فوائد زيت الخروع للشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:07
فوائد زيت الخروع للشعر‎

فوائد زيت الخروع للشعر

استخدام زيت الخروع للعناية بالشعر هي واحدة من أقدم العلاجات التجميلية المعروفة ويعود تاريخها إلى العصور المصرية القديمة ، يحتوي الزيت على طائفة واسعة من المعادن والأحماض الدهنية التي تعتبر ضرورية لنمو شعر قوي وصحي ، زيت الخروع هو عديم اللون ، سميكة والفاخر التي هي بالعناصر المغذية التي تم الحصول عليها من بذور الخروع عن طريق الضغط عليها لاستخراج الزيت .

زيت الخروع هو الذهب السائل للشعر ، واستخدم زيت الخروع ذلك قبل آلالاف السنين من قبل المصريين لصحة الشعر وانها لا تزال في جميع أنحاء اليوم .

نمو الشعر 
زيت الخروع له نتائج مبهرة في تطويل الشعر في غضون أسابيع قليلة، فهو يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويمده بالأوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية اللازمة.
التهابات فروة الرأس
التهابات فروة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل الشعر الكبرى مثل بقع صلعاء و الحكة ويمكن أن تسبب ايضا في إيقاف نمو الشعر. لذا، فمن الضروري علاجها. زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للفيروسات وهي تساعد على محاربة المسببات للأمراض والكائنات الدقيقة التي تسبب هذه المشاكل.

تقصف الشعر 
نهايات الشعر المتقصفة هي من علامات الشعر الغير صحي. يحتوي زيت الخروع على المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين E والأحماض الأمينية، واوميجا 6 والأحماض الدهنية، وهي تساعد على وضع حد لتقصف الشعر.

ترطيب الشعر 
يحتوي زيت الخروع على حمض أوميغا 9 وهي تساهم في تأمين الرطوبة الازمة للشعر وفروة الرأس. لذا، يجب تطبيق زيت الخروع على شعر لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل استخدام الشامبو. هذا سيساعد على تنعيم وترطيب الشعر. يمكنك أيضا إضافة زيت الخروع لبلسم. بخلاف هذا وضع كمية قليلة واحد أو اثنين من قطرات زيت الخروع في شعر كل ليلة كجزء من الروتين اليومي.

فروة الرأس الجافة 
تسبب فروة الرأس الجافة في القشرة. ولكن مع مساعد زيت الخروع يمكنك التخلص من كليهما. والأحماض الدهنية أوميغا 9 الموجودة في زيت الخروع تغذي الشعر وتساعد في التخلص من فروة الرأس الجافة.
تكثيف الشعر 
الشعر الخفيف والرقيق هي من علامات الشعر التالف. ترقق الشعر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. زيت الخروع ليس فقط يمنع تلف الشعر ولكن أيضا يساعد في تكثيف الشعر. الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يعزز في نمو الشعر الأكثر كثافة وسماكة على فروة الرأس. العناصر الغذائية الأساسية الميغا 6 و 9 والأحماض في زيت الخروع ممتازة جدا في تحسين نوعية الشعر.

وصفات زيت الخروع للشعر

تطويل ونمو شعر 
طبيقي عدة قطرات من زيت الخروع على فروة رأسك ودلكيه جيداً ثم غطيه بقبعة دش مع وشاح من الحرير أو غطاء آخر، واتركيه ليلة كملة على شعرك ويغسل في صباح كالمعتاد. يمكن أيضاً خلط بضع قطرات من زيت الخروع مع زيت الزيتون أو زيت اللوز واتبع نفس الطريقة. يمكن أيضاً إضافة عدة قطرات من زيت الخروع للبلسم الخاص بك.

ترطيب الشعر 
أضيفي بضع قطرات من زيت الخروع في البلسم كعنصر معزز. فمن المستحسن أيضاً تطبيق زيت الخروع بانتظام كجزء من روتينك للحصول على أفضل النتائج.

الشعر التالف 
حضري خليط في وعاء مع محتويات التالية: نصف ثمرة الأفوكادو ملعقة كبيرة من زيت الخروع صفار البيض ملعقة من العسل و ملعقة صغيرة زبدة جوز الهند. تطبيق القناع على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالشامبو.

لشعر صحي 
ضعي ملعقة بابونج وملعقة شاي أخضر مع ملعقة كبيرة من نبات القراص في وعاء ويسكب عليها الماء الساخن، ترك المزيج لمدة 30 دقيقة ثم تصفية السائل وإضافة ملعقة من زيت الخروع و 10 قطرات من فيتامين اى ( إختياري). خلط المكونات جيداً وتطبيقها كقناع مع تدليك الجذور الشعر، بعدها ضعي قبعة دش واتركيه لمدة نصف ساعة.

طرق إستخدام زيت الخروع لتطويل الشعر

يمكن استخدام زيت الخروع لتطويل الشعر باحدى الطرق التالية .
حمام زيت قبل غسل الشعر

  • يمزج كمية مناسبة من زيت الخروع مع زيت اللوز بكمية مساوية للتقليل من كثافة زيت الخروع ثم يوضع الخليط على الشعر بداية من الاطراف وصولا لفروة الراس .
  • بأطراف اصابعك قومى بعملية تدليك خفيفة للرأس لبعض دقائق .
  • لفى شعرك بفوطة ساخنة واتركى الزيت على الشعر لمدة ساعة
  • يمكن تغير الفوطة باخرى بعد نصف ساعة لزيادة تغلغل الزيت الى بصيلات الشعر واطرافة.
  • قومى بغسيل شعرك باستخدام شامبو عشبى ثم تجفيفة بالمنشفة فقط واتركية فى الهواء الطلق .

زيت الخروع لتدليك فروة الرأس

يمكن تدليك فروة الراس باستخدام بعض قطرات من زيت الخروع على فروة الرأس وهى نظيفة ، ثم قومى بتدليك الرأس من الجذور بداية من منطقة الجبهة الى ان تصلى للرقبة وتكرر العملية مع اضافة بعض قطرات زيت الخروع مع ضرورة تجنب استخدام أظافرك عند التدليك حتى لا تصاب فروة الراس بخدوش وتصاب بالتهابات وتؤدى الى تساقط الشعر .
ملحوظة  عند استخدام زيت الخروع على الرأس لمدة ليلة كاملة ،قومى بغسيل الشعر جيدا فى الصباح باستخدام شامبو مناسب ثم قومى بتصفيف شعرك ، و ينصح بعمل حمام زيت الخروع للشعر مرة كل اسبوع لمنع تساقط الشعر وزيادة كثافتة .

اقرأ:




مشاهدة 92