فوائد زيت الخروع‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:52
فوائد زيت الخروع‎

فوائد زيت الخروع

الخروع أو ما يعرف بنبتة الخروع ذات أوراق وبذور سامة، لكنها تحتوي على ثمار وتوجد بها لوزة، حيث يتمّ عصرها لإخراج الزيت الذي لا لون له، وهو من أفضل الزيوت الطبيعية، التي يستخدمها الإنسان في عدة استخدامات؛ نظراً لفوائده الجمة، والتي منها قدرته على إزالة البقع في الجسم، ويضفي بريقاً ولمعاناً على شفاه الإنسان، ويعتبر مغذياً ومكثفاً للشعر، إضافة إلى الاستخدامات الأخرى في الدهانات، والطلاء، وصناعة الصابون، واستخدامه كملين داخلي لحالات الإمساك وغيرها.

 صحة الجهاز الهضمى

يعد زيت الخروع من اشد الزيوت التى تعمل على مساعدة الجهاز الهضمى فى التخلص من العديد من المشكلات الكبيرة التى تواجهه ، فاشهر استخدامات زيت الخروع للجهاز الهضمى هو الزيت الملين حيث يعمل زيت الخروع عند تناوله على تسهيل تحرك الغذاء بالمعدة ، ولانه علاج فعال لهذه المشكلة فانه ينصح بعدم تناوله كملين الا فى حالات الامساك الشديدة جدا وبعد المحاولة مع الملينات الطبيه وذلك لانه يعمل كملين بشكل قوى جدا ، كما ينصح بعدم تناول زيت الخروع لمدة اكثر من 3 ايام حتى لا تكون النتيجة عكسية ، كما انه يستخدم كعلاج موضعى للبواسير .

صحة الشعر
يحتوى زيت الخروع على اهم الفيتامينات التى تعمل على تغذية الشعر وهو فيتامين H كما يحتوى على بع الاحماض الدهنية التى تعمل على ترطيب الشعر واحتفاظه بالماء لأطول فترة ممكنه كما يعمل على تغذية فروة الرأس وإمدادها بالغذاء الذى يجعل الشعر صحيا ومن اهم الفوائد التى يعطيها زيت الخروع للشعر انه يعمل على ترطيبه كما يعمل على تقويته وجعله لامعا وناعما كما انه يمنع تقصف الشعر ويجعاله ويعمل على منع تساقط الشعر فهو يحمى الشعر من العوامل الجوية الخارجية التى تؤثر على الشعر مثل الاتربة واشعه الشمس القاسية كما يعمل على حمايته عند تعرضه للسيشوار ومستحضرات التجميل التى تحتوى على المواد الكيمائية الضارة بالشعر ، ولانه يحتوى على الريسينوليك الذي يعمل كمطهر ومضاد للبكتريا والفطريات فهو يعمل على حماية الشعر ومعالجته من الفطريات التى تكون قشرة الشعر وتصيبه بمرض التساقط ، كما يتم استخدام زيت الخروع لاطاله الرموش وتتقيلها ، كما له خصائص على انبات الشعر لذلك يوصى باستخدام مستحضرات التجميل للشعر التى تحتوى على كمية وففيرة من زيت الخروع او اذا كنتى تقومين بتركيب خليط من الزيوت لشعرك فعليكي التركيز على زيت الخروع بهذه التركيبة .

فوائد زيت الخروع للبشرة
يستخدم زيت الخروع فى العديد من الوصفات التى تعمل على علاج مشاكل البشرة واليكم اهم هذه الاستخدامات

  • حب الشباب  فكما سبق وان اشرنا ان زيت الخروع يحتوى على الريسينوليك والذى له خصائص مطهره ومضاده للبكتريا والفطريات واليكم الوصفة المستخدمة لعلاج حب الشباب بزيت الخروع  يتم عمل حمام بخار لبشرة الوجه مساءً ثم وضع زيت الخروع على البشرة باستخدام قطنه وتركه حتى الصباح ثم غسله .
  • غسول  يتم استخدام زيت الخروع كغسول للبشرة لانه يعمل على تنظيفها من الاتربة وإزالة الاوساخ منها كما يعمل كمطهر للبشرة فيقوم بحمايتها من الاصابة بالحبوب الناتجة عن تكون الخلايا الميته والزيوت الزائدة بالبشرة .
  • مرطب للبشرة  ولأنه يحتوى على خصائص ترطيب فعاله فيستخدم زيت الخروع فى ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف كما يعمل على علاج حرق البشرة من الشمس والحرارة المرتفعه .
  • البقع الداكنة والتجاعيد  لزيت الخروع قدرة على اختراق البشرة وإمدادها بالغذاء اللازم واهم فاعليته انه قادر على علاج البقع الداكنه والتعامل مع التجاعيد وذلك عن طريق الاستخدام المستمر كل ليلة بدهن زيت الخروع على البشرة بعد غسيلها يمكنك تركها حتى الصباح وغسلها او غسل البشرة بعد 3 ساعات على الاقل ، ومع الاستخدام المستمر سوف تلاحظين الفرق .
  • لعلاج التمدد  يستخدم زيت الخروع ايضا كعلاج لتمدد جلد البطن او الفخذين فهو يعمل على اعادة الجلد لشكله الطبيعي وذلك باستخدامه كدهان على المناطق المصابة بشكل يومي مع التدليك .

