فوائد زيت الزيتون للجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:01
فوائد زيت الزيتون للجسم‎

فوائد زيت الزيتون للجسم

إنّ زيت الزيتون النقي بات الأفضل عند كثيرٍ من الناس في الوصفات العلاجيّة لما له من قيمة غذائية، وصحة، وعافية؛ إذ إنّ له آثار صحية فعّالة تقضي على الأمراض، وتفتك بها، أيضاً بات الكثيرون يستعملونه في وصفات الجمال، والحفاظ على البشرة؛ لغناه بالأحماض الدهنية والفيتامين الذي يقاوم بدوره الجذور المسؤولة عن شيخوخة الخلايا، للحصول على نتائج جيّدة، وطيبة ترضي المستخدم.

فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب

يحدث تصلب الشرايين عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين حيث في نهاية المطاف يؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وإنسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب الذي سيحاول أن يحصل على الأوكسجين ليضخه في الدم وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
وزيت الزيتون غني بمحتواه من المواد المضادة للأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والكلوروفيل والكاروتينات وأيضا فيتامين هـ حيث يؤدي استهلاك زيت الزيتون واستبدال بعض الزيوت الأخرى به إلى تقليل ضغط الدم وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.
وقد أظهرت الدراسات التي تمت في هذا الشأن أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون 25مل من زيت الزيتون يوميا لمدة أسبوع قد قلت نسبة أكسدة الكولسترول بالدم ووجود مستويات عالية من المركبات المضادة للأكسدة لاسيما الفينولات.

فوائد زيت الزيتون للسرطان

كانت دراسة قد نشرت في عدد يناير 2005 من دوريات علم الأورام أن حمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أن لها القدرة على الحد من تأثير وجود الجين السرطاني الذي يعمل على تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية , وكان الباحثون قد استخلصوا أن حمض الأوليك عندما يقترن بالعلاج بالعقاقير يشجع على تدمير الخلايا السرطانية وقد أشارت هذه الدراسة إلى جانب دراسات أخرى إلى دور زيت الزيتون في تدمير الخلايا السرطانية المسببة لأورام البروستاتا والرحم والثدي.
إضافة إلى هذا فإن زيت الزيتون وخلافا لبقية الدهون الأخرى التي ترتبط بشكل وثيق بالإصابة بسرطان القولون يساعد على حماية الخلايا من المواد المسرطنة , وكانت دراسة قد نشرت في عدد نوفمبر 2003 من دورية السموم الكيميائية بالأغذية على أن المواد المضادة للأكسدة في زيت الزيتون قد أدت إلى خفض كمية المواد المسببة للسرطان التي تتكون عند طهي اللحم.

الوقاية من مرض السكر

أدى إتباع نظام غذائي يشمل زيت الزيتون عند سكان البحر المتوسط إلى تمتعهم بصحة جيدة لمئات السنين وانخفاض معدل إصابتهم بمرض السكري عن هؤلاء المصابين بالولايات المتحدة على سبيل المثال.
وبالرغم من احتواء غذائهم على تناول نسب عالية من الدهون إلا أن نسبة إصابتهم بالسكر قليلة ويعتقد أغلب الباحثين أن هذا راجع إلى أن معظم الدهون التي يتناولونها في غذائهم هي الدهون الأحادية غير المشبعة وليس تلك الدهون المشبعة التي يتحصل عليها من الزبد أو من شحوم الخنزير.
ويمكن أيضا أن يكون تناولهم بجانب زيت الزيتون أيضا الكثير من الفواكه والأسماك والخضروات وبعض منتجات الألبان سببا في تمتعهم بالصحة الجيدة وبالطبع بجانب الاعتماد على الطهي بزيت الزيتون الذي يتمتع بانخفاض معدلات الدهون الثلاثية به وهي أحد الأسباب المشجعة على إصابة مرضى السكر بأمراض القلب.

الوقاية من حصوات المرارة

يعزز زيت الزيتون من إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا مما يعمل على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة .

فوائد زيت الزيتون للشعر

يساعد زيت الزيتون في ترطيب ونمو الشعر والجلد الجاف وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة لترطيب ونمو الشعر مثل فيتامين أ وفيتامين هـ.

  • نمو الشعر والوقاية من الصلع.
  • ترطيب وتقوية ولمعان الشعر.
  • الوقاية من عدوى الشعر والقشرة.

