فوائد زيت كبد السمك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:55
فوائد زيت  كبد السمك‎

 زيت كبد السمك

الزيت هو تلك المادة اللزجة وقليلة الكثافة نوعاً ما بالنسبة للماء، ونستطيع الحصول على الزيوت من النباتات أو بعض الحيوانات، والزيوت مهمّة جدّاً للإنسان كونها تدخل في عمليّة طهي الطعام، فلا يكاد يخلو نوع من الطعام من الزيت، كما يمكن استخدامها كعلاج للكثير من المشاكل الصحّيّة وتعزيز صحة الجسم، وهناك من يستخدم بعض أنواع الزيوت في تدليك الجسم للشعور بالراحة والاسترخاء بعد عناء يوم طويل، والزيوت أنواع كثيرة ومتعدّدة، إلا أننا سنكتفي بالحديث عن زيت كبد الحوت في هذا المقال .

يتمّ استخلاص زيت كبد الحوت من كبد الحوت الأطلسيّ (أو كما يسمى القدّ أو القادوس)، وهو عبارة عن زيت عطريّ لونه أصفر، ورائحته نفّاذة وشبيهة برائحة السمك إلى حدّ كبير، وعادةً ما يتم تناوله كمكمّل غذائيّ، لغناه بفيتامين “أ”، وفيتامين “د”، كما يشكل مصدراً لإمداد الجسم بالأحماض الدهنيّة المشبعة، والأحماض الدهنيّة غير المشبعة الأحاديّة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والأوميغا 3، وهو مفيد جدّاً لجسم الإنسان، وكثيراُ ما يتمّ استخدامه لعلاج المشاكل الصحّيّة، وهو معروف للإنسان منذ عدّة قرون خلت، وقد تمّ توثيق استخدامه لأوّل مرة عام 1789 حيث كان لأغراض طبيّة، وكان الطبيب “ديربي” من مانشستر الواقعة في إنجلترا أوّل من استخدمه في علاج الروماتيزم.

فوائد زيت كبد السمك

علاج التهاب المفاصل
استخدم زيت كبد سمك  على نطاق واسع كمكمل للحفاظ على العظام والمفاصل صحية لالأعمار. وقد اعتبر ذلك تكملة نجاحا ملحوظا سواء تم استخدامه في علاج أمراض العظام أو الحفاظ على نظام الهيكل العظمي القوي. البحوث والدراسات تشير إلى أن زيت كبد سمك القد يمكن أيضا أن يوصى بها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. تناول زيت كبد سمك القد يساعد أيضا في الحد من غير الستيرويدية المضادة للالتهابات المخدرات (المسكنات) شرط في التهاب المفاصل الروماتويدي. وقد يكون لهذه المسكنات آثار جانبية القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي في الجسم.

يخفف الأوجاع والآلام العضلية
غالبا، ونقص فيتامين (د) يؤدي إلى العظام وآلام في العضلات. زيت كبد سمك  يعتبر مصدرا غنيا من هذا الفيتامين ويضمن الهيكل العظمي قويا وحازما. دراسات عديدة الدولة أن الاستهلاك المنتظم من زيت كبد سمك القد يزيد من مستويات فيتامين D في الجسم، وبالتالي تحسين قوة العضلات والحد من آلام في العضلات بشكل كبير. نقص فيتامين D من مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الكساح أو هياكل عظم تالف، وهذا النقص في المراهقين غالبا ما يؤدي إلى تأخر في النمو، آلام العضلات والشعور بالضعف البدني. في مثل هذه الحالات، يمكن أن جرعات منتظمة من زيت كبد سمك القد تخفيف هذه المشكلة بنجاح. إذا استمرت المشكلة، يجب عليك استشارة الطبيب.

يمنع ترقق العظام
على مدى عقود، وقد استخدم زيت كبد سمك كعلاج طبيعي لمرض هشاشة العظام. هذا النفط هو تكملة مثالية بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث لتجنب مشاكل هشاشة العظام . لم يجر بعد تحديد الحد الأعلى المسموح لا للاستهلاك من فيتامين D، ولكن البالغين أكثر من 50 عاما يمكن أن تستهلك 400 وحدة يوميا للرجال و 600 وحدة كل يوم للنساء. فيتامين D الضروري للجسم من أجل معالجة الكالسيوم، وبالتالي فإنه يمنع هشاشة العظام ويحافظ على صحة العظام بشكل فعال.

يمنع أمراض القلب
يمكن تجنبها وهناك مجموعة كبيرة من أمراض القلب مع الاستهلاك المنتظم للزيت كبد سمك  في العديد من الدراسات، فقد أصبح من الواضح أن الناس تستهلك زيت كبد سمك القد لديها بانتظام انخفاض مخاطر التعرض لتطوير مشاكل في القلب . في الواقع، والمرضى الذين لديهم بالفعل الإصابة بنوبات القلب أو أي نوع من عملية جراحية في القلب تظهر الانتعاش بشكل أسرع بكثير عندما يتم استكمال العلاج الطبي بشكل منتظم مع زيت كبد سمك القد. ويعزو العلماء هذه النوعية من زيت كبد سمك القد إلى نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وأحماض أوميغا 3 الدهنية تغيير بطانة الشرايين، وبالتالي شفاء لهم بعد الضرر. فيتامين A و D أيضا يسهل امتصاص المعادن، ويحسن أداء العضلات ويدعم مرونة الأوعية الدموية.

