فوائد سمك السلمون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:33
فوائد سمك السلمون‎

فوائد سمك السلمون

سمك السلمون من أكثر الأسماك المفيدة لجسم الإنسان وصحته هو سمك السلمون الذي يحتوي على كمّيات كبيرة من الأوميجا 3 المهمة للجسم، على اختلاف نوعيّة سمك السلمون فإنّ كل أنواعه مفيدة لأنّها كلّها تحتوي على المواد المهمة، ويمكن إعداد سمك السلمون بأكثر من طريقة طبخ، ممّا يمكّننا من تناوله بشكل أسبوعي للحصول على جميع الفوائد.

ثمة فوائد كثيرة نعرفها عن السلمون، لكن مع الدراسات الحديثة تظهر المزيد من الميزات التي نجهلها عنه. إليك 7 فوائد لا تعرفينها عن السلمون حتى لا تترددي للحظة في تناوله.

  • تناول السلمون يجعلك أكثر ذكاءً وسعادةً: يتكون الدماغ بنبسة 60 في المئة من الدهون معظمها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 DHA . ونظراً لغنى السلمون بالDHA تناوله يساعدك على الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب. كما يساعد تناوله بانتظام على الحد من الضمور في الدماغ نتيجة التقدم في السن.
  •  يساعد تناول السلمون على تحسين صحة القلب والشرايين:يحتوي السلمون على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا3 EPA وDHA. ولهذه الدهون ميزات عدة في تحسين صحة القلب والحد من الإصابة بالالتهابات والحماية من تخثر الدم بشكل مفرط والمساعدة على تمدد الشرايين. لذلك عند تناول السلمون مرتين أو 3 في الاسبوع، يمكن ان يؤمن الحماية من مشكلات عدة كالذبحة القلبية والجلطة وعدم انتظام دقات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية.
  •  السلمون يحمي عينيك تبين أن تناول السلمون مرتين في الاسبوع يخفض خطر الإصابة بالضمور في شبكة العين بشكل ملحوظ. علماً ان هذا الضمور الذي قد يحصل مع التقدم في السن، قد يؤدي إلى فقدان البصر. ولمعالجة حالة تعرف بمتلازمة العين الجافة، ينصح بتناول السلمون حصتين أو اربع في الأسبوع.
  •  السلمون يعتبر مصدراً ممتازاً للفيتامين “د” يعتبر الحفاظ على المعدلات المطلوبة من الفيتامين “د” أساسياً في الحفاظ على الصحة. أما النقص فيه،فقد تبين انه يزيد خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين والتصلب المتعدد والسكري من النوع الأول .
  • 5- يساعدك السلمون على النوم يعتبر السلمون مصدراً ممتازاً للTRyptophan الذي يساعد النوم. وقد اظهرت دراسات عدة أنه يساعد الاشخاص الذي يعانون حالة معتدلة من الأرق، على النوم ويقصّر الوقت اللازم للإغفاء.
  •  يساعد على نمو دماغ الأطفال عندما تتناولين السلمون خلال الحمل أو في فترة الإرضاع على تنمية قدرة طفلك على التعلّم وعلى تحسين مهاراته الاكاديمية. ويحتوي السلمون على مستويات مرتفعة من الDHA الذي يعتبر الحمض الدهني الأساسي في الجهاز العصبي. لذلك يساعد تناول الاطفال السلمون قبل سن دخولهم إلى المدرسة، على تحسين أدائهم الاكاديمي وعلى الوقاية من حالة نقص التركيز وفرط الحركةADHD.
  • يعتبر السلمون فاعلاً في معالجة التكلس وغيره من التهابات المفاصل ويساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها.

