عدم وجود أدلة طبية تثبت أنه عشب يمكنه علاج سرطان الجلد تماما ، ومع ذلك أشاد العديد من الباحثين فعاليته في علاج سرطان الجلد حيث أنه يقوم بدور تكميلي للطب العام .
يجعل الشعر قوي 
شاي البرسيم الأحمر لشطف للشعر فعال كما أنه غني في الايسوفلافون ، كما أنه يجعل الشعر قوي عن طريق منع القشرة وفروة الرأس من التهيج ، ويضيف الحجم واللمعان على الشعر ، كما أنه يجعل الشعر أكثر قابلية للإدارة
يحسن القلب والأوعية الدموية 
البرسيم الأحمر مفيد للصحة و القلب والايسوفلافون الموجود في البرسيم هو عنصر فعال لزيادة HDL أو الكولسترول الجيد سواء في النساء قبل وبعد انقطاع الطمث ، ويحمي أنسجة الجسم من الإجراءات الضارة من الأدوية المضادة للسرطان ، كما أنه يحتوي على مركب يسمى الكومارين لمنع تجلط الدم ، مما يساعد على الحفاظ على مرونة الشرايين ، بدوره يمنع تخثر الدم ويضمن الدورة الدموية الصحية .

يحسن أعراض انقطاع الطمث 
تشير العديد من الدراسات الحديثة أن الايسوفلافون الموجود في البرسيم الأحمر يساعد في الحد من أعراض سن اليأس ، مثل الهبات الليل ، تعرق ليلي ، والحنان الثدي (ألم الثدي) ومتلازمة ما قبل الطمث (PMS) ، على الرغم من ان هذه الدراسات ليست قاطعة ، وقد استفاد حتى الآن العديد من النساء بعد انقطاع الطمث في جميع أنحاء العالم من خلال هذا التساؤل ، هذه هي بعض من الفوائد الصحية من البرسيم الأحمر ، تأكد من أن عليك استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العشبة .

 العقم 
يمكن استفادة الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون الاستروجين ، والعقم ، وانقطاع الطمث السابق لأوانه والإجهاض المتكرر إلى حد كبير من قبل الايسوفلافون الرائع الموجود في البرسيم الأحمر ومع ذلك ، يجب على النساء مع هرمون الاستروجين في الجسم تجنب ذلك في حالات سرطان الثدي وسرطان المبيض وبطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية .

يمنع ترقق العظام 
النساء قبل أو بعد انقطاع الطمث هي في الخطر الأقصى من كثافة العظام بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، والتي قد تؤدي إلى هشاشة العظام ، الايسوفلافون الموجودة في البرسيم الأحمر تحاكي هرمون الاستروجين داخليا ويمكن أن تساعد على زيادة الكثافة العظمية وإطالة أمد عملية العظام .

يمنع السرطان 
هنا مرة أخرى الايسوفلافون الموجودة في البرسيم الأحمر مقرونا مثل الاستروجين وآثارها لمحاربة الخلايا السرطانية ، وقد ثبت ان البرسيم الأحمر يكون أكثر فعالية في الوقاية من بطانة الرحم وسرطان البروستاتا ، ولكن على الرغم من الخصائص الخارقة للبرسيم ، فإنه لا يظهر أي فعالية لعلاج السرطان .

طريقة عمل شاي البرسيم الأحمر

يتم تحضير شاي البرسيم الأحمر مثله مثل أي شاي، عن طريق إضافة كوب من الماء المغلي على ملعقة من البرسيم الأحمر أو اثنتين، بحجم مقدر ما بين 5-10 جرامات، ومن ثم يتم نقعه وتغطيته وترك لمدة ربع ساعة، ويضاف إليه الأزهار الجافة.

يمكن شرب ثلاث أكواب من شاي البرسيم الأحمر يوميًا. ومن الممكن استخدامه على شكل أقراص أو كبسولات إضافةً إلى كونه شاي، وتتوفر الأجزاء العلوية من زهرة البرسيم الأحمر عند محلات العطارة والأعشاب والطب البديل، يمكن استخدامها إلى عمل الشاي.

اقرأ:




مشاهدة 17