فوائد سمك التونة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:32
فوائد سمك التونة‎

 سمك التونة

التونة، أو بالإنجليزيّة (Tuna) هي من أشهر أنواع الأسماك، وأسماك التونة متعدّدة الأنواع والأصناف؛ حيث يوجد منها الكثير من الأنواع التي تندرج تحت عدّة أجناس، وحسب التصنيف العلمي الّذي وضعه العلماء لأسماك التونة، فإنّها تنتمي لفصيلة تسمّى بـ (فصيلة الأسقمريات)، وهناك من يسمّي هذه الفصيلة بـ (الإستعمريات)، وتسمّى هذه الفصيلة في اللغة الإنجليزية (Scombridae)، وتشمل هذه الفصيلة أسماك التونة بشتى أنواعها، وتشمل أيضًا أسماك الإسقمري، والعديد من الأنواع الأخرى من الأسماك.

تحتوي أسماك التونة على الكثير من العناصر الغذائيّة الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، ومنها

  • الدهون، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة، مثل الأوميغا3. البروتينات.
  • الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين د.
  • المعادن، مثل الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.

تشتهر أسماك التونة بتواجدها فى المطابخ بصورة مستمرة وتستخدم فى السندويشات والسلطات ولها استخدامات اخرى وهى اكله شعبيه فى المناطق الساحلية. أسماك التونة سواء كانت طازجة او معلبة غنية بالبروتين والفيتامينات والاحماض الدهنية واميغا 3 وبذلك تمد جسم الأنسان بفوائد صحية عديدة . ومن هذه الفوائد

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

التونة هى مصدر ممتاز من الاحماض الدهنية واميغا 3 والتى ثبت عنها انها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد فى تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيز جيد ال (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد الخبراء أن HDL يزيل الكولسترول الزائد من الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

منع السكتة الدماغية

التونة يمكن أن تساعد في منع الجلطات الدموية ويحسن من تدفق الدم، يمكن أن تساعد على منع خطر الاصابة بالجلطة الدماغية. تناول 1-3 حصص من التونة في الأسبوع ما يكفي لخفض فرصتك في الحصول على السكتة الدماغية.

السيطرة على ضغط الدم

التونة الطازجة تحتوى بشكل مرتفع على البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم، والبحوث قد تشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على ضغط الدم. الأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة في التونة وأيضا تلعب دورا في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

تدعم صحة العين

مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في أسماك التونة هو مفيد أيضا لصحة العين لأنها يمكن أن تساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وجفاف العين.
الوقاية من السرطان

قد أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك عالية في أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل سمك التونة قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى. وقد وجدت دراسات أخرى أن استهلاك التونة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان الدم كذلك. تشير الدراسات إلى أن التونة هي سمكة تساعد بشكل كبير للحد من مخاطر سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية.

زيادة الوظائف المعرفية

التونة غنية بأوميغا 3 والأحماض الدهنية، والذي يعرف لدعم وظيفة الادراك من خلال تعزيز إمدادات الدم إلى الدماغ بصحة جيدة وخفض الالتهابات، والمساعدة في نقل الإشارات الكهربائية في الدماغ، وبالتالي الحد من مخاطر مرض الزهايمر.

تحسين المزاج

التونة هو مصدر جيد من السيلينيوم الذي هو المسؤول عن مستويات المزاج والشهية. وهناك نقص السيلينيوم يسبب مشاعر غير سعيدة وقلقة. الأحماض الدهنية وأوميغا 3 في أسماك التونة وأيضا تساعد في تحسين مستويات المزاج.

تساعد فى عملية ازالة السموم

السيلينيوم جنبا إلى جنب مع أوميغا 3 الموجودة في التونة، هي عناصر أساسية لإنتاج gluthathione البيروكسيديز، مضاد للأكسدة الهامة التي هى أمر بالغ فى الأهمية لكبد صحي، وهو الجهاز الذي هو المسؤول عن تطهير السموم من جسمك.

على الرغم من أن سمك التونة هو الغذاء الملئ بالمغذيات الكثيفة، والنساء الحوامل والأطفال الصغار يجب تجنب أو أنها تستهلك بحذر لأن محتوى الزئبق في التونة عالية يمكن أن تشكل بعض المخاطر الصحية للرضع والأطفال الصغار الذين لم يولدوا بعد.

فوائد التونة للتخسيس
التونة عامة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات والتي يمكن أن تساهم في خفض وزن الجسم على المدى القصير دون إطالة هذا النوع من الرجيم. وكان باحثون من معهد رويت البحثي بجامعة أبردين الأسكتلندية قد أجروا مؤخراً دراسة على عدد من البدناء يحتوي نظامهم الغذائي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات لمدة 8 أسابيع حيث أظهرت النتائج انخفاض مستوى الدهون بين هؤلاء الأشخاص مقارنة بمن كانوا يتناولون الكربوهيدرات والبروتينات بشكل معتدل. ولكن عامة لا يفضل خبراء التغذية هذا النوع من الرجيم حيث أن زيادة تناول البروتين تسبب بعض المشاكل الصحية، ويفضل استشارة طبيب التغذية قبل البدء في مثل هذا النظام ودون إطالته. ولا يفضله خبراء التغذية أيضاً للأشخاص زائدي الوزن فقط وليس الذين يعانون من بدانة مفرطة.

فوائد التونة لتقوية الجنس

تحتوي التونة على معادن وفيتامينات ضرورية لتقوية الجنس وزيادة الخصوبة مثل السيلينيوم وهو معدن مضاد للأكسدة، والنياسين وهو أحد مركبات فيتامين ب. كما تحتوي التونة على الأرجينين وهو حمض أميني مهم في تحسين وصول الدم إلى الأوعية الدموية وتقوية الانتصاب. وتحتوي التونة على عنصر الزنك وهو يساعد في زيادة عدد وجودة الحيوانات المنوية.

اقرأ:




مشاهدة 134