فوائد زيت السمك‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:17
فوائد زيت  السمك‎

فوائد زيت السمك

يحتوي زيت السّمك على نوعين من أنواع الأحماض الدّهنيّة أوميغا-3 (بالإنجليزيّة Omega-3 fatty acids)، هما (بالإنجليزيّة Docosahexaenoic acid (DHA) و Icosapentaenoic acid (EPA))، وقد وُجد أنّ تناول الأحماض الدهنيّة أوميغا-3 يمنح الكثير من الفوائد الصحيّة للإنسان، حيث وُجد أنّ تناولها يُخفّض من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، كما وُجد أنّ نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض أقلّ في البلدان الأكثر تناولاً للأسماك،[١] ويُنصح بتناول الأسماك الدّهنية مرتين أسبوعيّاً، حيث يُعتبر الطّعام هو أفضل مصدر للحصول على الأحماض الدّهنيّة أوميغا-3، ولكن يُمكن أيضاً الحصول عليها من المُكمّلات الغذائيّة،[٢] وبناء على ذلك يعمد الكثيرون لتناول كبسولات زيت السّمك كمُكّمل غذائيّ، وسيتمّ في هذا المقال الحديث عن هذه الكبسولات وفوائدها الصحيّة.

وفيما يلي الفوائد الصحية لزيت السمك

يساعدك زيت السمك في الحصول علي قلب صحي 

أظهرت تجارب جميعية القلب الأمريكية أن الأوميجا3 فعالة جداً في علاج أمراض القلب والأعية . ويعد زيت السمك مصدر غني بالأوميجا3 وبالتالي يقلل من الإصابة بامراض القلب وتنظيم ضربات القلب كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول الضارفي الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد. يمنع زيت السمك تراكم الدهون الثلاثية ويقلل من مستوي الدهون الثلاثية الزائدة . وأثبت الأبحاث أن زيت السمك يستخدم لمنع حدوث تصلب الشرايين . وبالتالي فإن زيت السمك فعال في علاج الجلطات الدماغية والوقاية منها .بالإستخدام المنتظم لزيت السمك يساعدك في تجنب الوفاة بالأزمة القلبية . ووفقاً لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية فإن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلي إجراء المزيد من البحوث.

يساعد زيت السمك في فقدان الوزن 

من أحد الإستخدامات الشعبية لزيت السمك أنه يستخدم في فقدان الوزن ، وقد أظهرت الأبحاث التي تمت في جامعة جنوب إستراليا أن زيت السمك يحسن من فعالية التمارين عند محاولات إنقاص الوزن . وذلك بإدخال زيت السمك ضمن الوجبات الرئيسية بالإضافة إلي ممارسة التمارين الرياضية فزيت السمل له تأثير إيجابي علي صحة الجسم .

يعمل زيت السمك علي تحسين المناعة 

يعتقد أن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك تعمل علي زيادة قوة الجهاز المناعي وبالتالي يستطيع الجسم مقاومة بعض الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا . حيث تعمل الأوميجا3 في زيت السمك علي تنشيط السيتوكينات التي توجد في الجسم . وقد إجراء أبحاث علي الحيوانات بإستخدام زيت السمك وتوصلت النتائج أنه يساعد علي نمو الحيوانات. ولكن مازالت النتائج التي تطبق علي الإنسان تحتاج إلي المزيد من الأبحاث وأثبت أنه يساعد في علاج الحمي و الطفح الجلدي.

يعالج زيت السمك الإيدز 

وجدت الأبحاث التي أجريت في ليكسجتون أن زيت السمك له القدرة علي علاج الإيدز

يحتوي زيت السمك علي خصائص مضادة للإلتهابات

زيت السمك فعال جداً في الحد من الإلتهابات في الأنسجة . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لزيت السمك سواء أقراص أو كبسولات مفيد لأولئك الذين يعانوا من الإلتهابات المزمنة . ويعد زيت السمك فعال في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء وأيضاً مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض كرون .

يعالج زيت السمك إلتهابات القولون حيث أنه يمنع تراكم الليكوترين علي القولون وبالتالي زيت السمك مضاد للإلتهابات .

يعالج زيت السمك إلتهابات المفاصل

زيت السمك مفيد جداً في علاج إلتهابات المفاصل والروماتيزم وعند إستخدام زيت السمك يقلل الحاجة إلي إستعمال جرعات كبيرة من المسكنات( الأدوية المضادة للإلتهابات ) وأثبت الأبحاث في جامعة إستراليا أن الكميات الكبيرة من زيت السمك تعالج إلتهابات المفاصل ويمكن أن يعمل علي الحد من الإنزيمات التي تضر بالغضروف .

