فوائد زيت الحلبة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:03
فوائد زيت الحلبة‎

فوائد زيت الحلبة

على الرغم من إهمال بعض النساء لفوائد زيت الحلبة الكثيرة لبشرتهن، والجري وراء المنتجات والمستحضرات الكيميائية التي تضر ببشرتهن صد أكثر ما تنفعها، وهو ما يؤكد عليه المتخصصون في مجال حماية البشرة والحفاظ عليها، حيث ينصحون النساء بالبعد عن المكونات الضارة بالبشرة والتي تحتوي على الكثير من المركبات الضارة والتركيز على المكونات الطبيعية وفي مقدمتها زيت الحلبة, ومن أهم فوائد زيت الحلبة نذكر

شعر صحي
يعمل زيت الحلبة علي زيادة نمو الشعر بشكل صحي ، كما تعمل علي معالجة تلف وجفاف الشعر ، تمنع التساقط والصلع ، تمنع تكوين القشرة ،كما يحتوي زيت الحلبة علي مركب الليثيسين الذي يساعد في الحصول علي شعر رطب صحي بالاضافة الي احتوائها علي مركب النيكوتينك وهو أحد البروتينات التي تساعد علي نمو الشعر ، يمكن استخدام زيت الحلبة مع بعض الزيوت الاخري كزيت الخروع أو زيت الزيتون وذلك للحصول علي افضل النتائج في وقت قصير.

 نضارة البشرة والوجه
يحتوي زيت الحلبة علي العديد من المركبات ومضادات الاكسدة التي تفيد البشرة ، يوجد في زيت الحلبة مضادات لمعالجة الالتهابات وهرومون يستطيع التحكم في انتاج الدهون التي تفرزها البشرة ، لذلك يعمل زيت الحلبة علي تخليص البشرة من البثور وحب الشباب سواء كان عن طريق الاستخدام الخارجي علي البشرة او الداخلي عن طريق الفم.

 علاج السكري
تفيد الدراسات ان زيت الحلبة يتسطيع تخفيض مستوي السكر في الدم عن طريق زيادة عملية أيض الجلوكوز وتنشيط البنكرياس لافراز الانسولين ، لكن يمكن ان يزيد معدل انخفاض السكر في الدم عن الحد المطلوب لذلك يجب استشارة الطيب اولا.

 زيادة حجم الثدي
يستطيع زيت الحلبة زيادة حجم الثدي بشكل أمن تماما لاحتوائه علي هرمون الاستروجين ، يعمل هرمون الاستروجين علي زيادة افراز هرمون البرولاكتين المسئول عن زيادة حجم الثدي بشكل أمن ، كما يعمل ايضا هرمون الاستروجين علي زيادة معدلات اللبن في الثدي ، لزيادة حجم الثدي يتم الاستعمال خارجي باستخدام 3 ملاعق صغيرة فقط يوميا.

علاج وتنظيم الهضم
يستطيع زيت الحلبة علاج مشاكل الجهاز الهضمي ، يعمل زيت الحلبة علي طرد الغازات وتنظيم حركة الأمعاء والهضم، كما تضاعف من فرص الوقايا من مرض سرطان القولون لاحتوائها علي مضادات الاكسدة.

 مصدر غني بالاحماض والفيتامينات
يحتوي زيت الحلبة علي فيتامينات عديدة مثل فيتامين ج ، ب6 ، فيتامين أ، كما تحتوي علي أحماض مثل حمض الفوليك ، الثيامين ، الفايتك، ومجموعة من المعادن منها البوتاسيوم ، الحديد ، السيلينيوم ، وغيرها الكثير من المعادن والفيتامينات والاحماض الضرورية للجسم.

 الحفاظ علي الشباب
يحتوي زيت الحلبة علي مضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ علي الشعر والبشرة من عوامل الشيخوخة المبكرة ، كما تحتوي ايضا علي مادة الكولين التي تعمل علي تأخر مرحلة الشيخوخة العقيلة.

علاج النحافة
يستطيع زيت الحلبة علاج النحافة والوصول الي المعدل الطبيعي للوزن لما يحتويه الزيت من سعرات حرارية عالية ، كما تحتوي الحلبة علي مجموعة من السكريات والاحماض الدهنية التي تعمل علي زيادة الوزن.

فوائد زيت الحلبة وبذورها

واخر الاستخدامات الطبية والعلاجية الاخرى التي اثبتها العلم لها ، فيما يلي

  • تعد الحلبة ذات خصائص مضادة للاكسدة ، ومن هنا تاتي فوائد زيت الحلبة في المساعدة على مواجهة الالتهابات المزمنة وتخفيفها مثل التهابات المفاصل، وتخفيف التورم.
  • يساعد تناول الحلبة وزيتها على زيادة ادرار حليب الثدي حيث وجد بان شرب الحلبة المغلية يساعد الامهات المرضعات على زيادة كمية الحليب.
  • وجد بان للحلبة دور كبير في تقليل اعراض سن الياس من توتر وهبات ساخنة ، حيث وجد بان لها دور في دعم هرمون الاستروجين، كما وانها تساعد على تخفيف اعراض الحيض من تشنجات والم.
  • تستخدم الحلبة في حل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي والامساك واضطربات الشهية.
  • يساعد زيت الحلبة في تقليل نسبة الكولسترول السيء والدهون الثلاثية والمساهمة في رفع مستويات الكولسترول الحميد .
  • وجد بان لزيت الحلبة دور في تحسين الوظيفة الجنسية والاداء الجنسي.
  • وجدت العديد من الدراسات والاختبارات بان للحلبة دور كبير في تنظيم مستويات السكر في الدم حيث تساعد على خفضه عن طريق تحفيز افراز الانسولين مما يقلل من نسبة السكر في الدم ، ويساعد على تنظيمه وضبطه ضمن المعدلات الطبيعية، وزيادة تحمل الجلوكوز لدى مرضى السكري بنوعيه.
  • فوائد زيت الحلبة وبذذورها للشعر عديدة ، حيث تحوي الحلبة نسب عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع وقشرة الراس.
  • تعتبر جدا مفيده للبشرة وتدخل في معالجة الحروق والاكزيما والدمامل، والتهابات الجلد
  • لها دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكره بفضل مضادات الاكسدة التي تحويها .

أضرار زيت الحلبة

الاستخدام الطبيعي المعتدل لزيت الحلبة وبذورها امن ، الا ان زيادة تناولها بكميات كبيرة ولمدة طويلة قد يؤدي في بعض الاحيان الى اثار جانبية سلبية تشمل الاسهال وانخفاض مستوى سكر الدم واضطرابات المعدة والنفخة والغازات بالاضافة الى رائحتها النفاذه التي ستبقى في الجسم وافرازاته .كما ويعد استخدام الحلبة غير امن اثناء الحمل اذ قد يكون له دور في حدوث الانقباضات والتقلصات المبكرة عند استخدامها بكميات كبيرة، وهي ايضا غير امنة الاستخدام للاطفال.
كما ويمكن ان تكون الحلبة سبب في الحساسية للعديد من الناس وتسبب لهم احتقان الانف وانتفاخ الوجه والسعال.
كما ووجد بان لتناول الحلبة تاثير على عمل بعض الادوية ، اذ قد تاثر على عمل بعض ادوية مضادات تخثر الدم مثل الوارفارين Warfarin ، او بعض انواع ادوية مرضى السكري .. لذا فيجدر بك دائما استشارة طبيبك اذا ما كنت تعاني من حالة صحية ما .

اقرأ:




مشاهدة 59