فوائد زيت الخروع للبشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:57
فوائد زيت الخروع للبشرة‎

زيت الخروع

زيت الخروع الخروع هو أحد أكثر أنواع النباتات قدماً، وتمّ اكتشافه في زمن الفراعنة، وقد استخدم الزيت المستخلص من هذه النبتة تحديداً كعلاج سحري للعديد من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى كونه واحداً من أبرز النباتات المستخدمة في مركبات التجميل الطبيعية والصناعية، على وجه التحديد، ويتم استخدام الزيت المستخلص من الخروع لهذه الأغراض، حيث تمّ استعماله وما زال كعلاج لمشاكل الشعر الضعيف والمقصف، ولإضفاء الجمال على الوجه وتصفيته وإعطاءه مظهراً فائق النعومة، كما أنّه فعّال جداً في التخلّص من القشرة في الشعر والتي يعاني منها معظم الناس وخاصة في فصل الشتاء، نتيجة جفاف فروة الرأس، وفي فصل الصيف نتيجة الجفاف الذي يسببه التعرض كثيراً لأشعة الشمس، ولكن شأنه شأن كافة النباتات لابد من وجود بعض الأضرار التي يجب علينا التعرف عليها قبل استخدامه لتفادي الحصول على نتائج عكسية وغير مرغوبة.

فوائد زيت الخروع للبشرة

  • يحمي البشرة من حروق الشمس.
  • يعالج مشاكل البشرة بشكلٍ فعّال وجذري.
  • يعالج البشرة من الجفاف ويمنحها الرطوبة اللازمة.
  • يقضي على علامات تمدّد الجلد وعلامات تقدم السن.
  • يقضي على حب الشباب بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك الذي يقضي على البكتيريا.
  • يعمل على إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يعالج شيخوخة البشرة وذلك لقدرته على تجديد خلايا الجلد.
  • يزيل البقع الداكنة في البشرة.
  • يستخدم للتخلّص من آثار حب الشباب.
  • يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.
  • ينظف الوجه ويزيل الأوساخ.
  • يساعد البشرة في الحفاظ على الرطوبة لتبقى ناعمة الملمس.
  • يزيل الشامات المزعجة. يطهّر البشرة من الفطريات والبكتيريا.

كيفية استخدام زيت الخروع على البشرة

ندهن الوجه النظيف بكمية مناسبة من زيت الخروع ونتركه لمدّة ساعتين، ويمكن تركه لمدّة يوم كامل، ومن ثمّ نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ؛ حيث يساعد في التخلّص من آثار حب الشباب وإزالة البقع، ويتمّ تكرار استخدام الزيت مرة أو مرتين في الأسبوع.

نقوم بتنظيف الوجه جيدا، ومن ثم نغطي الوجه بقطعة قماش مبلّلة بالماء الساخن ومعصورة، وبعد ذلك نقوم بتدليك البشرة بكميّةٍ من زيت الخروع ونتركه حتى الصباح، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ، ونكرّر هذه العمليّة لمدة أسبوعين للحصول على النتائج المرجوة.

نقوم بعمل تبخيرة للبشرة حتى تساعد على فتح المسامات، ومن ثم نقوم بمسح الوجه بقطعة قماش مشبعة بزيت الخروع بحركةٍ دائرية وبلطف، بعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر ثم ننشفه، وبعد ذلك نضع قطرةً من زيت الخروع بطرف الإصبع وندهن بها الوجه.

نخلط كمية من زيت الخروع مع كمية صغيرة من الصودا الخاصة بالخبز، وذلك حتى يتم الحصول على عجينة لينة، ثم نقوم بوضعها على الوجه في الليل، ومن ثم نقوم بغسل الوجه في الصباح؛ حيث تعمل هذه الخلطة على التخلص من الشامات.

نصائح عند استخدام زيت الخروع

عليك -عزيزي القارئ- معرفة أن كمية الزيت التي تضعها ليست مقياساً على فاعليته، أي أن البعض يعتقد كلّما أكثرت من وضعه كلّما كانت نائجه أكثر، فهذا اعتقاد خاطئ، فقط تأكد من وصوله لفروة الرأس كلها وبشكل معقول.

من الأفضل استخدامه على الشعر المبلل والرطب؛ لأن استخدامه على الشعر الناشف سيدفعك إلى استخدام كميات من الزيت، من دون أن تتأكد ما إذا وصل لكل الرأس أم لا، ووضعه على الشعر الرطب أيسر وأسهل.

يستحسن عدم تكرار العملية يومياً؛ لأن الشعر بحاجة للراحة، أي بدون أن يتم وضع أي زيوت عليه.

عند استخدامك للزيت كعلاج، عليك أيضاً أن تهتم بنظام غذائي صحي، والبعد عن الأمور التي تؤدي لحدوث مشاكل في الشعر وتقصيفه، كاستخدام الجل، أو السيشوار.

قد يستخدم زيت الخروع كمرطب، في هذه الحالة لا بأس من استخدامه يومياً، عن طريق وضع بضع قطرات بعد الاستحمام مباشرة.

يفضل عدم تركه لأكثر من يوم على الرأس عند ستخدامه كحمام زيت.

لا يفضل تناول زيت الخروع كمسهل للذين يعانون التهاباً داخلياً، مثل التهاب الزائدة الدودية.

إذا أدى استخدام زيت الخروع إلى حالات كالإسهال مثلاً، أو الغثيان، في هذه الحالة يرجى استشارة الطبيب.

اقرأ:




مشاهدة 38