أمراض الصدر
عند الاصابة بالبرد او الانفلونزا يتضرر الجهاز التنفسي ويكون هو اول من يظهر عليه اعراض الاصابة بالبرد او الانفلونزا ويفيد استخدام زيت الخروع فى هذه الحالات عن طريق مزجه مع مستحضر طبي وهو التربنتين كالاتى : يتم تسخين مقدار من زيت الخروع فى حمام ماء ساخن ثم اضافة التربنتين له والمزج بشكل جيد والدهان على الصدر مع التدليك على كل دوائر وهذا مرة يوميا اما اذا كانت الحالة شديدة فيوصى باستخدامه 3 مرات يوميا..

التخلص من الإمساك
سيكون من المستحيل الحديث عن زيت الخروع دون ذكر الإمساك! الزيت له تأثير ملين قوي ، عليك تناول ملعقة في الصباح لتساعد على حركة الامعاء.

يقوي المناعة
زيت الخروع يمكن أن يساعدك على محاربة العدوى. الزيت يمكن ان ينشط الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء .

نصائح عند استخدام زيت الخروع

  • عليك -عزيزي القارئ- معرفة أن كمية الزيت التي تضعها ليست مقياساً على فاعليته، أي أن البعض يعتقد كلّما أكثرت من وضعه كلّما كانت نائجه أكثر، فهذا اعتقاد خاطئ، فقط تأكد من وصوله لفروة الرأس كلها وبشكل معقول.
  • من الأفضل استخدامه على الشعر المبلل والرطب؛ لأن استخدامه على الشعر الناشف سيدفعك إلى استخدام كميات من الزيت، من دون أن تتأكد ما إذا وصل لكل الرأس أم لا، ووضعه على الشعر الرطب أيسر وأسهل.
  • يستحسن عدم تكرار العملية يومياً؛ لأن الشعر بحاجة للراحة، أي بدون أن يتم وضع أي زيوت عليه.
  • عند استخدامك للزيت كعلاج، عليك أيضاً أن تهتم بنظام غذائي صحي، والبعد عن الأمور التي تؤدي لحدوث مشاكل في الشعر وتقصيفه، كاستخدام الجل، أو السيشوار.
  • قد يستخدم زيت الخروع كمرطب، في هذه الحالة لا بأس من استخدامه يومياً، عن طريق وضع بضع قطرات بعد الاستحمام مباشرة.
  • يفضل عدم تركه لأكثر من يوم على الرأس عند ستخدامه كحمام زيت.
  • لا يفضل تناول زيت الخروع كمسهل للذين يعانون التهاباً داخلياً، مثل التهاب الزائدة الدودية.
  • إذا أدّى استخدام زيت الخروع إلى حالات كالإسهال مثلاً، أو الغثيان، في هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب.

احرص دائماً -عزيزي القارئ- على وجود زيت الخروع في بيتك، فهو زيت يعالج الكثير من المشاكل التي تم ذكرها، فهو إلى جانب كونه زيتاً طبيعياً وصحياً، ومن المعروف أن العلاج بالأعشاب والنباتات لا يترتب عليه آثاراً سلبية، بل فقط إيجابية، فهو أيضاً في متناول الجميع من حيث السعر، فكلّ شخص يستطيع شراءه، فلا تبخل على نفسك فوائد هذا الزيت، فإذا كنت تعاني من مشاكل في الشعر بصفة عامة، أو في البشرة والجسم، أو في العيون، وغيرها من المشكلات، فننصحك بزيت الخروع.

اقرأ:




مشاهدة 61