فوائد زيت الزيتون العلاجية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:28
فوائد زيت الزيتون العلاجية‎

 زيت الزيتون

بارك الله تعالى في نبات الزيتون وأقسم به في القرآن الكريم، ويستخرج منه زيته الذي له العديد من الفوائد التي لا تحصى ومجمل حديثنا في هذا المقال سيتمحور حول فوائد شرب زيت الزيتون لإنقاص الوزن وطريقة استخدامه.

مكونات زيت الزيتون والقيمة الغذائية

  • الكولسترول النافع  يحتوي زيت الزيتون على الكولسترول النافع الذي يكنس ويزيل الكولسترول الضار في الجسم .
  • الدهون الأحادية و المتعددة غير المشبعة  وهي دهون مفيدة للجسم ، و تعتبر الدهون المشبعة من المركبات الضارة جدا لجسم الإنسان ،حيث لا يحتوي زيت الزيتون على الدهون المشبعة او الدهون المتحولة و المهدرجة ، مما يجعل استهلاكه أمنا ومفيد .
  • فيتامين هاء  بحيث يعتبر فيتامين هاء أحد مضادات الأكسدة وتحتوي ملعقة واحدة من زيت الزيتون على نسبة 1.6 من فيتامين هاء .
  • فيتامين ك حيث يعتبر زيت الزيتون مصدرا مهم لفيتامين ك التي تتعدد فوائده للجسم .

فوائد زيت الزيتون العلاجية

تتعدد فوائد زيت الزيتون العلاجية ، حيث يستخدم في مواجهة السرطان ، وعلاج حب الشباب ، وعلاج حروق الشمس ، ويعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ،ويساهم أيضا في تخسيس الوزن ، وغيرها الكثير من الفوائد العلاجية لزيت الزيتون .

ويمكن استعمال زيت الزيتون كعلاج لبعض المشكلات الصحية عن طريق شرب زيت الزيتون على الريق ، قبل تناول الطعام ، وقد اثبت نجاحه وفعاليته في هذا الامر من خلال الدراسات ، واليكم بعض استخدامات شرب زيت الزيتون على الريق .

 علاج التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي 

من خلال تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون على الريق يساعد في علاج قرحة المعدة ،والمحافظة على الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة من خلال التخلص من الإنتفاخ والغازات الضارة .

 علاج فيروس سي C virus treatment 

وذلك من خلال خلط ملعقة من زيت الزيتون مع عصير الجرفوت حيث يحد ذلك من انتقال فيروس سي إلى الخلايا .

 زيت الزيتون على الريق للتنحيف 

يمكن استخدام زيت الزيتون في الرجيم ، من خلال شرب زيت الزيتون على الريق حيث يؤدي إلى التقليل من الشهية والجوع لدى الإنسان وذلك لغناه بحامض الأوليك الذي يقلل الشعور بالجوع وبالتالي تخفيض نسبة الطعام الذي يحصل عليه الجسم في الوجبة .

 زيت الزيتون في علاج البواسير 

يساعد شرب زيت الزيتون بشكل يومي على جعل الأمعاء والقولون أكثر ليونة في التخلص من الفضلات وبالتالي عدم حدوث البواسير .
كما ويمكن استخدام زيت الزيتون في تدليك المنطقة المصابة لتقليل الإلتهابات.

فوائد زيت الزيتون على الريق و للتنحيف و لكل للجسم olive oil

 زيت الزيتون لمواجهة السرطان 

يعمل زيت الزيتون على مواجهة مرض السرطان من خلال احتواءه على الدهون غير المشبعة ، وحمض الأولياك ، حيث تعمل الدهون غير المشبعة على التقليل من تاُثير الجين السرطاني الذي يصيب الخلايا السليمة في الجسم وتحويلها إلى خلايا سرطانية ،ويعمل حمض الأوليك على تدمير الخلايا السرطانية عندما يتم استخدامها مع العقاقير المضادة للسرطان .
ويعمل زيت الزيتون أيضا من خلال احتواءه على مواد مضادة للأكسدة على التقليل من نسبة العناصر المسرطنة عند طهي اللحوم .

زيت الزيتون للحامل و للجنين 

يؤدي تناول الأم الحامل لزيت الزيتون على زيادة ذكاء واستيعاب الطفل ، وتحسين وظائف المخ ؛ ويرجع السبب في ذلك لاحتواءه على أحماض أميجا 3 ، كما وأكدت الدراسات أن تناول الحامل زيت الزيتون يعمل على انتظام نسبة الكولسترول في الدم أثناء فترة الحمل ، ويمكن استخدام زيت الزيتون في دلك جسم الرضيع وبالتالي

 زيت الزيتون للتخسيس والرجيم 

يعمل تناول زيت الزيتون قبل وجبات الطعام على خفض كمية الوجبة الذي يتم تناولها ،وبالتالي المساعدة في خفض الوزن .

 علاج الكولسترول

يؤدي تناول الدهون إلى ترسب كمية من هذه الدهون على القلب وبالتالي زيادة نسبة الكولسترول LDL في الدم الذي يتسبب في حدوث الأزمات القلبية .

وأكدت الدراسات أن تناول زيت الزيتون بدلا من الدهون يؤدي إلى تخفيض ترسب الدهون على القلب ،حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة وبالتالي تخفيض نسبة الكولسترول في الدم .

 مرض السكري 

يعمل زيت الزيتون على علاج مرض السكري من خلال خفض رغبة الإنسان في تناول السكريات ،واحتواءه على مركبات مثل حمض الأوليك والفلافونويد التي تعمل على تنظيم معدلات السكر في الدم .

وأكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون يمكنهم تقليل كمية الأنسولين الذي يحتاجونه .

 علاج Gallstones 

يعمل زيت الزيتون على تحفيز إفراز هرمونات البنكرياس، مما يقلل من حالات الإصابة بحصوى المرارة

 زيت الزيتون للجنس 

يحتوي زيت الزيتون على أحماض أوميجا 3 التي تعمل على زيادة نسبة التستوستيرون الذي يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال .
ويساعد فيتامين هاء المتواجد بكثرة في زيت الزيتون على تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة الرغبة الجنسية .

أضرار زيت الزيتون للجسم والحامل

لا يتسبب زيت الزيتون بأي أضرار إذا تم استهلاكه بكمية مناسبة للجسم وهو 14% من السعرات الحرارية الذي يتناولها الجسم أو ما يساوي ملعقتين من الطعام ، ولا يوجد دراسات تؤكد أن تناول الحامل لزيت الزيتون مضر ، ولكن ينصح بعدم تناوله بإفراط أثناء فترة الحمل ، كما ولا ينصح باستخدام زيت الزيتون في الطهي وخاصة اذا احتاج زيت الزيتون إلى تسخين .

اقرأ:




مشاهدة 67