فوائد سمك القاروص‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:38
فوائد سمك القاروص‎

 سمك القاروص

سمك القاروس أو القاروص،  سمك بحري يقترب من السواحل وقد يدخل المصبات حيث تقل الملوحة. يسمى أحياناً بالقاروس الأوربي لتمييزه عن أنواع أخرى مشابهة من نفس الجنس أو من جنس مختلف.  تعني ثنائي الشوكة، وذلك لوجود شوكتين قاسيتين في الزعنفة الظهرية لأنواع هذا الجنس.
القاروس الأوربي يعيش في البحر المتوسط والبحر الأسود والشواطئ الأوربية من المحيط الأطلسي. لونه يميل للفضي على الجانبين بينما بطنه لونها أبيض. الأفراد اليافعة من هذا النوع تتميز بوجود بقع سوداء على الظهر والجانبين تزول عند البلوغ. تنمو هذه السمكة لتصل إلى طول يقارب المتر ووزن 15 كيلو غرام.
بدأ بعض مربي الأسماك تربيته في أوروبا والبلاد العربية لما يلاقيه من طلب استهلاكي جيد في الأسواق ولحمه الطيب. يشكل مع سمك الدنيس أهم الأنواع المرباة في مزارع مائية في منطقة البحر المتوسط.

أنواع سمك القاروص

  • القاروس المرقّط طوله 18سم قاروص المياه العذبة. نوع من سمكة الشمس. وأكثر أنواع قاروص المياه العذبة شيوعا، القاروص الأسود، وهي سمكة ضخمة وطويلة. ولون سمكة القاروص الأسود الصغير السن، أصفر يميل إلى الاخضرار، مع بقع داكنة على الجانبين، وبيضاء أسفل الجسم. أما السمكة الكبيرة السن فلونها بين الأخضر الغامق والأسود.
  • القاروس صغير الفم طوله 23 سم وأهم أنواع القاروص الأسود هي القاروص كبير الفم والقاروس صغير الفم. ويعيش القاروص كبير الفم في مياه البحيرات الهادئة، ويزن معظمه ما بين نصف كجم إلى 1,8كجم، لكن بعضه يزن أكثر من 9كجم. وقلما يتعدى وزن القاروص صغير الفم 5كجم.
  • القاروس كبير الفم طوله 46 سم توجد أنواع أخرى من قاروص المياه العذبة مثل الكرابي الأبيض الذي يسمى أيضًا القاروص الأبيض، والكرابي الأسود الذي يعرف أيضًا باسم قاروص الكاليكو، ويتراوح طول هذه الأنواع بين 15 سم و30 سم. ويتراوح وزنها بين نصف كجم وكيلو جرام واحد، وألوانها فضية مغطاة ببقع سوداء.
  • سمك قشر وارسو المرقّط يتراوح طوله بين 60 و240سم. ويطلق اسم القاروص الأبيض على القاروص المخطط أو القاروص الفضي ذي اللون الفضي، الذي يميل لون بطنه إلى الاصفرار، والذي تُغطيِّ جوانبه خطوط ضعيفة داكنة. وتعيش في المياه العذبة بأستراليا سمكة شائعة تسمى قاروص مصب النهر، تعيش عادة قرب مصبات الأنهار. والزعانف الموجودة على ظهرها طويلة قوية الأشواك. ولون الظهر أخضر زيتوني مع بقع تميل إلى اللون الأحمر، أما البطن فلونه بين الأصفر والأبيض. ويصاد القاروص عادة بصنارة وبكرة، وهو يسبح تحت سطح الماء مباشرة وبذلك يرى الطعم بسرعة. وينجذب القاروص إلى الطعم المكون من الأسماك الصغيرة أو الضفادع أو الديدان.
  • القاروس المخطط طوله 56 سم قاروص المياه المالحة. أكبر حجما من قاروص المياه العذبة. فهو ينمو حتى يصير طوله مترا، ويزن حوالي 15كجم. وقاروص المياه المالحة الأكثر شيوعا هو القاروص المخطط أو القاروص الصخري الذي يعيش في المحيط الأطلسي. ويتم صيد هذه الأسماك بالطرق الفردية، أو بالمعدات وسفن الصيد الكبيرة التي تصطاد كميات تجارية.