وحذرت الأبحاث من الأثار الجانبية الأخري عند إستخدام زيت السمك لذلك يجب إتباع الجرعة المثالية المحددة .

يقلل زيت السمك من الإكتئاب والقلق

بسب إحتوائه علي الأوميجا3 الدهنية فقد تم الترويج ان زيت السمك يقلل من الإكتئاب والتوتر والأرق و الإجهاد ويعالج إنخفاض الرغبة الجنسية والإضطرابات العصبية الأخري .وقد قام الباحثين في ولاية أوهايوأن زيت السمك مفيد جداً في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الإكتئاب وعلاج الإضطرابات العصبية . وتم إجراء تجارب علي السجناء وتوصلت النتائج أنه عند إستهلاك زيت السمك ، يقل معدل إرتكاب الجرائم والعنف .

يعالج زيت السمك مشاكل العين

من المعروف أن زيت السمك له القدرة علي تحسين الرؤية ،كما أنه يساعد في تجنب الأمراض المترتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي . وأظهر المعهد الوطني للعيون في الولايات المتحدة تقيم لإستخدام زيت السمك في علاج الضمور البقعي وكانت هناك أدلة علمية حول فوائد زيت السمك للعناية بالعين مما دفع الأطباء يوصوا بشدة بإستخدام زيت السمك لعلاج الضمور البقعي .

يعالج زيت السمك مرض الزهايمر

قد أظهرت الأبحاث التي أجريت في ولاية لويزيانا ان الأحماض الدهنية فعالة في علاج الزهايمر ,وأجريت المزيد من الأبحاث في جامعة كاليفورنيا للتحقق من صحى هذه النتائج . ويوصي المركز بتناول زيت السمك لأنه يحتوي علي الأوميجا3 وهي بمثابة دفاع ضد مرض الزهايمر .

يعالج زيت السمك ضعف التركيز وفرط النشاط

له القدرة في علاج ضعف التركيز وفرط النشاط نظراً لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض الدهنية . إذا كان طفلك يعاني من فرط النشاط وخلل في أداء المهام وصعوبة التركيز في القراءة وعدم الإستقرار العاطفي وضعف الذاكرة علي المدي القصير والتهور والإندفاع والميل إلي مقاطعة الأخرين و إنخفاض معدل الذكاء، فقد أجريت الأبحاث في جامعة جنوب إستراليا عند تناول الأطفال جرعات من زيت السمك لمدة 15 أسبوع أظهر تحسن واضح في سلوكهم حيث يعمل زيت السمك علي تحسين أداء المخ

وبالإضافة إلي ذلك فإن زيت السمك يساعد في تطور الدماغ ، ممايساعد طفلك علي التركيز في دراسته . كما أشارت ادلراسات أنه يتم إعطاء النساء الحوامل جرعات منتطمة من زيت السمك تعزيز نمو المخ لدي الأطفال .

يستخدم زيت السمك في العناية بالبشرة 

يعمل زيت السمك علي تحسين مظهر البشرة الجافة ويتركها لامعة وحيوية . وأيضاً مفيد في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والحكة و الصدفية وإحمرار الجلد وأفات الجلد والطفح الجلدي . فهو يعمل علي علاج الصدفية حيث يحد زيت السمك من نمو الإلتهابات من خلال أنه ينتج حمض الأركيدونيك لذلك يمكن إستخدام زيت السمك موضعي لعلاج الصدفية .

ويعمل أيضاً زيت السمك علي علاج حروق الشمس و علاج جفاف البشرة .

يعالج زيت السمك حب الشباب 

زيت السمك علاج فعال في حب الشباب . وأظهرت انه تحتوي علي الأحماض الدهنية التي تمنع تشكيل الأندروجين والتي تؤثر علي تشكيل السيبوم في بصيلات الشعر، مما تؤدي إلي ظهور حب الشباب .

زيت السمك مفيد جداً لأولئك الذين يعانوا من مرض سرطان البنكرياس .

زيت السمك وعلاج مرض السكر 

بعض مرضي السكر قد يكونوا عرضة إلي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات الدماغية وكما سبق الذكر فإن زيت السمك مفيد في علاج أمراض القلب المختلفة . وأظهرت الأبحاث في جامعة إكسفورد أن زيت السمك يعمل علي خفض مستوي الدهون الثلاثية لأولئك الذين يعانوا من مرض السكر .

يستخدم زيت السمك في علاج القرحة  حيث أنه يحتوي علي مواد مضادة للإلتهابات .