يقلل من مستويات الكولسترول
زيت كبد سمك يحتوي الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض كمية الكولسترول السيئ في الجسم. تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن تخفض الدهون تسمى الدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تكون ضارة إذا وجدت في الزائدة في جسم الإنسان.

صحة الجلد
تقليديا، وقد استخدم زيت كبد سمك باعتباره علاج طبيعي فعال لبشرة صحية. مرات عديدة، ويعتبر أنه عندما يتم تطبيق زيت كبد سمك القد على مناطق الجلد مع حروق المحلية، فإنه يلتئم الجلد على الفور وتركت وراءها أي علامات للحروق أو ندبات. تطبيق زيت كبد سمك القد على بشرة الوجه يعطي توهج مشع في غضون بضعة أسابيع. في الواقع، سوف تلاحظ أنك لا تحتاج إلى أي كريم الإنصاف أو المرطبات بعد استخدام هذا الزيت لفترة من الزمن. تستهلك زيت كبد سمك القد ويؤكد لكم بانتظام نظرة الشباب لفترة ممتدة من الوقت ويقلل من التجاعيد.

يمنع داء السكري نوع 1 في الأطفال
أظهرت الدراسات والأبحاث أن استهلاك زيت كبد سمك  إما عن طريق المرأة الحامل أو من قبل الأطفال في السنة الأولى من حياتهم يقلل من خطر السكري من النوع 1 في الأطفال. ومع ذلك، فمن المستحسن دائما استشارة الطبيب قبل تناول زيت كبد سمك القد بانتظام.

يمنع السرطان
وتشمل الفوائد الصحية لزيت كبد سمك  الوقاية من السرطان. A النرويجية دراسة بحثية أشارت إلى الأثر الإيجابي لزيت كبد سمك القد في علاج السرطان. في الواقع، وقال ان المزيد من الدراسات عند اتباع وصفة طبية الأطباء مع زيت كبد سمك القد، العديد من أنواع أخرى من السرطان مثل ذلك من القولون، والبروستات ويمكن أيضا تجنبها.

علاج الاكتئاب
زيت كبد سمك  غنية في الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي،، ويقلل من الاستهلاك المنتظم على أعراض الاكتئاب في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

يحتفظ صحة العينين
زيت كبد سمك غني بالفيتامينات A و D، وكلاهما يساعد على الحفاظ على البصر صحية على المدى الطويل. فيتامين (أ) يضمن خصوصا الإبقاء على الرؤية العادية في المدى الطويل. زيت كبد سمك القد هي فعالة في علاج المحلية من أمراض العين المختلفة.

نظام صحي المناعي
زيت كبد سمك  هو مصدر غني من فيتامين D فيتامين D المهم لجسم الإنسان ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى المناعة الذاتية ويمكن أن تزيد من القابلية للعدوى. سوف المدخول المنتظم من زيت كبد سمك القد توفير الكمية المطلوبة من فيتامين D، ضمان وجود نظام صحي المناعي، ويقلل من فرص العدوى.

اضرار زيت كبد سمك

عليك بالتناول المتوسط لعدم ظهور آثار جانبية، ولكن بالطبع الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى بعض العواقب غير المرغوب فيها مثل ارتفاع ضغط الدم.
زيت كبد سمك القد يحتوي كميات المدقع من فيتامين (أ) والإفراط في استهلاك هذا الزيت قد يسبب فرط vitaminosis وهشاشة العظام.

النساء أو النساء اللواتي يتناولن الدواء تتعلق بالحمل يجب دائما استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي زيت كبد سمك القد أو غيرها من المكملات الغذائية.
خلال فترة الحمل، يمكن أن جرعات عالية من فيتامين (أ) الاصطناعية أو الرتينوئيدات تؤدي إلى العيوب الخلقية، بل يمكن أيضا إحداث ارتفاع ضغط الدم الحملي وغيرها من المضاعفات.

إذا كان لديك اضطرابات تخثر الدم ، يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت كبد سمك القد.

أحيانا، يحتوي على زيت كبد سمك القد أيضا الشوائب مثل الزئبق والمبيدات الحشرية. في الوقت الحاضر، وشركات تصنيع تحقق بدقة نوعية هذا الزيت حتى أن المستهلكين لا تعاني من أي من هذه المضاعفات الصحية.

من الناحية البيئية، الإفراط في استغلال الأسماك سمك أدى الآن إلى الانقراض بالقرب من الأنواع والحصاد أيضا أضرار أخرى من أشكال الحياة البحرية. واحد بديل صحي من زيت كبد سمك القد هي زيت السمك، والذي يتوفر بسهولة في السوق. على الرغم من أن الفوائد الصحية لزيت كبد سمك القد هائلة، ينبغي الحفاظ على الجرعة بدقة للتأكد من أنك لا ينتهي مع أي مخاطر صحية غير مرغوب فيها.

 

اقرأ:




مشاهدة 74