فوائد زيت الخروع للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:24
فوائد زيت الخروع للشعر‎

زيت الخروع

زيت الخروع زيت الخروع الخروع هو أحد أكثر أنواع النباتات قدماً، وتمّ اكتشافه في زمن الفراعنة، وقد استخدم الزيت المستخلص من هذه النبتة تحديداً كعلاج سحري للعديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى كونه واحداً من أبرز النباتات المستخدمة في مركبات التجميل الطبيعية والصناعية، على وجه التحديد، ويتم استخدام الزيت المستخلص من الخروع لهذه الأغراض، حيث تمّ استعماله وما زال كعلاج لمشاكل الشعر الضعيف والمقصف، ولإضفاء الجمال على الوجه وتصفيته وإعطاءه مظهراً فائق النعومة، كما أنّه فعّال جداً في التخلّص من القشرة في الشعر والتي يعاني منها معظم الناس وخاصة في فصل الشتاء، نتيجة جفاف فروة الرأس، وفي فصل الصيف نتيجة الجفاف الذي يسبّبه التعرّض كثيراً لأشعة الشمس، ولكن شأنه شأن كافة النباتات لابد من وجود بعض الأضرار التي يجب علينا التعرف عليها قبل استخدامه لتفادي الحصول على نتائج عكسية وغير مرغوبة.

فوائد زيت الخروع

  • منذ آلاف السنين ولا سيما عند المصريين القدماء- كان استخدام زيت الخروع لتغدية الشعر هو أفضل علاج صحي وتجميلي، حيث ثبتت نتائجه الإيجابية في نمو شعر قوي، وأكثر سمكاً ولمعاناً، وبات يستخدم في معظم الدول العربية والأوربية أيضاً كعلاج طبيعي قوي التأثير، ويعدّ تأثيره إيجاباً على الشعر ونموه.
  • يستطيع زيت الخروع بمجرد وضعه على الرأس وفركه أن يحفز الدورة الدموية، التي تعمل على إنعاش فروة الرأس، ومن ثمّ دخول الزيت ونمو الشعر.
  • لديه قدرة على اختراق مسامات الرأس، وبالتالي، يعتبر مغذياً ليس فقط للشعر الخارجي، بل لفروة الرأس وللطبقة الداخلية أيضاً، من خلال تغذية البصيلات وتقويتها.
  • يساعد زيت الخروع في حل مشكلة تساقط الشعر، التي يعاني منها كلا الجنسين. يعالج مشكلة تقصف الشعر.
  • يساعد على إضفاء لمعان ونعومة على الشعر، ويجعله أكثر حيوية. يساعد على تكثيف الشعر وإطالته، وجعله أكثر صلابة، ويعتبر حلاً للوقاية من مشكلة الصلع. يعمل على زيادة نمو الرموش وتكثيفها.
  • يعمل على ترطيب فروة الرأس والشعر معا.

فوائد زيت الخروع لشعر الأطفال

لزيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع،وبفضل أن يضع قبل النوم حتى يبقى طيلة الليل ، ثم يغسل في الصباح، يُكتفى بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.

فوائد زيت الخروع للرموش

إذا تم دهن رموش العين ثلاث مرات في الأسبوع فإن ذلك يساعد على زيادة كثافتها و طولها.

فوائد زيت الخروع للكبار

يستخدم زيت الخروع كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعربالإضافة إلى أنه يقاوم جفاف الشعر الذيينتج بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

  • غسل الرأس جيداً بالماء والصابون الطبي.
  • تصفيف الشعر بحيث يتمّ فصله عن بعضه البعض.
  • تبدأ بعد ذلك بوضع الزيت على كل منطقة بالرأس بشكل تدريجي؛ حتى تتأكد من وصول الزيت إلى كل الرأس.
  • احرص على فرك فروة رأسك جيداً، وقم بتدليكها لمدّة لا تتجاوز بضع دقائق.
  • قم بتغطية الرأس المبلل بالزيت بقطعة قماش نظيفة، وحاول أن تبقيها لعدة ساعات؛ حتى تضمن نتائج ملموسة وسريعة.
  • قم بتكرار العملية مرتين على الأقل أسبوعياً.

نصائح عند استخدام زيت الخروع

عليك -عزيزي القارئ- معرفة أن كمية الزيت التي تضعها ليست مقياساً على فاعليته، أي أن البعض يعتقد كلّما أكثرت من وضعه كلّما كانت نائجه أكثر، فهذا اعتقاد خاطئ، فقط تأكد من وصوله لفروة الرأس كلها وبشكل معقول.

من الأفضل استخدامه على الشعر المبلل والرطب؛ لأن استخدامه على الشعر الناشف سيدفعك إلى استخدام كميات من الزيت، من دون أن تتأكد ما إذا وصل لكل الرأس أم لا، ووضعه على الشعر الرطب أيسر وأسهل.

يستحسن عدم تكرار العملية يومياً؛ لأن الشعر بحاجة للراحة، أي بدون أن يتم وضع أي زيوت عليه.

عند استخدامك للزيت كعلاج، عليك أيضاً أن تهتم بنظام غذائي صحي، والبعد عن الأمور التي تؤدي لحدوث مشاكل في الشعر وتقصيفه، كاستخدام الجل، أو السيشوار.

قد يستخدم زيت الخروع كمرطب، في هذه الحالة لا بأس من استخدامه يومياً، عن طريق وضع بضع قطرات بعد الاستحمام مباشرة.

