فوائد زيت النعناع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:53
فوائد زيت النعناع‎

فوائد زيت النعناع

تعتبر عشبة النعناع (بالإنجليزية Peppermint) من الأعشاب العطرية الشائعة، وتتميّز بأوراقها الخضراء اليانعة، ويوجد منها العديد من الأصناف، معظمها معمّرة وبعضها سنوي النمو، وتتواجد عشبة النعناع في مناطق أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا، وشمال أمريكا، ومناطق أخرى، حيث تميل عشبة النعناع للنمو في البيئة والتربة الرطبة ويتراوح طولها ما بين 10-120 سم، وتنتشر في نموّها على مساحات واسعة.

يستخلص زيت النعناع من الأجزاء الهوائية من أعشاب النعناع المزهرة عن طريق التقطير بالتبخير، ويحتوي زيت النعناع على العديد من المركّبات من أبرزها زيت المنثول (Menthol) والذي يشكل 30-40% من مستخلص زيت النعناع، ويعتبر المنثول زيتاً طياراً له رائحة عطرية نفّاذة وقويّة، وهو مركب عضوي يصنّف ككحول ثانوي، ويعرف بخصائصه المسكّنة والمهدّئة، ويدخل في صناعة العديد من المستحضرات.

فوائد زيت النعناع للبشرة

إذا كنت تبحث عن بشرة صحية ، حاول تجربة زيت النعناع فهو يجعل الجلد أكثر إشراقاً و تألقاً

  • عند إضافة القليل من زيت النعناع إلي روتينك اليومي للعناية بجمال بشرتك يعمل علي تحسين صحة البشرة و ذلك لأنه يحتوي علي الميثنول و الذي يعمل علي التبريد و الترطيب الجيد و بذلك يساعد في التخلص من البشرة الشاحبة .
  • التحكم في حب الشباب حيث أنه يتحكم في إفراز فائض من الزهم و يمنع إنسداد المسامات و ظهور حب الشباب و يجعل البشرة تبدو منعشة لذلك قم بإستخدامه علي الفور .
  • تدليك الوجه قم بإضافة 3 ملاعق من ملح الطعام و 2 معلقة صغيرة من زيت الزيتون و 4 قطرات من زيت النعناع العطري و تدليك الوجه و الرقبة بحركة دائرية يساعد هذا الخليط علي التقشير الرائع للوجه .
  • الحصول علي بشرة ناعمة  قم بإضافة الماء إلي خل التفاح إلي حوالي 30 قطرة من زيت النعناع و رشه علي الوجه بزجاجة الرذاد و يمكنه تخزينه في الثلاجة .
  • قناع الوجه للحصول على بشرة صافية  2 ملاعق كبيرة من الخيار المبشور و 5 مل من زيت النعناع المخفف بالإضافة إلي 2 ملاعق كبيرة من الطين الأخضر إلي الخليط و عمل معجون كقناع للوجه و تركه حتي يجف ثم غسله بالماء الدافئ . يقوم هذا القناع بتقشير خلايا الجلد الميته و إمتصاص الفائض من الزهم .