فوائد سمك القاروص

يشتمل سمك القاروص على العديد من الفوائد الصحية الهامة مثل قدرته على انقاص الوزن بسبب عدم احتواءه على الدهون و يمنع بعض انواع من السرطان و يحافظ على توازن مستويات الكولسترول بالدم و مفيد لمرضى السكري و يساعد على اصلاح و نمو الخلايا و الانسجة بالجسم مع زيادة صحة العيون و تقوية العظام و منع أمراض الترقق و الهشاشة .

الوقاية من السرطان

يحتوي سمك القاروص على الاحماض الأمينية بنسبة كبيرة اهمها حمض اميغا3 الذي يرتبط ارتباطا مباشرًا بتحييد الجذور الحرة لمنع أنواع من السرطان كما انه من الاطعمة المناسبة لمرضى السرطان بسبب قيمته الغذائية العالية المناسبة مع العلاج الاشعاعي .

خسارة الوزن

لهؤلاء الذين يتبعون أنظمة غذائية من أجل خسارة الوزن فإن القاروص لا يحتوي على الدهون بالإضافة إلى احتواءه على البروتين و المعادن المهمة لمن يرغب في خسارة الوزن كما أنه بديل للحوم الحمراء دون تغير في حاجة الجسم فلا يتسبب استبداله باللحوم الحمراء بفقدان العناصر الغذائية الاساسية .

حماية صحة القلب

يحتوي القاروص على الاحماض الدهنية و الأمينية حيث تساعد على التوازن المثالي بين مستويات الأميغا 3 و الأميغا6 في مستوياتها الطبيعية يمكن استهلاكه من 5-10 مرات من أجل تحقيق توازن الكولسترول بالدم بالتالي يمنع تصلب الشرايين و المضاعفات الخطيرة كأمراض السمنة و البدانة و السكتات الدماغية و القلبية و امراض القلب التاجية كما انه من الأغذية المناسبة لمرضى القلب لأنه من الاطعمة الخفيفة و يخفض من الضغط على الشرايين بعكس اللحوم الحمراء .

منع مرض السكري

البروتين هو اللبنة الاساسية لحياة الإنسان هو جزء أساسي من كل حمية جنبًا إلى جنب مع الاحماض الأمينية المصدر الاساسي للبروتين هو اللحوم و الاسماك و لكن بالنسبة لمرضى السكري هنالك انواع معينة من الاطعمة ممنوعة و لكن اسماك القاروص ليس بها المستويات العالية من البروتين الممنوعة على مرضى السكري لذلك هي مناسبة عند حدوث انخفاض في مستوى السكري خصوصًا عند الرجال لابد من تضمين القاروص ضمن الحميات الغذائية لمريض السكري لإمداده بالعناصر الغذائية المناسبة .

تقوية العظام

يحتوي القاروص على نسبة عالية من الزنك و الكالسيوم و الماغنسيوم و السيلينيوم هي المعادن الاساسية التي يحتاجها الجسم لإنتاج و حماية العظام و المحافظة على كثافة العظام مع التقدم بالعمر .

زيادة صحة العيون

يحتوي القاروص على نسبة عالية من فيتامين أ المرتبط بمضادات الاكسدة المناسبة لصحة العين هو قادر على مواجهة الجذور الحرة التي تسبب الضمور البقعي و اعتام العدسة و تحسين الرؤية .

المساعدة في عمليات النمو و الاصلاح

بفضل البروتينات المعتدلة بالسمك فإنه يساعد على التئام الجروح و الانسجة بعد العمليات الجراحية و الجروح كما انه مناسب لمرضى الالتهاب الداخلية كالتهاب القولون و المعدة .

 

اقرأ:




مشاهدة 188