فوائد زيت الزنجبيل للتخسيس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:31
فوائد زيت الزنجبيل للتخسيس‎

فوائد زيت الزنجبيل للتخسيس

يعد زيت الزنجبيل واحداً من أهم المواد المستخدمة في التخسيس، حيث يعتبر واحدة من الأعشاب الجذرية الآسيوية التي تنمو بصورة جيدة في الأماكن التي تحتوي تربة مدارية رطبة، وقد استخدم الزنجبيل منذ فترة زمنية طويلة وخاصة كتوابل، حيث اعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج العديد من الأمراض التي ترتبط بمشاكل الهضم والأسهال وغيرها الكثير من المشكلات الصحية، ومن هذه الفوائد الكبيرة أيضاً أنّه يساهم بصورة كبيرة في التخفيف من الوزن.

يتمثل دور زيت  الزنجبيل في التخسيس من خلال قدرته على زيادة الحرارة للجسم الأمر الذي يساعد في حرق وإزالة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنّه يساعد في الحصول على قوام رشيق ومتّزن، ولكن لا يمثل الزنجبيل بديلاً عن حمية غذائية مستخدمة في إنقاص الوزن، ولكنّه يمثل يصورة رئيسية أحد العوامل المساعدة في إنجاح الحمية الغذائية وتحقيق الغاية المبتغاة منها، حيث إنّه يسرع من عملية حرق الدهون والتخلص منها.

يمتلك زيت الزنجبيل قدرة على تنظيم عمليات الأيض في الجسم؛ فإذا كانت عمليات الأيض الحاصلة في الجسم بمستوىً جيّد أدّى ذلك لتخلص الجسم من الدهون الزائدة.

يعمل زيت الزنجبيل على تنظيم عمليّة الهضم؛ فهو يقوم بزيادة معدّل حرق السعرات الحراريّة وبالتالي زيادة حرق الدهون والتخلّص منها.

لزيت الزنجبيل قدرة على تخليص الجسم من الكولسترول الضار في الدم، وأيضاُ له القدرة على التخلّص من الدهون الثلاثيّة التي لها دور في زيادة الوزن.

يعمل زيت الزنجبيل على تقليل نسبة البروتين الدهنيّة الضارّة للجسم، والتي بدورها تعمل على زيادة الوزن.
يوجد مركّب يُسمّى (Shogaol) داخل الزنجبيل، وهو يُعطي زيت الزنجبيل اللسعة الحارة، وهذه اللسعة تعمل على حرق الدهون.

يمتلك زيت الزنجبيل قدرةً على طرد الغازات، وبالتالي هو ينظم عمل المعدة والأمعاء.

وصفات زيت الزنجبيل للتخسيس

يمكن استخدام زيت الزنجبيل بعدّة وصفات للتخلّص من الوزن الزائد، منها :

تناول ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل يوميا، والاستمرار على ذلك لمدّة طويلة يؤدي إلى حرق الدهون والتخلّص من الوزن الزائد.
خلط كميّة من زيت الزنجبيل وكميّة بالمقدار نفسه من زيت الزيتون يؤدي إلى حرق الدهون في الجسم، وذلك من خلال دهن هذا الزيت على المنطقة المرادة، ووضع كيس من النايلون على المنطقة كي تتعرّق، وبالتالي تخرج الدهون غير المرغوب بها.
دهن كميّة من زيت الزنجبيل على المنطقة المراد تنحيفها، وترك الزيت لمدة تزيد عن ساعة، ومن ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر.
تناول ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل المخلوط بقرفة مطحونة مرة يوميا.

كيفية استعمال زيت الزنجبيل للتخسيس

لا يعتبر زيت الزنجبيل من العلاجات المعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، ولذلك لا يوجد له جرعات مُحدّدة، ويجب عند استعمال زيت الزّنجبيل الالتزام بالتعليمات الموجودة على المنتج التزاماً كاملاً، كما يجب استشارة الصيدلاني عن نوع منتج زيت الزنجبيل المستعمل، لأن بعض منتجات الأعشاب الطبيعية قد تحتوي على شوائب أو مواد مُضافة يمكن أن تكون ضارة، كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله وإخباره عن أية أدوية يقوم الشخص بتناولها، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول زيت الزنجبيل في حالات مرض السكّري، أو اضطرابات نزيف الدم، أو حصوات المرارة، أو أي مشاكل في القلب، ويمكن أن يحتوي زيت الزّنجبيل على حمض (Aristolochic acid) الذي قد يسبب مشاكل خطيرة في الكلى أو الجهاز البولي، وتشمل أعراض هذه الحالة اختلافاً مفاجئاً في كميّة البول، أو ظهور الدّم في البول، ويجب سؤال الصيدلاني عن محتوى المنتج من هذا الحمض.

قد يتفاعل زيت الزنجبيل مع الأسبرين وغيره من الأدوية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله، وقد تحتوي بعض منتجات زيت الزنجبيل على السكّر، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل المصابين بمرض السكري، كما يمكن أن تحتوي بعض منتجاته على الكحول.

اقرأ:




مشاهدة 96