يفضل عدم تركه لأكثر من يوم على الرأس عند ستخدامه كحمام زيت.

لا يفضل تناول زيت الخروع كمسهل للذين يعانون التهاباً داخلياً، مثل التهاب الزائدة الدودية.

إذا أدى استخدام زيت الخروع إلى حالات كالإسهال مثلاً، أو الغثيان، في هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب.

وصفة الخروع والست زيوت

يتم استخدام زيت الخروع في هذه الوصفة مع ست زيوت أخرى، وهي: زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الصبار، زيت الجرجير، زيت الريحان، وأخيراً زيت السمسم. هذه الوصفة جامعة لأفضل الزيوت التي تعالج المشاكل التي يتعرض لها شعر الإنسان، عن طريق خلط الزيوت مع بعضهم البعض، وفرك الشعر والفروة بهذا الخليط، مع تكرار العملية مرتين على الأقل أسوعباً.

وصفات أخرى

هرس 8 فصوص كبيرة ثوم وتخلط مع 8 ملاعق كبيرة زيت خروع دافئ و تركه لمدة 36 ساعة .. ثم يصفى الزيت بعد ذلك و تدلك فروة الرأس والشعر باستخدام أطراف الأصابع ثم يلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء يتميز هذا المستحضر بفوائده العديدة فهو يعمل على إعادة الحيوية والبريق للشعر الجاف المجهد الضعيف كما أنه يقاوم سقوط الشعر ويناسب كذلك الشعور ذات الدهون الزائدة.

احضار صفار خمس بيضات + 4/1 كوب زيت خروع يدهن الشعر بها مع التدليك وتترك لمدة 5 ساعات بس هالوصفة تستعمل مرة في الشهر. و تساعد في الحصول على شعر كثيف ولامع.

خلط ملعقة من زيت خروع + ملعقة زيت زيتون + ملعقة زيت اللوز (إن أمكن) + صفار 3 بيضات يفرك الشعر جيدا بالمخلوط ثم يلف بمنشفة لعدة ساعات يشطف بالماء الفاتر .. ثم يغسل بشامبو من الأعشاب … يكرر ذلك اسبوعيا أو مرتين في الأسبوع.

كيفية إزالة زيت الخروع

  • غسل الشعر باستخدام الشامبو لمرتين متتاليتين.
  • استعمال بلسم للشعر قبل الاستحمام بـ 30 دقيقة،لأن ذلك يساهم بالتخلص من الزيت بسهولة.
  • يمكن إضافة القليل من زيت إكليل الجبل، زيت اللوز أو زيت بذور العنب لزيت الخروع قبل استخدامه.
  • فإن ذلك يساعد على تخفيف كثافته مما يسهل إزالته من على الشعر.

استخدامات أخرى لزيت الخروع

يستخدم زيت الخروع لإزالة البقع الناتجة عن حب الشباب، أو الناتجة عن حروق في الوجه أو الجسم، وثبتت قدرته على إزالة الرؤوس السوداء من أسفل العينين.

يعمل على إنعاش البشرة، عن طريق استخدام بعض القطرات من الزيت، وتدليك البشرة به، وبالتالي، الحصول على بشرة أكثر نضارة وصفاء.

يساعد على علاج الروماتيزم؛ لأنّ له القدرة على اختراق مسامات الجلد، فيساعد في التخفيف من آلام المفاصل والتهابها.

يساعد أيضاً في علاج البواسير، عن طريق تدليك المنطقة بالزيت، فله القدرة على تسهيل عمل القولون والأمعاء. الحفاظ على اليدين من الشقوق، فهو مرطب صحي جيد لليدين وللجسم.

الحفاظ على منظقة الأظافر، عن طريق تدليكها بشكل مستمر.

يساعد في تخفيف التهيج في الصدر، عن طريق تناول ملعقة أو اثتنين من الفم، أو طريق وضع ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع في وعاء، ونضعه على النار لدقائق معدودة، بعد ذلك إحضار فوطة صغيرة، وغمرها في وعاء الزيت، ووضعها على منطقة الصدر، فهذه الطريقة تساعد في القضاء على الكحة سريعاً.

يحافظ على القدمين من التشققات التي تصيب كعب القدم، بالمداومة على استخدامه يومياً. يستخدم لعلاج الشامات، باستخدامه يومياً في الصباح والمساء، لسرعة الحصول على النتائج.

يعالج تهيج العيون واحمرارها،عن طريق وضع قطرة داخل العين.

تستخدمه المرأة الحامل في تدليك منطقة الحلمات، وأيضاً بعد الولادة مباشرة، حيث تتعرض الحلمات للتشققات، فيتم علاجها عن طريق زيت الخروع، مع الانتباه على غسل الحلمات من الزيت قبل عملية الرضاعة.

احرص دائما عزيزي القارئ- على وجود زيت الخروع في بيتك، فهو زيت يعالج الكثير من المشاكل التي تم ذكرها، فهو إلى جانب كونه زيتاً طبيعياً وصحياً، ومن المعروف أن العلاج بالأعشاب والنباتات لا يترتب عليه آثاراً سلبية، بل فقط إيجابية، فهو أيضاً في متناول الجميع من حيث السعر، فكلّ شخص يستطيع شراءه، فلا تبخل على نفسك فوائد هذا الزيت، فإذا كنت تعاني من مشاكل في الشعر بصفة عامة، أو في البشرة والجسم، أو في العيون، وغيرها من المشكلات، فننصحك بزيت الخروع.

اقرأ:




مشاهدة 75