فوائد زيت النعناع للشعر

إذا كنت تريد أن تهتم بصحة شعرك عليك بإستخدام زيت النعناع

  • مفيد للفروة الرأس إذا كنت تعاني من فروة الرأس الزيتيه أو فروة الرأس الجافة ، فإن زيت النعناع مناسب لك . من المعروف أن زيت النعناع له خصائص قابضة فهو يتخلص من الزهم و يعطي فروة الرأس إحساس منعش و بارد و عند تطبيق زيت النعناع بإنتظام علي الشعر يساعد في علاج فرة الرأس الجافة و القشرة و يمنع الحكة.
  • ترطيب الشعر  عند خلط زيت اللوز مع زيت الزيتون و زيت النعناع يشكل خليط فعال لترطيب الشعر . و تطبيق الخليط علي شعرك ثم لف قبعة علي الشعر و تركها لمدة 30 دقيقة . و يمكنك عمل خليط بديل من الزيوت الأساسية بالإضافة إلي زيت النعناع مثل زيت اللافندر و زيت الياسمين . فهو يساعد علي تغذية الشعر و ترطيبه جيداً .
  • يعزز من نمو الشعر  زيت النعناع يمتلك العديد من الخصائص التي تحفز علي نمو الشعر . حيث يخترق فروة الرأس و يعزز من نمو الدورة الدموية و تقوية جذور الشعر . و ذلك لأنه يقوم بتعزيز جذور الشعر و مده بالتغذية التي يحتاجها .

فوائد زيت النعناع للصحة

  • يسهل من عملية الهضم  يعالج زيت النعناع عسر الهضم . لذلك يمكن إضافته إلي طعامك للحصول علي نكهة أو تناول بضع من القطرات إلي كوب من الماء الدافئ بعد تناول أي وجبة . و يعمل زيت النعناع كطارد للريح طبيعي و تقليل إنتفاخات المعدة .
  • صحة الجهاز التنفسي  يحتوي زيت النعناع علي الميثنول و هو عنصر حيوي للحماية من البرد و السعال و إلتهاب الجيوب الأنفية و إلتهاب الشعب الهوائية .يمكنك إستنشاقه لعلاج إحتقان الأنف .
  • يخفف من الصداع  زيت النعناع افضل علاج لتخفيف الصداع و الصداع النصفي .
  • مضاد للفيروسات  يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج السرطان و السل . عند تطبيق هذا الزيت يساعد في تقليل فرص العدوي و تفشي المرض .
  • علاج الغثيان  تطبيق زيت النعناع علي جبهتك أو إستنشاقه يساعد في علاج الغثيان . و يعطي تأثير مهدئ و التخفيف من الإلتهابات و الصداع عندما يطبق موضعياً .
  • مضاد للتشنج يساعد زيت النعناع في علاج تشنجات القولون عندما يتم تطبيقه موضوعياً
  • الإهتمام بالأظافر  يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج الفطريات الموجودة في الأظافر .

زيت النعناع للتخسيس

إن زيت النعناع مفيد جداً لتخلص من الوزن، وذلك يتم بأكثر من طريقة ووصفة ومنها

  • خلطة زيت النعناع مع الليمون يوضع مقدار ملعقة كبيرة من الليمون وملعقة كبيرة من زيت النعناع في كوب من الماء الدافئ، ويشرب على الريق يومياً ويشرب كوب أخر قبل النوم.
  • خلطة زيت النعناع مع الخيار والليمون يتم خلط حبة خيار وربع كوب من عصير الليمون وملعقة كبيرة من زيت النعناع ونصف كوب ماء في الخلاط الكهربائي، ويتم شرب كوب كل صباح يومياً.
  • خلطة زيت النعناع والفازلين يخلط مقدار ملعقة كبيرة من زيت النعناع مع الفازلين، ومن ثم يوضع على المنطقة المراد تقليل الوزن فيها، ثم تلف المنطقة المدهونة بالمشد أو كيس نايلون، ويتم الاستمرار يومياً وبعد أسبوع ستبدأ النتائج بالظهور.
  • خلطة زيت النعناع مع زيت البابونج يخلط كل من زيت النعناع مع زيت البابونج بكميات متساوية، ويدهن الخليط الناتج على المنطقة المراد تنحيفها، ومع الاستمرار شهر ونصف ستلاحظ الفرق.

أخيراً لا بد من ذكر الأعراض الضارة لزيت النعناع فتناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى ضرر بالكلى، وأيضاً يمنع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بالمرئ أو الذين يعانون من حصوات المرارة من تناول زيت النعناع وذلك لضرره الكبير على هذه الأعضاء.

اقرأ:




مشاهدة 57