فوائد زيت الثوم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:20
فوائد زيت الثوم‎

 زيت الثوم

يعتبر زيت الثوم من الزّيوت الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين ي، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس، والكالسيوم، ودرجة كبيرة من الكبريت والكولاجين وغيرها، وبسبب توافر هذه العناصر فلزيت الثّوم فوائد عديدة عرفها الإنسان منذ القدم، حيث يعود استخدامه لآلاف السنين، واستعمله البابليون في تحضير الأطعمة المختلفة.

يتميّز زيت الثوم بخصائص علاجية متنوعة، فهو مُضاد للبكتيريا والفطريات، وله خصائص معقمة أيضاً، كما يُستخدم زيت الثوم في علاج الالتهابات بأنواعها المختلفة؛ كالتهاب الأذن، والتهاب الجيوب، والتهاب الأمعاء، والتهاب القصبات، كما يعمل طارداً للديدان، ويساعد على التخلّص من أعراض الرشح والإنفلونزا، واحتقان الأنف والسُّعال، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، ويساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

 فوائد زيت الثوم

 قشرة الرأس 
زيت الثوم يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس . تأخذ زيت الثوم ، وتطبيقها على شعرك لعلاج قشرة الرأس . زيت الثوم يمكن أن تساعدك على التخلص من حكة فروة الرأس وفروة الرأس الجافة . تطبيق هذا كل أسبوع حتى تحصل على الفوائد المرجوة .

 علاج الالتهابات 
زيت الثوم مفيد لعلاج الالتهابات بسبب البكتيريا والفطريات . أنه يحتوي على الخصائص الطبية المضادة للفطريات ومضادة للجراثيم . هذا ويمكن أيضا علاج التهابات المكورات العنقودية وعدوى الخميرة .
وجع الأسنان 
أخذ بضع قطرات من زيت الثوم على كرة من القطن . إبقاء هذه على الأسنان المتضررة لمدة 10 دقيقة على الأقل أو لمدة نصف ساعة . كرر الإجراء لمدة 2-3 مرات في اليوم الواحد للتخفيف من حدة الألم الأسنان .

صحة القلب 
زيت الثوم يمكن أن يكون مفيد للحفاظ على ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم المرتفع . فهو يمنع تصلب الشرايين . وهو مفيد أيضا لتجنب السكتات الدماغية وتجلط الدم . يمكن لزيت الثوم أيضا أن يخفض مستويات السكر في الدم .

 الكولسترول 
هذا الزيت يقلل من مستويات الكوليسترول السيئة التي تساعد على خفض LDL والكوليسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية .

 أمراض القلب والأوعية الدموية 
زيت الثوم يقلل نسبة الكولسترول السيئ الذي يؤدي إلى أنواع عديدة من أمراض القلب . وبالتالي ، فإنها يمكن أن تشجع على صحة القلب .

 شعر صحي 
زيت الثوم يحتوي على الكثير من المواد المغذية التي تساعد على زيادة نمو الشعر وملمس الشعر ومحاربة العديد من الأمراض في فروة الرأس . زيت الثوم يعتبر مصدرا غنيا من الكبريت ، و فيتامين E ، فيتامين C ، وفيتامين B1 وفيتامين B6 وهو أحد المغذيات الهامة لنمو الشعر السليم وحماية فروة الرأس . كما يمنع الكسر ويجعل جذور الشعر أقوى . زيت الثوم للشعر قد السبر رائحة كريهة ولكن آثار مدهشة .

تطبيق زيت الثوم موضعيا لنمو شعر صحي . فإنه يمكن أيضا تعزيز الدورة الدموية لجعل جذور الشعر أقوى ويزيل المواد السامة من فروة الرأس . تدليك زيت الثوم على الشعر وفروة الرأس قبل الذهاب إلى السرير . يغسل في الصباح بشامبو خفيف .

صحة الجلد 
زيت الثوم يمكن تطبيقه على الجلد لعلاج الالتهابات الفطرية ، والبثور ، كما أنها مفيدة لعلاج الالتهابات الفطرية مثل الحكة ، السعفة ، وتاقدم الرياضي .

 التهابات الأذن 
تسبب التهابات الأذن عن طريق الفيروسات التي تسبب الألم ، والتهيج ، والضيق . هذه عدوى الأذن يمكن علاجه بسهولة باستخدام زيت الثوم الحار محلية الصنع . ويستخدم على نطاق واسع هذا العلاج الارثوذكس للعدوى الأذن . زيت الثوم يحتوي على خصائص مطهرة ، المضادة للفيروسات ، ومضاد للجراثيم .

 الحصانة 
ويستخدم زيت الثوم لتقوية جهاز المناعة ، ووقف الخلايا السرطانية من الانتشار . هذا أيضا إلى إزالة المواد السامة مثل الرصاص و الزئبق من الجسم . كما أنها بمثابة سيولة الدم للمرضى الذين لديهم الهيموفيليا .

 حب الشباب 
يمكنك تحضير مكافحة حب الشباب بقناع للوجه بزيت الثوم . خلط زيت الثوم مع حزمة الطين لعلاج البثور و ندبات حب الشباب على الوجه .

فوائد زيت الثوم للبشرة

يمكنك استخدام زيت الثوم كمكون للعناية بالبشرة، لأنه يعزز صحة الجلد دون أي آثار جانبية .

محاربة الالتهابات الجلدية 
زيت الثوم له خصائص مضادة للفطريات، وخصائص مضادة للالتهابات، تحارب العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والقدم الرياضي، والبثور، وغيرها من المشاكل الجلدية .
دراسة أجرتها مجلة Fitoterapia ذكرت أن الخصائص المضادة للفطريات من زيت الثوم تجعله مضاد للإلتهابات الجلدية، ووجدت دراسة أخرى أن زيت الثوم يمكن أن يمنع الإصابة بسرطان الجلد، نظرا لتركيزه العالي من المواد الكيميائية النباتية .
المكونات 

  • كرة من القطن.
  • زيت الثوم.

الطريقة 
رش بضع قطرات من زيت الثوم الدافئ على كرة من القطن وفركها على المناطق المتضررة من الجلد .
تكرار الأمر 2-3 مرات في اليوم .
ملاحظة 
تجنب رفع درجة حرارة الزيت لأنه قد يحرق بشرتك .

علاج حب الشباب 
اذا كنت تشعرين بالإحراج من حب الشباب، ويسبب لك بعض الألام، فإن زيت الثوم يعمل على محاربة هذه المشكلة المستعصية .
زيت الثوم غني بالمواد الغذائية الأساسية والمضادات للأكسدة والمعروفة بفوائدها لمكافحة حب الشباب، كما أنه يحتوي على السيلينيوم، والأليسين، وفيتامين ج، وفيتامين B6 والنحاس، والزنك، وبما ان الثوم عامل مضاد للالتهابات فإنه يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة التي تسببها حب الشباب .
المكونات

  • زيت الثوم
  • الطمي

الطريقة
إضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلى كمية من الطمي ووضع العجينة على وجهك .
تركها لمدة 10 دقائق ثم غسلها بالماء البارد .
تكرار هذه العملية يوميا لعلاج حب الشباب والندبات .
ملاحظة 
تجنب تركه على بشرتك لأكثر من 10 دقائق لأنه قد يسبب إحساسا بالحرقة .

اقرأ:




مشاهدة 66