فوائد زيت بذر الكتان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:31
فوائد زيت بذر الكتان‎

زيت بذر الكتان

هو أحد أكثر أنواع الزّيوت المستخدمة حول العالم في العديد من الأغراض الصّناعيّة والغذائيّة، حيث يدخل في العديد من الصنّاعات الدّوائيّة والتّجميليّة، ويستخرج منه عنصر أوميغا 3 الذي يوجد فيه بنسبة كبيرة ممّا يجعله المصدر النّباتيّ الأوّل للأوميغا 3، ويستخدم زيت بذر الكتّان في بعض الدّول كغذاء بشكل مباشر، ويتميّز برائحته العطريّة النّفّاذة وطعمه المرّ، ويعرف في مصر بالزّيت الحارّ، ولا يمكن استخراجه منزليّاً بسهولة لذا يتمّ تناول البذور بشكل مباشر عن طريق نقعها ثمّ تناولها، أو تناولها مطحونةً.

فوائد زيت بذر الكتان

يخفض زيت بذر الكتان من نسبة الكولسترول في الدم، ويتخلص من سموم الجسم الضارة.

ينظم ضربات القلب ويُخفض من ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية الأوعية الدموية. يوفّر للجسم مناعة جيدة ويحارب الأجسام الغريبة.

مفيد جداً لمرضى السكر لأنه يُخفض من مستوى السكر بالدم. له فائدة كبيرة في التنحيف والتخسيس؛ فالأحماض الموجودة في هذا الزيت تكبح الشهية وتحدّ من الجوع.

يقي زيت بذور الكتان من عدة أنواع من السرطانات مثل سرطان الثدي والمبايض عند النساء وسرطان البروستاتا عند الرجال، لاحتوائه على الفيتو إستروجين.

يتخلص من المشاكل الجلدية واضطراباتها مثل الصدفية والأكزيما والحروق الشمسية وحب الشباب.

يمنع الإصابة بسرطان الجلد من خلال دهنه مباشرة على البشرة، فيُقلّل من الالتهابات ويحمي من أشعة الشمس الضارة.

يكافح الأرق واضطرابات النوم لفعالية الأحماض الموجودة في زيت بذور الكتان في رفع مستويات الطاقة في الجسم، فيتخلص الجسم من التوتر والاكتئاب وتتحسين الحالة المزاجية.

يدخل في كثير من مستحضرات التجميل المختلفة فهو يحافظ على ترطيب ونعومة البشرة وحمايتها من علامات التقدم في العمر، والتخفيف من علامات تمدد الجلد (التشققات) الناتجة عن الحمل والولادة والناتجة أيضاً من زيادة أو نقصان في وزن الجسم.

يحمي الشعر من التساقط والتقصف والجفاف، عن طريق إضافة ملعقتين من زيت بذور الكتان إلى كبسولة من فيتامين (أ) وفيتامين (هـ) إلى مقدار لتر من الماء، ومن ثم دهن الشعر بالمزيج لمدة دقائق معدودة ويتم غسله لعد ذلك بالماء البارد والشامبو.

يغذي الأظافر الجافة والهشة ويمنع من تكسرها.

فوائد زيت بذر الكتان للشعر

من ناحية جمالية زيت الكتان مفيد جداً للشعر، والبشرة، وذلك لأن زيت بذور الكتان يحتوي على خواص مضادة للالتهاب، وخواص تساعد على تجديد حيوية الخلايا، لذلك يعمل زيت الكتان على تغذية الشعر الجاف، والهش، ويمنع تكسره، وفي موضوعنا سنتناول فوائد زيت الكتّان للشعر ومنها

حماية الشعر من التلف: وذلك لأنه يغذي أطراف الشعر وتقويته.

مفيد جداً لفروة الرأس فهو يغذيها ويجعل البصيلات أقوى، وذلك لاحتوائه على فيتامينات مفيدة لتغذية البصيلات.

يعطي بريق ولمعان للشعر.

يعالج الشعر المتقصّف، ويعطيه قوّة وجمال وكثافة أكثر مما كان عليه، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميغا3 الدهنيّة.

يحمي من الصلع: وذلك لأنه يحتوي على إنزيم وظيفته تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا الهرمون الناتج له دور كبير في منع التقليل من نمو بصيلات الشعر، فبتالي تبقى البصيلات تعمل وتزيد من نمو الشعر.

يستخدم بعد صبغ الشعر كعلاج للشعر، لأنّ منتجات الصبغ تعمل على تنشيف الشعر فهو يعمل على تطرية الشعر لمنع تكسّره.

يعطي نعومة للشعر ويعطي مفعول البلسم، فيصبح الشعر كالحرير، ويعطيه إطلالة جميلة جداً.

منع ظهور الشعر الأبيض: وذلك لتوافر فيتامين هـ بكثرة فيه، كما أنّه يعيد للشعر لونه الطبيعي بالتدريج عند المداومة على استخدامه.

طرق تناول زيت بذر الكتان

تناول ملعقتين كبيرتين منه عن طريق الفم يزيد من القيم الغذائيّة للضروريّة لصحّة الشعر. لتغير الطعم ممكن أن يضاف زيت الكتان على السلطة أو على اللبن أو حتى إضافته على العصائر.

وصفات زيت بذر الكتان للشعر

تنعيم الشعر المجعّد وجعله ناعماً: يتمّ ذلك بخلط زيت الكتّان مع زيت بذور الجريب فروت، ويُفرك على الشعر لمدّة نصف ساعة قبل الاستحمام، ويُستخدم هذا الخليط مرّة في الأسبوع.

منع تساقط الشعر يخلط زيت الكتان مع زيت الزيتون: ويوضع على الرأس لمدّة ساعة أو أكثر قبل الاستحمام، وفي هذه الوصفة نركز على الشعر وأطرافه ولا نركّز على فروة الرأس.

اقرأ:




مشاهدة 86