فوائد زيت الزيتون لتشقق الشفاة

يمكن ترطيب الشفاة المتشققة والجافة عن طريق تدليكها بزيت الزيتون لزيادة ترطيبها.
فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة

زيت الزيتون خيار جيد لترطيب وليونة الجلد, حيث يؤدي تدليك الجلد ليس فقط جلد الوجه وإنما الجسم كله إلى علاج جفاف وتشقق البشرة, حيث يمكن تدليك الوجه والكوع والركبة, وسيصبح الجلد أكثر ليونة لفترة طويلة من الوقت. ويمكن زيادة ترطيب البشرة باستخدام زيت الزيتون عن طريق خلط العسل وصفار البيض مع زيت الزيتون ثم دهان الوجه بالخليط وتركه حوالي 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. حيث أن هذا سوف يساعدك في ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب بالجلد.
فوائد زيت الزيتون الأخرى للجلد

يمكن استخدام زيت الزيتون لتقليل التجاعيد والهالات تحت العين حيث يتم دهان قطرات من زيت الزيتون وتركها تحت العين ليلة كاملة. أيضاً زيت الزيتون هو خيار جيد لتشقق الأظافر وكذلك الكعوب المتشققة.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

شرب ملعقة من زيت الزيتون صغير يومياً يمكن أن يحسن صحة الإنسان ويعالج بعض مشاكل الصحة لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة حيث يمكن أن يفيد في الحالات التالية

  • يلين المعدة والتخلص من الامساك. وذلك عن طريق تناول ملعقة واحدة على الريق مع ملعقة من عصير الليمون لزيادة الهضم.
  • التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي. يمكن ان يفيد تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق في القضاء على قرحة والتهاب المعدة وإبقاء الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة بما في ذلك التخلص من الغازات والانتفاخ.
  • حماية الكبد لمرضى فيرس سي. يمكن تناول كوب من عصير الجريب فروت مع ملعقة من زيت الزيتون صباحاً على الريق, حيث أن هذا يعمل على الحد من قدرة فيرس سي على الانتقال إلى الخلايا السليمة.
  • زيت الزيتون على الريق للتنحيف. يمكن أن يستخدم زيت الزيتون على الريق للتخسيس عند اتباع ريجيم غذائي حيث أنه يقلل من الشهية والجوع وذلك بسبب غناه بحامض الأوليك والذي يذهب مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتحول إلى هرمون “أوليو ليثانولاميد” والذي يعمل بدوره على إعطاء الشعور بالشبع في المخ والحد من الشعور بالجوع. بجانب أنه يعمل على ضبط مستوى الكولسترول السيء والدهون الثلاثية.

فوائد زيت الزيتون للحامل

دائماً ما يوصف زيت الزيتون للحوامل حيث أنه عال المحتوى من أحماض أوميجا-3 التي لها القدرة على زيادة وتحسين وظائف المخ. وتناول الأم الحامل لزيت الزيتون يزيد من ذكاء واستيعاب الطفل حينما يكبر إلى جانب تحسين نموه. وفي دراسة نشرت في مجلة الطب النفسي والكيمياء الحيوية, وجد باحثون أن تناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل يساعد في زيادة نمو الطفل وأيضاً زيادة مستواه الإدراكي, وذلك في تجارب أجروها على الفئران.
كما أن الرضيع يحتاج إلى الحصول على فيتامين هـ من أمه, حيث يتركز فيتامين هـ في الغدد اللبنية وتقوم الأم بتزويد رضيعها به من خلال الرضاعة الطبيعية. ويساهم زيت الزيتون أيضاً على الحفاظ على مستوى الكولسترول في الدم أثناء الحمل. كما يمكن تدليك جسد الطفل الرضيع بزيت الزيتون وذلك لتحسين مستوى النمو والهضم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب المباشر لمناقشته في آثار تناول زيت الزيتون أثناء الحمل.

 

فوائد زيت الزيتون للجماع

يحتوي زيت الزيتون على كميات عالية من أحماض أوميجا-3 التي تساعد في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري والذي يساعد في زيادة القدرة الجنسية. كما أن زيت الزيتون يحتوي أيضاً على فيتامين هـ والذي يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية وعددها وأيصاً زيادة الرغبة الجنسية.

اقرأ:




مشاهدة 34