كما قلنا سمك السلمون له قيمة غذائية عالية ويحمينا من العديد من الامراض واليكم بعض الفوائد الصحية لسمك السلمون

  • يقلل تناول السلمون من خطر الاصابة بعدة انواع من السرطانات مثل سرطان الصدر وسرطان البروستاتا وسرطان القولون وذلك بسبب السيلينيوك وفيتامين D الموجود نسبة عالية في سمك السلمون .
  • ايضا السيلينيوم الموجود فى سمك السلمون يقلل من فرص الاصابة بامراض القلب المختلفة مثل الازمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم .
  • يحتوي سمك السلمون على احماض اوميجا3 الدهنية التى لها العديد من الفوائد لجسم الانسان من تلك الفوائد انها مضادة لالتهابات المفاصل ، ومن فوائدها ايضا تجنب ضمور قرنية العين نتيجة التقدم فى العمر كما يساعد فى تحسين الرؤية ، ومن تلك الفوائد ايضا منع تساقط الشعر والحفاظ على نضارة الشعر والبشرة .

دراسات عن سمك السلمون

عقدت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) جلسات استماع حول الكمية المقترح وراثيا حول تناول سمك السلمون الأطلسي المستزرع في السوق الامريكية. وقد تم توضيح مدى التأثير الوراثي على نمو هرمون الجينات من سمك السلمون من طراز شينوك مع العمل على تناول نوع من سمك السلمون ، مما يتطلب الحصول على كميات أقل من العلف خلال نموها. تلقت ادارة الاغذية والعقاقير ما يقرب من 400،000 تعليق من الجمهور حول الكميات الموصى بها . في ولاية كاليفورنيا، أوضح العديد من مشرعي الولاية في وضع العلامات الإلزامية في الكمية الموصى بها من تناول سمك السلمون GE ، ومن ثم أكدتها ادارة الاغذية والعقاقير على المستوى الاتحادي. وأكدت الأبحاث الأمريكية ان سمك السلمون GE بحاجة إلى تجنب أي منتجات سلمون المزارع وهي الخالية من GE.

المستحقات ذات الصلة لمحتوي OMEGA-3

يتميز السلمون بالعديد من الفوائد والتي أدرجت في أبحاث الغذاء الصحي ، والتي تعتمد بشكل كبير على محتوى حمض أوميغا 3 الدهنية والغير عادية . يحتوي سمك السلمون المشوي على مالا يقل عن 2 غرام من دهون اوميجا 3 بوزنها الذي يصل إلى 4 أونصات . (إذا اعتبرنا 4 غرامات من أحماض أوميغا 3 الدهنية هو الهدف اليومي لإستهلاك الشخص من السعرات الحرارية لتصل إلى 2،000 خلال النظام الغذائي ، وهي النسبة الموصى بها من قبل (RDI) لأوميغا 6 وأوميغا -3 في الأحماض الدهنية برعاية المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، هذا ومن شأنه أن يساوي حوالي 50٪ من هذا الهدف.
يتم توفير ما يقرب من نصف هذه الدهون الخاصة بـ أوميغا 3 في شكل وكالة حماية البيئة (حمض الدهني) ليتم توفير كمية أقل في شكل DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) ، وبالإضافة إلى هذا ، يتم التركيز العالي من دهون اوميجا 3 في كمية صغيرة نسبيا من أوميغا 6 الخاصة بـ الدهون الموجودة في سمك السلمون مع نسبة متميزة من أوميغا 3 إلى أوميغا 6. سوف تحتوي أيضاً على أربعة أونصات من سمك السلمون من 1/2 غرام من أوميغا 6 الدهون، وتصل فيه نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6 من حوالي 5،5-1.

وقد تبين أعتماد نظام تصنيف الأطعمة لدينا خلال الأنظمة العالمية للأغذية، مع اثنين فقط من الأطعمة التي توفر المزيد من أوميغا 3s لكل حصة قياسية من سمك السلمون. هذين الأطعمة هما الجوز وبذور الكتان. كل من هذه الأغذية النباتية ترجع إلى مصدرها الأساسي من أوميغا 3s ! ومع ذلك، فإنها لا يمكن مقارنتها على أساس تساوي سمك السلمون لأن أوميغا 3 والدهون يأتوا في شكل حمض ألفا لينولينيك (ALA) بدلا من EPA أو DHA.

 

اقرأ:




مشاهدة 80