إستعمال زيت السمك أثناء فترة الحمل 

زيت السمك مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لانه يحتوي علي DHA وهو يساعد علي تطوير نمو العينين والمخ للطفل .كما أنه يساعد علي تجنب الولادة المبكرة ،وإنخفاض الوزن عند الولادة ، وتقليل من حالات الإجهاض . وقد أجري بحث في الدنمارك علي 8,729 من النساء الحوامل ، قاموا بإتباع نظام غذائي يحتوي علي زيت السمك وأدي ذلك إلي تقليل خطر الولادة المبكرة.

ويعتقد أيضاً أن النساء اللواتي لا يحتوي النظام الغذائي الخاص بهم علي DHA , EPA يعانوا من الإكتئاب بعد الولادة وبالتالي من المفيد جداً تناول كبسولات زيت السمك أثناء فترة الحمل فهو مفيد للتنمية الشاملة للطفل وراحة الأم مع الإنتباه إلي الجرعات ويجب أن تكون تحت الإشراف الصحي .

زيت السمك والخصوبة 

أظهرت الأبحاث الأولية التي أجريت علي الحيوانات أنه عند تغذية الحيوانات الذكور بزيت السمك يعزز من نمو الحيوانات المنوية عند القذف وبقائها حية حتي تهاجم الجهاز التناسلي للأنثي وبالتالي زيادة فرص الحمل وأظهرت نتائج مشابهة أوضحت أهمية زيت السمك لزيادة الخصوبة .

قد حذر مركز ضغط الدم في الولايات المتحدة من الدعايا الغير دقيقة لزيت السمك بإعتباره وسيلة فعالة في علاج ضغط الدم تناول الجرعات المحددة حتي لا يضر بصحة المرضي .

هل يجب علينا إستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك ؟

الإجابة بسيطة جدا ” لا” قد تجد هناك بعض المواقف تنصح بإستبدال الزيوت النباتية بزيت السمك وذلك لزيادة إستهلاك أوميجا3 الدهنية ، والجدير بالذكر أن هذه المواقع تقوم بالترويج لمنتجاتها فقط . زيت السمك مصدر غني بالأميجا3 الدهنية ويفضل إستهلاكه ولكن لا يفضل إستبداله بالزيوت النباتية .

الإنتباه عند تناول جرعات زيت السمك 

الإفراط عند تناول زيت السمك قد يكون له أثارجانبية سلبية علي الجسم ، بالإضافة إلي أنه قد يحدث مشاكل وأمراض .لذلك يجب الحذر عند تناول كبسولات زيت السمك وإستشارة الطبيب عن عدد الجرعات اللازمة . ويمكنك تناول جرعات زيت السمك مباشرة أو القلي أو الحرق أو التحميص وأيضاً يمكن أن تكون في شكل مكملات غذائية مثل الأقراص أو الكبسولات أو مواد هلامية .

إنتقاء وإختيار زيت السمك

يجب علي الفرد الإنتباه إلي نوعية زيت السمك عند شرائه .ويمكن الحصول علي زيت السمك من جميع الأسماك تقريباً سواء التي توجد في المياه الملحة أو العذبة أو المزارع أو المحيطات والأسماك البحرية .ولكن عند إستخراج زيت السمك منها قد يكون غير نقي لإحتوائه علي مركبات سامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص والكالسيوم والديوكسين وثنائي الفنيل والذي تؤثر سلباً علي جسم الإنسان .لذلك يجب التحقق من أن زيت السمك نقي تماماً قبل إضافته إلي نظامك الغذائي .

زيت السمك والفيتامينات 

يحتوي زيت السمك علي فيتامين A و D وخاصة أنواع الأسماك التي يتم الحصول علي الزيت من الكبد مثل زيت كبد سمك القد وهو مصدر غني بفيتامين A و D والحذر عند تناول جرعة زائدة قد تؤدي إلي تراكم الفيتامينات المفرط في الجسم .والذي يمكن أن يسبب أثار جانبية ضارة علي الجسم .

يحتوي زيت السمك علي فيتامين E  ويعمل علي زيادة مضادات الأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة . وإنتبه فإن زيادة جرعة زيت السمك قد يعمل علي تقليل نسبة فيتامين E .

وعند الجمع بين فيتامين E و زيت السمك للإستفادة منهم في علاجات السرطان و أمراض القلب بدلاً من إستخدامهم بشكل فردي .وقد تم إجراء المزيد من البحوث حول هذه النتائج المذكوره أعلاه .

اقرأ:




مشاهدة 71