فوائد زيت العرعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:53
فوائد زيت العرعر‎

 زيت العرعر

هو نوع من الزيوت الطيّارة المعطّرة، والتي تستخرج من نبات العرعر الّذي ينتمي إلى فصيلة الصنوبريات المعمّرة دائمة الخضرة على مدار العام، وهذا الزيت ذو رائحة عطريّة فوّاحة، وله فوائد طبيّة علاجيّة كثيرة؛ إذ كان يستخدمه اليونانيون والمصريون القدامى في علاج أمراض عدّة خصوصاً ما يتعلّق بمشاكل الشعر والجلد، وحاليّاً يستخدم كعلاج طبيعي في الكثير من المستشفيات الفرنسيّة.

ويتكوّن نبات العرعر من زيت طيّار ومواد شمعيّة وصمغيّة، إضافةً إلى مواد سكريّة ومركبات عضوية كثيرة مضادّة للبكتيريا؛ كالسدرال، والسدرين، والباينين، والكامفين، وكذلك مجموعة من الأحماض العضويّة، والقلويدات، وجلوكوزيدات، وأملاح هامّة على رأسها الكالسيوم .

فوائد العرعر الطبية

يدخل زيت العرعر في علاج السل الرئوي و الربو و السعال كما يعالج امراض القلب و الصرع و ازالة حصوات الكلي و المثانه و تخفيف الام المفاصل و الروماتزيم و يستخدم في تهدئة مناطق الحروق و الالتهابات الجلديه و الجروح و علاج عرق النسا و الدوده الشريطيه. كما يعمل العرعر علي تضييق الرحم و حصر البول و التخلص من من رائحة الفم الكريهه و علاج النقرص و نزلات البرد و يعمل ايضا علي تقليل احتقان الجيوب الانفيه و اضطرابات المعده.

فوائد العرعر للسحر

استخدم العرعر قديما في التخلص من الارواح الشيطانيه و الشريرة عن طريق حرق غصونه في النار كما قاموا بحرق نباته للوقايه من شر الطاعون. و يعتقد في وقتنا هذا ان العرعر يستخدم في التخلص من اعمال السحر و الاذي كما دخل في الكثير من الوصفات للتخلص من اعمال السحر الماكول و المشروب.

فوائد العرعر للتخسيس

يحتوي العرعر علي عنصر البروتين الذي يساعد في خفض الوزن و ازالة الدهون و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بالاضافه الي احتوائه علي بعض الاحماض الامينيه التي تعمل علي انقاص الوزن و حرق الدهون و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد العرعر للبشره

يستخدم العرعر في علاج مشاكل البشره و الجلد لاحتوائه علي كل الفوائد و العناصر التي تجعل منه عامل اساسي لقيام جسم الانسان من جميع الاتجاهات.
حيث يقوم العرعر بعلاج بعض الامراض الجلديه و ذلك لاحتوائه علي نسبه عاليه من فيتامين أ و مزيج من المركبات الموجوده فيه فهو يعمل علي علاج التهابات الجلد و التخلص من مرض الصدفيه و البهاق و حب الشباب و تقليل التجاعيد التي تظهر عند سن الشيخوخه و مساعدة خلايا الجلد علي الالتئام و التخلص من الندبات كما انه يكسب البشره النضاره و اللمعان.

فوائد زيت العرعر

يساعد الجلد علي التخلص من مشاكله و الامراض التي تصيبه مثل الاكزيما و حب الشباب كما انه يحد من امراض الروماتيزم و مضاد للتشنجات. ويمكن استخدام زيت العرعر في اكثر من مجال طبي مثل علاج التهابات المفاصل و النقرس و تنقية الجسم من السموم و تهدئة الانسان في حالة التوتر العصبي و القلق.

فوائد نبات العرعر

تدخل نبتة العرعر في تحضير القطران الاسود و زيوته الذي يستخدم في اعمال الطلاء و تعد نبتة العرعر من اهم النباتات التي تعمل كمطهر لجسم الانسان و قتل البكتريا الضاره و علاج السل الرئوي كما انها تعمل علي منع تساقط الشعر و تغذيته و لمعانه.

اما عن الحديث عن فوائد عشبة العرعر فهي تعمل علي در البول و تطهير الجهاز البولي حتي انها تعمل علي تدفئة الجهز الهضمي و تخفيف الام المغص و تدعيم وظائف المعده كما تعمل عشبة العرعر علي علاج و تقليل الام التهابات المفاصل و النقرص.

