فوائد سمك البلطي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:22
فوائد سمك البلطي‎

 سمك البلطي

سمك البلطي أو ما يُعرف بسمك المشط هو أحد أصناف الأسماك القشريّة التي تحوي ما يزيد عن مئة نوع من جنسه أهمّها البلطي الزيلي، والبلطي الأزرق، والبلطي الأبيض “الجليلي” والبلطي النيلي، ويتواجد سمك البلطي الأسود ذو المذاق المميّز في المياه العذبة قليلة الملوحة من المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة في كلٍّ من أمريكا الجنوبيّة ومناطق من أفريقيا، وفي النيل المصري، والفجيرة بالإمارات، كذلك في جنوبي آسيا والهند، ممّا يجعل تربية هذا النوع من الأسماك مناسبةً للمزارع لقدرتها العالية على العيش في بحيرات ذات تركيز أكسجيني منخفض.

ويمتاز هذا النوع من الأسماك بشعبيّته العالية في جميع دول العالم؛ إذ يعدّ الأكثر استهلاكاً في العالم نظراً لرخص ثمنه، وانخفاض معدل السموم فيه واحتوائه على أقلّ نسبة من الزئبق مقارنة بغيره من أصناف السمك الأخرى، أمّا عن قيمته الغذائية فهو كسائر المأكولات البحريّة يحوي على كميّات عالية من البروتينات، وأحماض الأوميغا 3 الدهنيّة غير المشبعة، والسيلينيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور، وفيتامين 6، والنياسين، وفيتامين ب12، إضافةً إلى حامض البانتوثينيك، كذلك كميّة من الكولسترول والكربوهيدرات والدهون المشبعة.

حقائق غذائية عن البلطي

البلطي له قيمه كبيرة كمصدر للمأكولات البحرية بسبب العديد من مواصفاته المفيدة ، والتي تنسب إلى ثروته من المواد الغذائية والفيتامينات ، والمعادن ، بما في ذلك كميات كبيرة من البروتين ، أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والسيلينيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، فيتامين B12 ، النياسين ، فيتامين B6 ، وحامض البانتوثنيك . سوف نطرح إليكم المزيد من التفاصيل للفوائد الصحية لأسماك البلطي .

فوائد أسماك البلطي

النمو والتنمية
أهم جوانب البلطي هو احتوائه على نسبة جيدة من البروتين ، والذي يغطي أكثر من 15٪ من احتياجاتنا اليومية في الوجبة الواحدة . البروتين هو جزء أساسي من نظامنا الغذائي ، لا سيما من البروتينات الحيوانية . يرتبط البروتين مباشرة في النمو السليم مع تطوير القدرات للأجهزة والأغشية والخلايا والعضلات . وهو المهم للأطفال الذي يستهلكون كميات كافية من البروتين لضمان التتطور بشكل صحيح . وهو الضروري لنمو العضلات ، وللنشاط الأيضي المناسب مع العديد من أجهزة الجسم أيضا .

فقدان الوزن
خلافا للعديد من المنتجات الحيوانية الأخرى ، فإن السمك البلطي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون . وهذا يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحد من السعرات الحرارية ، في يزود الجسم بجميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم لنمو طبيعي .

صحة العظام
يحتوي البلطي على احد المعادن الهامة وأهمها الفوسفور ، بإعتباره أحد المعادن الضرورية لصحة الإنسان ، كما يحتوي على جزء حيوي من تطوير ونمو العظام . بل هو أيضا عنصر ضروري في الحفاظ على الأسنان والأظافر ، ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم في سن الشيخوخة . الفوسفور يمكن أن يساعد في منع ترقق العظام ، من خلال الحفاظ على كثافة المعادن في العظام .

يمنع سرطان البروستات
تتميز أسماك البلطي بإحتوائها على نسبة عالية جدا من السيلينيوم وهي العناصر المضادة للأكسدة في الطبيعة . تشير بعض الدراسات ان ىناول السيلينيوم يساعد على انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، وكذلك أمراض القلب المختلفة . وتجري المزيد من البحث حول تأثير سيلينيوم البلطي على أنواع أخرى من السرطانات . المواد المضادة للاكسدة مثل السيلينيوم تشتهر بقدرتها في الحد من نشاط الجذور الحرة في الجسم ، وبالتالي يساعد على خفض فرص الاكسدة على جميع أجهزة الجسم ، وتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية .

صحة القلب
البلطي هو مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي ترتبط بخفض مستويات الكوليسترول في الدم ومستويات الدهون الثلاثية في نظام القلب والأوعية الدموية البشرية . أوميغا 3 الأحماض الدهنية تحييد تأثير اوميجا 6 والأحماض الدهنية . هناك بعض الجدل حول الأسماك بشكل عام ولكن أسماك البلطي تحتوي على مستويات عالية من الكولسترول LDL ، بينما أظهرت الدراسات على مدى الآثار المفيدة حول أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفوق مخاطر اوميجا 6 والأحماض الدهنية الموجودة أيضا في أسماك البلطي . أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية .

صحة الدماغ
يحتوي السمك البلطي على كل من البوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية لتعزيز قدرة الدماغ و زيادة وظيفة الجهاز العصبي . مع زيادة البوتاسيوم والأوكسجين إلى الدماغ والضروري لتوازن السوائل المناسبة في جميع أنحاء الجسم ، مما يسهل استجابة ترسب المواد الغذائية في الأجزاء المناسبة من الجسم ، بما في ذلك الدماغ .

اضرار ونصائح
البلطي لديها ميل طبيعي لازالة السموم في احشائهم ، لذا من المهم شراء البلطي المستزرع من مصايد الأسماك حيث يتبع اللوائح الصارمة لجودة الأسماك ، أيضا لأن هناك كمية كبيرة من أوميغا 6 ينبغي من الأحماض الدهنية ، لذلك فإن لها تأثير على أمراض القلب ، بخلاف ذلك ، يتمتع هذا السمك بطعم لذيذ !

اقرأ:




مشاهدة 85