خصائص و إستخدامات زيت العرعر

  • حل مشاكل الجلد مثل الإكزيما و حب الشباب و منظف جيد للبشرة .
  • بالإضافة إلي ذلك فهو مضاد للروماتيزم و مضاد للتشنج و مدر للبول و علاج الدمامل .
  • يمكن إستخدام زيت العرعر في حالات التوتر العصبي و القلق و يساعد في العناية بالبشرة .
  • و القضاء علي حمض اليوريك و العناية بالشعر .
  • زيت العرعر جيد اً أيضاً في علاج إلتئام الجروح و التخلص من السموم في الجسم .
  • و إلتهاب المفاصل و النقرس .
  • و يتم إستخدام العرعر في علاج تقوية الأعصاب .

وصفة لتقوية الشعر و فروة الرأس 

مزج 10 قطرات من زيت العرعر .و 8 قطرات من الروزماري ، و 7 قطرات من زيت خشب الأرز . مع 45 مل ( 3 ملاعق ) من زيت الزيتون .و تدليك فروة الرأس بهذا الخليط جيداً و لف الشعر بمنشفة نظيفة و تركه لمدة ساعتين علي الأقل ثم غسل الشعر بالشامبو . مع الحرص علي إزالة كل الزيت قبل الغسل . يساعد التدليك علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تعزيز صحة فروة الرأس و ترطيب الشعر .

خليط زيت العرعر 

علي الرغم من أن الزيوت العطرية يمكن خلطها معاً ، فإن زيت العرعر يتم مزجه جيداً مع كل من زيت الصنوبر و الخزامي و خشب الصندل و الروزماري و الشمر و المسك . يمكن إستخدام زيت العرعر في ماء الحمام للتخلص من التوتر العصبي .و علاج حالات أخري مثل إلتهاب المثانة و النقرس أو علاج إلتهابات الجلد .

بإختصار فإن زيت العرعر هو هدية طبيعية حقاً.

أثار زيت العرعر علي الجسم 

  • زيت العرعر مدر طبيعي للبول . و غالباُ ما يتم إدراجه في خلطات السيلوليت و إزالة السموم .
  • و عند خلط زيت الروزماري مع زيت العرعر لعلاج النقرس . فهو يساعد في طرد حمض اليوريك من الجسم .
  • يعد العرعر مضاد جيد للميكروبات .و مفيد في علاج حالات إلتهاب المفاصل و الروماتيزم .

إستخدامات حيوية لزيت العرعر

يقال أنه عند وضع زيت العرع في الغرفة يساعد علي طرد السلبية من الغرفة لذلك يفضل إستخدامه للحصول علي طاقة إيجابية

خليط زيت العرعر للتخلص من السموم 

1/2 كوب من ملح البحر مع إضافة ما يكفي من زيت العرعر مع مزج ل4 قطرات من عصير الليمون و 4 قطرات من زيت الشمر .و خلطهم جيداً معاً والتدليك به بعد الإستحمام فرك الجسم بلطف لتنظيف البشرة جيداً و الإهتمام بالمناطق التي يوجد بها سيلوليت و غسله جيداً .

الإحتياطات 

يعتبر زيت العرعر غير سام ، و لكن يمكن أن يحفز من عضلة الرحم . لذلك يجب لا تستخدمه المرأة الحامل . و أيضاُ لا يجب إستخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل في الكلي لذلك ، من الحكمة ، إستخدام هذا الزيت بإعتدال . و تجنب المنتجات الرخيصة المغشوشة من هذا الزيت .

دراسات وابحاث
ذكرت احدى الدراسات الامريكية ان مشاكل الجلد مثل الاكزيما وحب الشباب تستجيب بشكل جيد لخصائص الدواء القابض والمطهر بزيت العرعر ، المزيد من الخصائص العلاجية لهذا الزيت هي مضادة للروماتيزم ، مضاد للتشنج ، منق ، مدر للبول ، محمر ، ومحفز ، معرق ، دامل الجروح ومنشط ، زيت العرعر يمكن استخدامه في حالات التوتر العصبي و القلق ، للمسالك البولية ، الإفراط في تناول الطعام والسمنة ، من أجل القضاء على حمض اليوريك وللبشرة والعناية بالشعر ، العرعر هو أيضا جيد للبواسير ويساعد في التئام الجروح ، فهو يساعد على إزالة السموم من الجسم من الفضلات الضارة التي تساهم في مشاكل مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس ، في الروائح ، ويتم استخدامه لتحفيز وتقوية الأعصاب

اقرأ:




مشاهدة 94